معلومات عن الزومبا

الكاتب: رامي -
معلومات عن الزومبا
محتويات المقال

معلومات عن الزومبا :
ماهي الزومبا ؟
ماهي المناطق التي تستهدفها رياضة الزومبا بالجسم :
فوائد الزومبا على الصحة :
فوائدها في تناسق الجسم :
التحسين من الحالة المزاجية وتعديلها :

إن كنت لا تعرف معلومات عن الزومبا فعليك أن تعرف أن الزومبا هي عبارة عن مزيج ما بين التمارين الرياضية التي تترك للصحة أثر رائع، فهي رياضة حديثة العهد حيث كان بداية ظهورها من تسعينيات القرن الماضي، فهذه الرياضة تعتبر مستوحاة من الرقصة اللاتينية، من أكثر الرياضيات التي تعتمد على الحركات المستمرة مع الرقص المرنغ والذي يسير مع تحركات المجموعة وفقاً للتحفيز الموسيقي.

كل هذا يتماشي مع بعضه جنباً إلى جنب بالإضافة إلى الإهتمام الكبير بأساليب التغذية الصحيحة والتدريبات التي لها أثرها القوي في التخفيف من الوزن الزائد للجسم وتخليصه من الدهون، وهناك فوائد جمة لرياضة الزومبا، على اللياقة البدنية وعلى الصحة التي من الممكن أن يستفيد الجسم منها حين المشاركة في ممارسة أي من الأنشطة البدنية، بخاصة الأنشطة التي قد تتعارض مع المشكلات الهيكلية العضلية كآلام الظهر مثلا.

معلومات عن الزومبا :

فإن لم يسبق لك السماع عن رياضة الزومبا، فهي من الرياضات التي إستطاعت جذب كثير من الأشخاص إليها، وخلال فترة قصيرة أصبحت من الرياضات التي تحظى بشعبية واسعة، حيث أكدت بعض الإحصائيات التي أجريت بالفترة الأخيرة وجود ما يقارب من 15 مليون شخص حول العالم يمارسون تدريباترياضة الزومبا.

ماهي الزومبا ؟

هي عبارة عن رياضة يجتمع فيها عدد من الرقصات، كالسامبا والوريفيتون كومبيا والساسا والبيلي دانس، وهي واحدة من الرياضات التي تُصنف على أنها ترفيه للروح والتي تقضي على مشكلة الكآبة وتفيد ترفيه النفس، وتعد أيضاً من أسرع أنواع الحركة، حيث تتم كل رقصة في هذه الرياضة على إيقاع معين، تلك الإيقاعات لاتينية.

في العادة تستمر تمارين تلك الرياضة ما بين ساعة حتى ساعة ونصف، وتعادل فائدة تمارين هذه الرياضة فوائد رياضة الأيروبيك، لذا فإن وزارة الصحة العالمية تنصح البالغين بممارستها.

ماهي المناطق التي تستهدفها رياضة الزومبا بالجسم :

من أكثر المناطق التي تستهدفها هذه الرياضة في الجسم نجد:

اليدان، حيث أنه أثناء هذه الرياضة من الممكن إستخدام بعض الأوزان الثقيلة، الأمر الذي يساعد على تنسيق وتعزيز لياقة اليدين.
مركز الجسم، حيث أن كثير من خطوات الرقص على موسيقى الزومبا تركز على المنطقة الوسطى ومنطقة الفخذين الأمر الذي يساعد على تقوية عضلات مركز الجسم.
الظهر فهذه الرياضة تشمل كل أجزاء الجسم ولا ترتكز على عضلات الظهر بالتحديد فقط.
الساقان، حيث أن حركات هذه الرياضة والقفزات والإندفاعات تعمل على تعزيز حركة الفخذين وأوتار الركبة.
منطقة المؤخرة والحوض، حيث أنه في حال التحرك على إيقاعات الموسيقى فإن هذه المناطق في الجسم يحدث بها بعض الحرقان.
فوائد الزومبا على الصحة :

لا يقتصر كون رياضة الزومبا على أنها مجرد أسلوب رقص لتعزيز اللياقة البدينة يتم الإستناد فيها السالسا وغيرها، إلا أنها لها كثير من الفوائد التي تعود على الصحة مثل:

حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية، فمن أهم الفوائد التي تعود على الصحة جراء ممارسة رياضة الزومبا هو أنها تساعد على حرق السعرات الحرارية وذلك عن طريق النشاط الهوائي الذي يتم القيام به أثناء التدريب، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية، إعتماداً على كل من مستوى اللياقة البدنية ووزن جسم الإنسان والجنس هذا بالإضافة لبعض العوامل المادية الأخرى، حيث أنه نسبة السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء ممارسة تمارين الزومبا بشكل نموذجي تعادل الحرق الذي يتم أثناء ممارسة أي من الرقص السريع مثل الديسكو أو السالسا.
التحسين من صحة القلب والأوعية الدموية، هذا بحسب ما أكد عليه الباحثون أن رياضة الزومبا تجمع بين الكثير من الأمور الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، من حيث الحفاظ على وزنه، وتوفير مزيد من الرفاهية.
فوائدها في تناسق الجسم :

كافة الرياضات التي يقوم الإنسان ممارستها من أهم أهدافها هي أن تصل بالجسم للوزن المثالي والحفاظ على تناسق الجسم، فرياضة الزومبا تعد واحدة من أكثر الرياضات التي تحسن من مظهر الجسم بصورة كبيرة للغاية، والتي بدورها تحد من إحتمالية ظهور الشيخوخة.

التحسين من الحالة المزاجية وتعديلها :

فالرياضة بصورة عامة لها أثر قوي في زيادة الإفراز لهرمون الإندرفين المسئول عن تحسين مزاج الإنسان، وهذا بحسب ما تم التأكيد عليه في دراسة حديثة حيث أشارت إلى أن رياضة الزومبا يتوافر بها أعلى الدرجات التي تحسن من مزاج الأشخاص، وذلك لما يتوافر بها من ترفيه وإدخال لروح الرقص بها، إذاً فهي تجمع ما بين الترفيه والرقص بالإضافة لممارسة الرياضة.

أبحاث ودراسات مهمة:

أثبتت إحدى الدراسات الأمريكية أن هذه الرياضة لها كثير من الفوائد التي تعود على صحة ممارسيها بالنفع، حيث تساعد على فقدان الوزن الزائد وتعمل على حرق دهون الجسم، ولكن لابد من الإلتزام بممارستها مع إتباع أنظمة غذائية تكون سليمة وصحية.

وكما أكد أيضا بعض الباحثين أن رياضة الزومبا من الرياضات التي تعتبر مسلية للغاية، الأمر الذي يعني أن من يمارسها سيحرق سعرات حرارية بكل دورة، ونظراً لأن هذه الرياضة معتمدة بشكل أساسي على الرقص فإنها مرتكزة على كافة التحركات التي من الممكن إستخدامها من أجل اللياقة البدنية.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook