من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل في السعودية

الكاتب: رامي -
من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل في السعودية
"محتويات

1 أنظمة الإقامة والعمل في السعودية
2 من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل
3 عقوبة مخالفي نظام الإقامة والعمل بالسعودية

من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل وما العقوبات القانونية التي تقررها الأنظمة السعودية في مقابل ارتكاب أي مخالفة من تلك المخالفات؟ إن مخالفة الأنظمة الخاصة بالإقامة أو العمل في السعودية لهي من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف والمحاكمة نظرًا لأنها تتعلق بالأمن القومي للبلاد، فتواجد أي أجنبي داخل أراضي الدولة دون أن يكون مصرّحا له بالدخول إلى أراضيها بشكل قانوني يشكِّل تهديدًا وخطرًا مباشرًا على الدولة وكافة أفرادها.

أنظمة الإقامة والعمل في السعودية

بسبب كونها من أكثر البلدات الجاذبة للعمالة، تحرص السلطات السعودية على تنظيم وتوفيق أوضاع الوافدين المقيمين بالدولة بمختلف جنسياتهم ومهنهم التي يعملون بها من أجل تواجدهم في المملكة بشكل قانوني يسمح لهم بأداء عملهم على النحو المطلوب، وعدم الإخلال بالأمن القومي للبلاد، أو التسبب في الأضرار لها نتيجة تواجدهم بطريقة غير نظامية، ولهذا كانت أبرز الأنظمة التي تتعامل مع تلك الفئة من سكان المملكة هي: قانون الإقامة وهو ينظِّم كافة الإجراءات والضوابط المتعلقة بالإقامة من ناحية الحصول على الإقامة وشروطها، والواجبات التي تقع على عاتق المقيم نتيجة تواجده في المملكة والعقوبات المقررة لمخالفة أي من الأحكام التي يشملها النظام، بالإضافة إلى نظام العمل، وهو النظام الذي يعمل على تقرير حقوق كل من العمال وأصحاب الأعمال في المملكة لتنظيم بيئة العمل في المملكة، كما يشمل النظام العقوبات التي يتم تطبيقها على المخالفين لقواعد وأحكام تلك الأنظمة.

شاهد أيضًا: تعديلات نظام العمل 2021

من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل

توقع السلطات السعودية العقوبات الصارمة على مخالفي الأنظمة المتعلقة بالإقامة والعمل في المملكة من أجل ضبط بيئة العمل في المملكة، للوصول إلى عدم وجود مخالفين لتلك الأنظمة في السعودية بناء على مبادرة ولي العهد السعودي التي حملت عنوان وطن بلا مخالفين، وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن الفئات المشمولة في قائمة المخالفين، وهي:

الوافد الذي لا يحمل وثيقة إقامة لإثبات هويته.
الوافد الذي ارتكب أي من الأفعال التي تخالف نظام الإقامة أو نظام العمل على الرغم من حصوله على إقامة نظامية.
أي وافد يدخل إلى المملكة من خلال تأشيرة عمرة أو حج أو زيارة أو عبور، ولم يُغادر المملكة في الأوقات المحددة لها.
الوافدين الذين يقومون بأداء فريضة الحج بدون تصريح.
مجهولي الهوية الذين يدخلون إلى المملكة بطريقة غير شرعية.
المقيمين المبلغ بتغيبهم عن العمل.
المخالفين لتعليمات الحج.
المواطنين أو المقيمين ممن يقومون بنقل أو إيواء المخالفين للإقامة والعمل.
التستر على من يخالفون أنظمة الإقامة والعمل.

شاهد أيضًا: طريقة نقل الكفالة في النظام الجديد

عقوبة مخالفي نظام الإقامة والعمل بالسعودية

أصدر مجلس الوزراء السعودي نظامًا مخصصًا للتعامل مع الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل يحمل اسم “قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة” وقد تم إصداره في عام 1434 هـ، ومن أهم هذه القواعد: [1]

يتم ضبط وتوقيف ومعاقبة كل من:
العمالة السائبة (من يعملون لحسابهم الخاص).
المتغيبين عن العمل
المتأخرين عن المغادرة القادمين للمملكة بأنواع التأشيرات المختلفة.
المتسللين المقبوض عليهم خارج حرم الحدود.
يتم ضبط كل من:
من يقوم بتشغيل أي من المخالفين.
من يترك عمالته تعمل لحسابها الخاص.
من يتستر على المخالفين أو ينقلهم أو يؤويهم أو يقدم لهم أي وسيلة من وسائل المساعدة.
المستقدمون الذين لم يبلغوا عن تأخر من استقدموهم عن الوقت المحدد للمغادرة.
يتم ترحيل الوافد المخالف من المملكة على حساب صاحب العمل، ويُعفى صاحب العمل من حسابات الترحيل إن قدّم بلاغ التغيب بالوقت المحدد، وفي هذه الحالة يتم ترحيله على نفقة من وجد يعمل لديه.
إن كان المخالف يعمل لحسابه الخاص فيتم ترحيله على نفقته الخاصة، وإن لم يكن لديه ما يؤمِّن ترحيله من البلاد يتم ترحيله على نفقة الدولة.
الوافد القادم بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو سياحة يتم ترحيله على حساب من يعمل لديه، وإن كان  يعمل لحسابه الخاص فيتم ترحيله على نفقته الخاصة ، وإن لم يكن كذلك فيتم ترحيله على حساب من قدم إلى المملكة عن طريقه، أو على حساب من يقوم بنقله أو التستر عليه.
إن لم يقم صاحب العمل بالإبلاغ عن تغيب العامل خلال خمسة أيام من تاريخ تغيبه يعد متسترًا عليه ويتحمّل نفقة ترحيله لخارج البلاد.
من يقوم بتشغيل الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، أو ترك عماله يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير يتم حرمانه من الاستقدام لأغراض العمل أو الزيارة لمدة لا تتجاوز خمس سنوات.
كل الوافدين المخالفين لأنظمة العمل والإقامة يتم حرمانهم من الدخول للمملكة مرة أخرى.
تصل عقوبات من يتستر على المتسللين لداخل المملكة أو من يسهل دخولهم أو يقوم بنقلهم داخل المملكة، أو يقدمون لهم المساعدات بأي شكل من الأشكال بعقوبات تصل للسجن لمدة خمسة عشر عامًا وغرامة مالية تبلغ مليون ريال سعودي، وكذلك يتعرض لمصادرة وسيلة النقل أو المسكن أو الإيواء المستخدمة لارتكاب تلك الجرائم.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل في السعودية من المقيمين والمواطنين، كما تعرفنا على أهمية كل من نظام العمل ونظام الإقامة، وتعرفنا كذلك على أهم المعلومات عن العقوبات التي يقررها النظام القانوني السعودي فيما يخص التعامل مع مخالفي تلك الأنظمة سواء كان مواطنًا أو مقيمًا.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

البروستاتا
أجمل شعر عن غدر الصديق
تردد قنوات افلام كرتون ديزني
أعراض وجود كيس على المبيض الأيسر
ما تردد قناة رويال إضحك الفضائية الجديد Royal Edhak TV
أسباب ألياف الرحم
طريقة عمل أكلات شعبية مصرية
ماهو تردد قناة كرتون نتورك بالعربية
أجمل مسجات عن السفر
طرق إعداد حلويات مصرية
ماهو تردد قناة الجزيرة الوثائقية
أروع كلمة عن شكر النعمة
أبسط الأكلات المصرية
ماهو تردد قناة وطن الجديد Watan
أجمل كلمات عن مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook