هل الفيتامينات تشكل خطرا على صحتك؟.. الإجابة صادمة

الكاتب: رهف -
هل الفيتامينات تشكل خطرا على صحتك؟.. الإجابة صادمة
"كثير من الناس يتناولون المكملات الغذائية بأمان كل يوم، لكن الأبحاث أظهرت أن بعض الفيتامينات يمكن أن تشكل خطرًا على صحتك، فما القصة؟

في الواقع، يمكن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها من الطعام الذي نستهلكه، ولكن هذا لا يحدث دائمًا لذا نحتاج إلى المكملات الغذائية.

نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.. أسباب وأعراض

إذا كنت تعاني من نقص طفيف في بعض الفيتامينات، أو إذا كانت الأدوية أو الظروف الصحية تعني أنه لا يمكنك امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، فقد تكون المكملات مفيدة.

في بعض الأحيان قد ينصحك طبيبك بأخذ فيتامينات محددة أو يصف لك مكملات معينة، وإذا حدث ذلك لا تتوقف عن تناولها دون التحدث إلى طبيبك مرة أخرى.

الفيتامينات والسرطان




يتناول ملايين الأشخاص مجموعة كاملة من المكملات الغذائية يوميًا لعدد لا يحصى من الأسباب، ما يعني أنها مفيدة وضرورية لكثيرين.

لكن موقع The Sun نقل عن إحدى الدراسات الحديثة أن بعض المكملات الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل:

1- السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن موجود في الأطعمة مثل المحار والجوز البرازيلي والبيض والتونة صفراء الزعانف والسردين وبذور عباد الشمس، وله عدد من الفوائد بما في ذلك تعزيز صحة التمثيل الغذائي والمساعدة في وظيفة الغدة الدرقية.

نظرت مراجعة كوكرين المنشورة في 2018 إلى المكمل بشكل خاص وما إذا كان يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وجد الخبراء أنه لا يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، وأفادت بعض التجارب في الواقع بارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

احذر.. نقص هذا الفيتامين يسبب السرطان

كما وجد الخبراء أن المرضى الذين تناولوا المكمل لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة NHS إنه يجب أن تتناول 0.075 مجم من السيلينيوم يوميًا إذا كنت رجلاً و0.060 مجم يوميًا إذا كنت امرأة، وهذا ينطبق على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا.

2- بيتا كاروتين




يحتوي كل من الجزر والسبانخ والخس والطماطم والبطاطا الحلوة والبروكلي على مادة بيتا كاروتين، ويمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من نظامهم الغذائي.

عادة ما يتناوله الناس بشكل إضافي للمساعدة في تعزيز صحة العين والرؤية وكذلك الجلد الصحي، لكن دراسة نُشرت في عام 2019 وجدت صلة بين أولئك الذين تناولوا الدعم وسرطان الرئة.

وتم العثور على هذا في الأشخاص الذين يدخنون أو سبق أن تعرضوا للأسبستوس.

نظر الخبراء إلى 29000 مدخن ذكر ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا 20 ملغ يوميًا من بيتا كاروتين لمدة 5 إلى 8 سنوات، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18?.

وتنصح NHS بعدم أخذ أكثر من 7 ملج من مكملات بيتا كاروتين في اليوم ما لم ينصح الطبيب بذلك، وتقول: يُنصح الأشخاص الذين يدخنون أو الذين تعرضوا للأسبستوس بعدم تناول أي مكملات بيتا كاروتين.

3- حمض الفوليك

حمض الفوليك هو مكمل رئيسي وينصح النساء الحوامل بتناوله أثناء الحمل، لأنه عندما ينمو الطفل فإنه يساعد في تكوين أنابيبه العصبية.

وتشير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن حمض الفوليك مهم بشكل خاص لأنه يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية مثل مشاكل الدماغ والعمود الفقري.

توصي NHS بتناول: 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا من قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

لكن إذا لم تكن حاملاً يجب أن تتناول 200 ميكروجرام في اليوم، حيث وجدت ورقة صادرة في عام 2019 صلة بين مكملات حمض الفوليك وسرطان القولون والمستقيم.

وخلصت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا أقراص حمض الفوليك وحبوب بي 12 معرضون لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 21?.

وجد الخبراء أن 38% ممن خضعوا للدراسة كانوا معرضين لخطر متزايد للوفاة من المرض.

من المهم أن نلاحظ أن هذه كانت تجربة لـ 1021 شخصًا فقط، تم تشخيص إصابتهم جميعًا بسرطان القولون والمستقيم.

4- فيتامين هـ

من السهل الحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) من خلال الفول السوداني واللوز والسبانخ والفلفل، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة إنك تحتاج إلى 4 ملج يوميًا للرجال و3 ملج يوميًا للنساء.

وجدت دراسة نُشرت في عام 2012 أن استكمال نظامك الغذائي بفيتامين E قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصحاء.

المكملات الغذائية وأمراض القلب




قالت الخدمات الوقائية الأمريكية، في المبادئ التوجيهية الصادرة بتاريخ 21 يونيو 2022 في مجلة JAMA، إنه من غير المرجح أن تحميك مكملات الفيتامينات والمعادن والفيتامينات من السرطان أو أمراض القلب أو الوفيات بشكل عام.

منذ التوصية الأخيرة في عام 2014، استعرضت فرقة العمل التابعة للخدمات الوقائية الأمريكية 84 دراسة تختبر الفيتامينات في 700000 شخص، بما في ذلك 52 دراسة جديدة حول هذا الموضوع.

ومع ذلك، ظلت النتيجة كما هي في عام 2014: إذا كنت بالغًا يتمتع بصحة جيدة وغير حامل، فليس هناك دليل كاف على أي فوائد لإطالة عمر الفرد في تناول فيتامين هـ، وفيتامين د، والكالسيوم، وفيتامين أ، وبيتا كاروتين، وفيتامين فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 وفيتامين سي والسيلينيوم.

3 خرافات حول الفيتامينات.. هل تعالج الأرق؟

وفقا لموقع Cable News Network، فإن هناك أدلة كافية للتوصية بعدم استخدام مكملات بيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، بسبب احتمال زيادة خطر الوفاة والوفيات القلبية الوعائية وسرطان الرئة.

وقالت فرقة العمل الأمريكية إنه لا ينبغي للناس أن يتناولوا فيتامين E لأنه ربما ليس له فائدة صافية في الحد من الوفيات أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

علق الدكتور جيفري ليندر، رئيس قسم الطب الباطني العام في كلية فاينبرج بجامعة نورث وسترن: يجب أن تستمر استشارات نمط الحياة للوقاية من الأمراض المزمنة لدى المرضى في التركيز على الأساليب القائمة على الأدلة، بما في ذلك النظم الغذائية المتوازنة التي تحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات والنشاط البدني.




وقال عالم السلوك الدكتور بيتر أوبل، أستاذ إدارة الأعمال والسياسة العامة والطب في جامعة ديوك: وفقًا للاستطلاعات السكانية، يتناول الناس الفيتامينات إما للبقاء في صحة جيدة أو للشعور بمزيد من النشاط أو للحصول على راحة البال.

وذكره ليندر وزملاؤه أن أكثر من نصف البالغين الأمريكيين يتناولون المكملات الغذائية وهو ما تقدر تكلفته بنحو 50 مليار دولار في عام 2021.

ونصح المختص وزملاؤه: بدلاً من تركيز المال والوقت والاهتمام على المكملات الغذائية، سيكون من الأفضل التركيز على الأنشطة ذات المخاطر الأقل والأعلى فائدة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي وتجنب التدخين.

بينما قال أندريا وونج، نائب رئيس الشؤون العلمية والتنظيمية بمجلس التغذية الأمريكي: تدعم العديد من الدراسات البحثية استخدام الفيتامينات المتعددة لمجموعة من الفوائد.

وأوضح أن هناك بعض السكان الذين يحتاجون إلى فيتامينات معينة، مثلا يجب على النساء الحوامل تناول مكمل يومي يحتوي على 0.4 إلى 0.8 ملليجرام من حمض الفوليك للوقاية من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي.

وقد يحتاج بعض كبار السن إلى مكملات إضافية من فيتامين ب 12 وب 6 لأن امتصاص تلك الفيتامينات من الطعام يتلاشى مع تقدمنا في العمر.

وعن الأشخاص الذين يحتاجون بالفعل إلى مكملات غذائية، يقول الخبراء إن الأشخاص الذين لديهم وصول محدود إلى خيارات الطعام الصحي أو الذين يعانون من حالات طبية معينة أو أي شخص يزيد عمره عن 65 عامًا قد يحتاجون إلى التركيز على إضافة مغذيات دقيقة محددة إلى نظامهم الغذائي."
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook