مستقبل المرشد السياحي

الكاتب: رامي -
مستقبل المرشد السياحي







مستقبل المرشد السياحي، ومواصفات المرشد السياحي وشروط ترخيص مهنة الإرشاد السياحي، وفئات مهنة الإرشاد السياحي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل في المقال التالي.

محتويات الموضوع
مستقبل المرشد السياحي
مواصفات المرشد السياحي
فئات مهنة الإرشاد السياحي
مهام ومسؤوليات المرشد السياحي
مستقبل المرشد السياحي

لأولئك الذين يعشقون البلاد والمحيط الذي يعيشون به ويشعرون بسعادة غامرة عندما يطلعون أصدقاءهم والعائلة على المناظر المدهشة التي تتوفر في بلادهم، لمثل هؤلاء تصبح وظيفة المرشد أو الدليل السياحي طريقة مثالية لتحويل الهواية إلى وظيفة مثمرة .
والشيء الجيد في الموضوع أن المرشد السياحي يحصل على جل تدريبه من ممارسته للعمل، مما يعني أنه لا توجد متطلبات علمية رسمية أو معايير أخرى يجب أن تلبى قبل أن يفكر أصحاب العمل في توظيف الشخص المعني .

ومن الطبيعي أن تكون معلوماتك العامة الواسعة عن تاريخ المنطقة وأماكن الجذب فيها ميزة لصالحك، إلا أن وجود خلفية لديك عن الترفيه والمسرح أو خبرة في التعليم تساعدك في الحصول على المقابلة الأولى .
ويمكن اتخاذ هذا النشاط كعمل إضافي يسند مهنتك الرئيسية أو يدر دخلاً إضافياً للمتقاعدين، ويقال أيضا إن هناك مهارات محددة يجب أن تتوفر حتى يصبح الشخص لائقا للعمل كمرشد سياحي منها وبشكل أساسي القدرة على التواصل والتفاعل مع الناس .
وعلى المرشدين السياحيين أن يتفاعلوا مع مجموعات الناس ومساعدتهم في الحصول على التسلية والتركيز والمعلومات باستمرار . ويجب توفر قدر كبير من الصفات القيادية لدى المرشد السياحي وفوق كل ذلك عليه أن يكون قادرا على التخطيط للرحلات والطلعات وتنظيمها بحيث تبدو انسيابية ومنسجمة .

وفي الوقت الذي يعمل العديدون من المرشدين السياحيين في مناطق خبروها جيدا تجد أولئك الذين لديهم خبرات خاصة مثل الإلمام بالإسعافات الأولية في الغابات أو قيادة بعثات سياحية إلى الطبيعة يحصلون على وظائف موسمية في مناطق يكون الطلب فيها على مثل تلك المهارات مرتفعاً .

مواصفات المرشد السياحي

تحتاج مهنة الإرشاد السياحي إلى مواصفات محددة وهي:
1.يجب أن يكون المرشد السياحي ملما بالمعلومات العامة عن البلاد وخاصة بتاريخها وحضارتها وآثارها وتراثها وبيئتها الاجتماعية والطبيعية، وان يجيد التحدث بإحدى اللغات الأجنبية بجانب اللغة العربية.
2.عرف عن المرشد السياحي بأنه هو الشخص الذي يقوم بعملية إرشاد السياح بكل ما يعلم به عن المعالم السياحية التي تتميز بها منطقة الزيارة.
3.والهدف من الإرشاد السياحي هو مساعدة السياح في التعرف على أهم المقومات السياحية التي السياحية التي تتميز بها مناطق الزيارة، وتنبيههم لأهمية المحافظة على الموارد السياحية المتوفرة بمنطقة الزيارة وتوجيههم نحو اتباع السلوك الرشيد في التعامل مع تلك الموارد.
4.أن يكون المرشد السياحي على دراية ومعرفة بشؤون التسوق لأنه سيكون الوسيط بين السائحين الأجانب والتجار والسكان المحليين، أي بين بلاده والسائحين الأجانب.

5.أن يجتاز امتحان القبول في لغتين أجنبيتين وفي الثقافة العامة، وفي تاريخ وجغرافية وآثار وبيئة وتراث المناطق السياحية في الدولة أو البلد التي سيعمل فيها مرشداً سياحياً.
6.أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تخصصي في العلوم السياحية أو العلوم ذات الصلة، أو أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ودورات تدريبية في الإرشاد السياحي وخبرة عملية في المهنة لا تقل عن ثلاث سنوات.
7.أن يكون ملماً إلماماً كاملاً بالمعلومات والبيانات التاريخية والأثرية والجغرافية عن المدن والمناطق والمعالم والمواقع السياحية التي سيتم زيارتها، ويجب على المرشد السياحي أن يزود السائحين بهذه المعلومات من خلال عرضها لهم بطريقة مبسطة وواضحة.
8.أن يجتاز دورة تدريبية في مجال الإرشاد السياحي.
9.يجب أن يكون المرشد السياحي ملما بالثقافة السياحية وقادرا على التفاعل والتعامل مع المجتمع الداخلي، من سكان وأجهزة ومؤسسات ومنشآت ومرافق خدمية وأمنية سياحية من جهة، ويجيد فن التعامل مع السائحين بمختلف أعمارهم وشخصياتهم ومعتقداتهم وثقافاتهم وطبائعهم، من جهة أخرى.
10.أن يجيد، إجادة تامة كتابة ونطقاً، لغة اجنبية واحدة على الأقل بالإضافة إلى اللغة العربية.

11.أن يكون ملماً بالتشريعات السياحية كالقوانين والأنظمة واللوائح والقرارات التي تحدد وتنظم أعمال المؤسسات والأجهزة والمنشآت والمرافق السياحية.
12.فضلاً عن هذه المؤهلات والمهارات والخبرات التي يجب توافرها لدى المرشد السياحي، فإن شخصيته وطباعه تلعب كذلك دوراً حاسماً في نجاحه في تأدية عمله، ونؤكد هنا على بعض الصفات الهامة التي يجب توافرها في شخصية المرشد السياحي فيجب ا، لاً أن يكون محبا بل هاويا لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي، وأن يكون قادراً على توصيل المعلومات إلى السائحين بسهولة ووضوح، وقادرا على التوضيح ووضع الأمور في نصابها الصحيح بتصويب المعلومات الخاطئة، وطرح الحقيقة بطريقة موضوعية حتى وان كانت سلبية

فئات مهنة الإرشاد السياحي

يمكن تصنيف الفئات بأنها 3 أقسام وهي:
1.مرشد سياحي مؤقت.
2.مرشد سياحي عام.
3.مرشد سياحي إقليمي.

مهام ومسؤوليات المرشد السياحي

–  وصف الأماكن والمعالم للسائح
–  استقبال المجموعات السياحية والترحيب بها
–  تقديم نصائح تتعلق بالأمن والسلامة
–  مرافقة مجموعات من الأشخاص في جميع أنواع الرحلات مثل الرحلات البحرية
–  إخبار السائحين عن الاتجاهات
–  تعلم اللغات وممارستها دائمًا
– حفظ المعلومات واسترجاعها
– المعرفة النظرية الكاملة والمتكاملة في مجالات السياحة الأساسية
– الإرشاد والتخطيط السياحي
– إيجاد طرق ممتعة وغير مملة في توصيل المعلومات التاريخية إلى السائح
– التخطيط للرحلات السياحية
– الاهتمام بجميع تفاصيل الرحلة مثل الإقامة، والنقل، والمعدات اللازمة
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تفسير رؤية الشوكولاتة في المنام ومعناها بالتفصيل
ما تفسير رؤية شخص يلبس ابيض في الحلم
ما تفسير رؤية امرأة منقبة في المنام لابن سيرين
ما تفسير حلم شخص تحبه يكلمك
ما تفسير حضن الزوج لزوجته في المنام
ما تفسير البكاء الشديد على شخص عزيز عليك في المنام
ما تفسير حلم شيخ لابس ابيض لابن سيرين
كيفية طبخ الهندباء
ما تفسير حلم نزول الدم من الفرج للمتزوجة
ما تفسير حلم السلام على شخص معروف
كيفية طبخ سباغيتي
طريقة دجاج محشي بالفريك
طريقة عمل يخنة الأرضي شوكي
طريقة عمل إيدام كراهي
طريقة عمل الدحدح الفلسطيني
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook