نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه

الكاتب: رامي -
نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه
محتويات المقال

نصائح للعناية بالشعر
العناية بالشعر
كيفية غسل الشعر
كيفية تصفيف الشعر
استخدام منتجات العناية بالشعر

نقدم لكم من خلال هذا المقال نصائح للعناية بالشعر ، تولي النساء على مستوى العالم عناية خاصة لشعرهن فحلم كل امرأة هو الحصول على شعر قوي وناعم وكثيف وبالطبع طويل، ولتحقيق هذه الغاية يجب عليهن الانتباه للعديد من الأشياء التي تؤثر على صحة الشعر ومظهره سواء بشكل سلبي لتجنبها أو بشكل إيجابي للمداومة عليها، وفيما يلي على موقع موسوعة نخصص السطور التالية لتعريفكن بالطرق الصحيحة للعناية بالشعر للحصول على شعر صحي وقوي فتابعونا.

نصائح للعناية بالشعر

فيما يلي نقدم لكم العديد من النصائح الهامة التي ستساعدكم في الحصول على شعر صحي وأهمها :

الخطوة الأولى للعناية بالشعر تبدأ من الداخل أي من العناية بنوعية الطعام الذي تستهلكونه، فالطعام هو مصدر تغذية الشعر لذا من الضروري الانتباه لنوعية الطعام المستهلك بتجنب الأطعمة الغير صحية والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة لنمو الشعر وقوته مثل الخضراوات والفواكه والأسماك وغيرها.
أيضاً شرب كميات كافية من المياه يومياً من العوامل الهامة التي تؤثر على مظهر الشعر وصحته والتي تهملها العديد من النساء ظناً منهن أنها لا تؤثر على الشعر، لذا من الضروري أن تستهلكوا من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً.
التخلص من أطراف الشعر بشكل دوري من العوامل التي تحمي الشعر من التقصف، لذا احرصوا على أخذ أطراف الشعر مرة واحدة شهرياً.
من العادات الخاطئة لدى العديد من النساء هي ربط الشعر بقوة وجذبه للوراء وهي من العادات التي تؤدي لضعف الشعر وتتسبب بسقوطه أما التأثير الأكثر ضرراً أنها تؤدي لصلع المنطقة الأمامية من الرأس، لذا من الهام أن تتركي شعرك خلال التواجد في المنزل دون أي ربطات وإن وضعتيها دعي لشعرك متنفس ولا تحكمي ربطها.
التوتر والضغط النفسي من أكثر الأمور التي تؤثر على صحة الشعر فإن استخدمت أفضل المنتجات وأغلاها سعراً لن تجدي طالما لم تتخلصوا من مصدر القلق والتوتر النفسي جربوا ممارسة الرياضة أو اليوغا فهي من الحلول الفعالة في التخلص من الضغوط النفسية.
تجنبوا استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر وتتسبب بتلفه، ويمكنكم استخدام الحناء كبديل طبيعي لها لما تتمتع به من فوائد.
انتبهوا أيضاً من تعريض الشعر للحرارة مباشرة من خلال استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر وإن اضطررتم لذلكم استخدموا قبلها المنتجات التي تحمي الشعر من الحرارة على أن يكون ذلك على فترات متباعدة.
العناية بالشعر

الشعر يتطلب عناية خاصة نوضحها لكم فيما يلي :

كيفية غسل الشعر
كثير من النساء تعتقدن أنه كلما غسلت شعرها أكثر كلما حصلت على شعر صحي وقوي، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، فغسيل الشعر بإفراط يؤدي لفقدانه العديد من المواد الطبيعية التي تغلفه وتحميه من التلف، كما أن تعرضه بكثرة للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو يتسبب بتلفه أيضاً، لذا الأفضل هو غسل الشعر مرتين فقط خلال الأسبوع باستخدام الشامبو.
أيضاً من الضروري أن تنتبهي لفك تشابك الشعر وتمشيطه قبل غسله، فالشعر المبلل يكون ضعيف للغاية ويسهل تكسره، لذا من الأفضل أن تمشطيه قبل غسله.
احرصي على اختيار شامبو طبي مكون من مواد طبيعية، فالمواد الكيميائية المتواجدة في معظم المنتجات الشهيرة المتداولة اليوم هي السبب الأول في تلف شعرك.
استخدمي كميات قليلة للغاية من الشامبو وخففيها ببعض الماء قبل وضعها على شعرك.
استخدمي الشامبو على فروة الرأس فقط دون الأطراف ودلكيها برفق ثم اشطفيها مباشرة ولا تتركيه على شعرك فترة طويلة.
استخدمي البلسم بعد الشامبو مباشرة لكن ابتعدي عن جذور الشعر، ضعيه على الأطراف فقط واتركيه لعشر دقائق قبل شطفه.
المياه الساخنة تؤدي لتلف الشعر وجفافه والمياه الباردة لا تنظفه، جيداً لذا الحل الأمثل هو استخدام المياه الفاترة خلال غسل الشعر.
لا تستخدمي المشط لتسليك الشعر المبلول واكتفي بتمرير أصابع يديك من خلاله لفك أية تشابكات.
أيضاً انتبهي من تجفيفه بقسوة واكتفي بالتربيت عليه بمنشفة قطنية.
كيفية تصفيف الشعر
يبدو الأمر غريباً أن نتحدث عن كيفية تصفيف الشعر فهو أمر بديهي تعرفه كل النساء، لكن الغالبية منهن لا يعرفن الطريقة الصحيحة لفعل ذلك دون الإضرار بالشعر.
تصفيف الشعر يجب أن يبدأ من الأسفل متجهة بالتدرجي لأعلى خاصة في حالة الشعر المتشابك حتى لا تتسببي في تكسره وسقوطه.
يجب استخدام مشط خشبي بدلاً من المشط المصنوع من البلاستيك الذي يتسبب بهيشان الشعر.
تصفيف الشعر يجب أن يتم برفق فتجنبي شده بقوة خلال تصفيفه.
والتصفيف من الخطوات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يحفز الشعر على النمو ويمده بالتغذية اللازمة، لذا لابد من تصفيفه بمشط خشبي من مرتين لثلاث مرات خلال اليوم الواحد.
استخدام منتجات العناية بالشعر

هناك العديد من المنتجات الطبيعية والتجارية التي تستخدم للعناية بالشعر ولكي تعطي نتيجة فعالة اتبعي النصائح التالية :

استخدمي منتجات الشعر المخصصة لتمشيطه أو لترطيبه على جذور الشعر وأطرافه فقط، وانتبهي لاستخدام كميات قليلة منها حتى لا تجعل الشعر دهنياً وبالتالي يتسخ بسرعة.
استخدام الزيوت الطبيعية من الخطوات الهامة التي تساهم في تغذية الشعر لكن استخدامها بشكل خاطئ يتسبب في سقوط الشعر وتلفه، فالطريقة الصحيحة لتطبيقها هي بتدفئتها لبضع ثواني ثم تدليك فروة الرأس بكميات قليلة منها بحركات دائرية وتركها على الشعر لبضع ساعات ثم شطفها، أما تركها على الشعر يجعل الشعر دهنياً ويسد المسام ويتسبب بإصابتك بالقشرة.
حمام الكريم من المنتجات الهامة التي تمنحك شعراً ناعماً ومظهره صحي، لكن انتبهي عند استخدامه فلا يجب أن يوضع على فروة الرأس، فلا يُستخدم سوى على الأطراف فقط ويترك لعشر دقائق خلال الاستحمام ثم يشطف بماء فاتر.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook