هل تعاني من الاكتئاب؟.. طبيبة تكشف أبرز الأعراض

الكاتب: رهف -
هل تعاني من الاكتئاب؟.. طبيبة تكشف أبرز الأعراض
"الاكتئاب حالة نفسية شائعة باتت تصيب كثيرين، ورغم خطورتها الشديدة على الإنسان ومسار حياته فإن القليل فقط يهتم ويتوجه للمتابعة مع مختص.

واضطراب الاكتئاب هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك، ولحسن الحظ فإن هذه الحالة الصحية يمكن علاجها.

يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها سابقا، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويقلل من قدرتك على العمل.

يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت، لكن في المتوسط يظهر لأول مرة خلال فترة المراهقة المتأخرة حتى منتصف العشرينات.

ووفقا للجمعية الأمريكية للطب النفسي، يؤثر الاكتئاب على واحد من كل 15 بالغًا (6.7?) في أي سن، كما يصاب واحد من كل 6 أشخاص (16.6?) بالاكتئاب في وقت ما من حياته.

الاكتئاب لدى كبار السن.. الأعراض والعلاج

وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، حيث تظهر بعض الدراسات أن ثلث النساء سيعانين من نوبة اكتئاب شديدة في حياتهن.

أيضا هناك درجة عالية من التوريث (حوالي 40?) عندما يعاني الأقارب من الدرجة الأولى (الآباء / الأطفال / الأشقاء) من الاكتئاب.

الاكتئاب درجات متفاوتة




تقول الدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في مصر، إن هناك درجات للاكتئاب، بينها درجة تتحسن بمجرد فضفضة مع صديق أو حل لمشكلة بسيطة يمر بها الشخص.

وأوضحت المختصة، في مقطع مصور نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الصحة المصرية عبر موقع فيسبوك، أن هناك درجات أعلى من هذا المرض النفسي مثل الاكتئاب المتوسط والشديد، ويميزهما أن الشخص يمر بمرحلة من التشاؤم والسوداوية وعدم الإقبال على الحياة بشكل كبير.

دراسة: الكيتامين يعالج الاكتئاب في غضون ساعات

وشددت على أن من يعاني من حالة الاكتئاب المتوسط أو الشديد يحتاج إلى تدخل وعلاج مباشر من طبيب نفسي، حتى لا تتفاقم الأمور لدى المريض وتزيد درجة الاكتئاب لديه بشكل يؤذيه أو يؤذي الآخرين.

وحذرت عبدالمقصود من التعامل مع من يطلق عليهمالشخصيات السامة، وطالبت بضرورة تجنبهم إن لم يستطع الإنسان مواجهتهم ولفت انتباههم إلى مدى كونهم مؤذيين للمحيط.

وقالت إن هذه الشخصيات السامة تجعل أي إنسان يتشاءم وتقلل من ثقته في نفسه ومن رغبته في تحسين حياته والتقدم بها.

ما هي أعراض الإصابة بالاكتئاب؟




عددت الدكتورة منى عبدالمقصود أبرز الأعراض المصاحبة لحالة الاكتئاب، موضحة أن هذه العلامات تستمر فترة لا تقل عن أسبوعين.

وقالت المختصة، عبر صفحة وزارة الصحة المصرية الرسمية، إن الأعراض تشمل:

- فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة المعتادة.

- الإرهاق المستمر.

- الحزن المستمر.

- عدم تناول الطعام بشكل متوازن.

- قلة المشاركة الاجتماعية.

- قلة القفة بالنفس.

- الإحساس بالذنب.

- اضطراب النوم.

- ضعف التركيز."
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook