معلومات عن تمارين بيلاتيس

الكاتب: رامي -
معلومات عن تمارين بيلاتيس
"محتويات المقال

معلومات عن تمارين بيلاتيس
فوائد بيلاتيس
البيلاتس لخسارة الوزن
كيفية اداء تمارين البيلاتس
التمرين الأول
التمرين الثاني
التمرين الثالث
التمرين الرابع
التمرين الخامس
التمرين السادس Roll up

تعرف معنا عبر مقالنا اليوم من موسوعة على معلومات عن تمارين بيلاتيس ، وهو أحد التمارين الرياضية التي يتم ممارستها داخل صالات الجيم، أو بالمنزل للحفاظ على اللياقة البدنية، وقد انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

كانت بداية تطوير هذا التمرين بأوائل القرن العشرين، على يد الألماني جوزيف بيلاتس، فلكي يتخلص الراقصين داخل الولايات المتحدة الأمريكية من أي ألم أو إصابة كان عليهم أن يُمارسون هذا التمرين.

وازدادت شعبية هذا التمرين شيئاً فشيئاَ، حتى بدأ الناس يمارسونه بكافة دول العالم، ووصل عدد ممارسيه داخل بريطانيا و أمريكا لمليون شخص، وذلك وفقاً لإحصائية تمت بعام 2005م.

معلومات عن تمارين بيلاتيس
يُسمى بعلم السيطرة أو الكنترولوجيا؛ لأن طريقة ممارسته تعتمد على تشغيل العقل، في التحكم بالعضلات.
يُساهم بيلاتيس في إعادة توازن الجسم وتحسينه، وتقويمه، وتعزيز قوة العضلات، ويُعيد تأهيل الجسم من جديد، ويُزيد من قوة التحمل، وله دور كبير في تنسيق شكل البطن، الساقين، والذراعين، كما يزيد من اللياقة البدنية ويحسن مستوى الطاقة.
يساعد على توازن للجسم ككل، ويقوي العضلات العميقة بالظهر والبطن، ويعتمد بشكل أساسي على القوة الجسمانية الجوهرية، ويُركز على المرونة، وقوة الجسم الرئيسية.
من أهم مميزات هذا التمرين هو إمكانية ممارسته من قبل كافة الأعمار وكل فئة عمرية لها نوع من التمارين المُخصصة لها.
ويعتمد هذا التمرين على التحكم، عملية التنفس، التمركز، والدقة.
فوائد بيلاتيس
تقليل الضغط النفسي، والتوتر.
يُقلل من الآلام التي قد تُصاب بها العضلات، المفاصل، العمود الفقري، والظهر.
تحسين الحالة المزاجية.
تمد جسم الإنسان بالحيوية والطاقة الكبيرة.
تقوية وتعزيز عضلات الجسم.
يمنحك قوة ومرونة كبيرة بجسمك.
تُساهم في تقوية العمود الفقري والعضلات.
يزيد قدرة التحمل الأشياء، دون الإصابة بالألم.
ينشط الدورة الدموية، والتنفس بشكل جيد.
البيلاتس لخسارة الوزن

تعمل هذه التمرينات على إكساب الجسم لتوازنه ورشاقته، مع حرق الدهون والسعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

كيفية اداء تمارين البيلاتس

يُمكنك ممارستها بالمنزل، أو عبر الآلات بإحدى الصالات الرياضية مع أفضل المُتخصصين الرياضين، وبالتالي يستطيع المدرب معرفة نقاط الضعف والقوة داخل جسمك، ويبدأ العمل عليها والتركيز عليهم وفقاً لاحتياجات الجسم، ويُفضل القيام بهذه التمارين لـ 3مرات أسبوعياً.

التمرين الأول

اجلس على المرتبة الأرضية، وقم بثني الركبتين معاً، وضع يديك بجانبك وهم ممدودتين، وارفع القدمين للناحية العلوية، ثم ارفع بشكل بسيط الذراعين والظهر، والكتفين من على الأرض، وبعد ذلك وبزاوية 45درجة مد الرجلين، وانتبه لعدم تقويس الظهر، ثم بعد ذلك وبحركات سريعة وصغيرة قم بتحريك الذراعين لأسفل ولأعلى، وكرر هذه العملية من 80 إلى 100 مرة.

التمرين الثاني

استلقي على المرتبة، ثم اثني ركبتك، وارفع القدمين عن الأرض بحوالي ستين سم، مع التقاط أنفاسك، ثم ارفع الكتفين ببطء، وعليك رفع يديك الاثنين فوق الرأس مع مد الساقين بنفس التوقيت، ومن المهم أن يكون الساقين بوضع مضغوط ومرفوع، مع امتداد الذارعين حتى يصلوا للفخذين، ثم اخرج الزفير، ويتم عمل هذا التمرين لـ 10مرات متتاليين.

التمرين الثالث

استلقي على الأرض وقم بثني الركبتين، وباليد الشمال اثني ركبتك اليمين، ثم امسك الساق اليمنى بيدك اليمين، وحينما تُمدد ظهرك بعض الشيء قم بمد ساقك، على أن يصل ارتفاع الأصابع 30سم فوقالأرض.

ولابد من رفع الأكتاف عن الأرض، مع شد كافة عضلات البطن، ثم التقط النفس، وبعد ذلك أمسك الرجل والساق ناحية الشمال.

قم بعمل التمرين 10مرات على كل ساق، وبعد كل وضعية أخرج زفير.

التمرين الرابع

افرد الجسم على المرتبة، وارفع القدم لأعلى مع ثني الركبتين، وألتقط أنفاسك، ثم ارفع الكتف للناحية العلوية، ومدد الساقين، وبحوالي قدم أو اثنين عن مستوى الأرض قم بإنزال الساق الشمال، ثم مد الساق اليمين وقم بتحريكها نحو الصدر، ثم حرك الساق ناحية الصدر حوالي مرتين، ثم غير من موضع الساقين، مع تحريك الساق الشمال لمرتين، كرر ذلك 10 مرات.

التمرين الخامس

ضع اليدين فوق الرأس، وأنت مستلقي على الظهر، ثم مد الساقين لأعلى، مع التقاط الأنفاس،ثم ارفع عن الأرض الأكتاف، وقم بإنزال ساقك للأسفل بشكل بطيء؛ حتى تُلاحظ اقترابك من الأرض، دون تقويس ظهرك، وبعد ذلك قم بإخراج زفير، ثم ارفع الساقين لأعلى، كرر ذلك عشرة مرات.

التمرين السادس Roll up

ضع اليدين وراء الرأس، مع ثني الركبتين، ورفع القدم للناحية العلوية، وألتقط الأنفاس، ثم مدد الساق الشمال، وضع ركبتك اليمين ناحية الصدر، ثم لف الجزع بناحية اليمين، وتوقف لبضعة ثواني، ثم أخرج الزفير، وكرر هذه العملية على الناحية الأخرى، ويجب تكرار التمرين 10مرات.

المراجع

1

2

3"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook