ما هي حقن البلازما

الكاتب: رامي -
ما هي حقن البلازما
محتويات المقال

ما هي حقن البلازما
فوائد حقن البلازما للشعر
حقن البلازما للوجه
فوائد واضرار حقن البلازما للركبه
الاثار الجانبية لحقن البلازما

ما هي حقن البلازما وما فوائدها للشعر ، حيث تُستخدم في مجالات تجميل الشعر والبشرة، إضافة إلى الاستخدام العلاجي لها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالركبة، ولذلك فإننا نقدم لكم اليوم عبر السطور القادمة من موسوعة جميع المعلومات المتعلقة بتلك الحقن، وما هي الفوائد التي تنطوي عليها، وهل من الممكن أن تتسبب في الأضرار أم لا، فتابعوا معنا.

ما هي حقن البلازما

يعتبر الحقن بالبلازما من أحدث تقنيات العلاج التي تعمل على حل مشكلات الشعر والبشرة، وتقوم هذه التقنية على سحب كمية من دم المريض وبواسطة الأجهزة الطبية المتخصصة يتم تفكيك الدم إلى المكونات الأساسية التي يتكون منها، وفصلها عن بعضها، ثم استخدام لبلازما مرة أخرى لعلاج حالات مرضية أو تجميلية معينة.

فوائد حقن البلازما للشعر

حقن البلازما لها العديد من الفوائد للشعر، والتي من أهمها:

وقف تساقط الشعر.
تحفيز نمو الشعر عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين.
تعمل على علاج تقصف الشعر.
تعزيز صحة فروة الرأس.
الأشخاص الذين يعانون من الندوب التي تمنع نمو الشعر وتتسبب في وجود فراغات بالرأس، تقنية حقن البلازما تعمل على تخليصهم من تلك الفراغات.
حقن البلازما للوجه

يشير أطباء التجميل إلى أن الحقن بالبلازما له العديد من الفوائد للجسم، ومن أهم هذه الفوائد:

تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
تساعد على التخلص من الندوب التي يسببها حب الشباب
تساهم في تصغير مسام الوجه.
تؤدي إلى التخلص من الآثار الضارة التي تسببها أشعة الشمس.
تعمل على تخفيف التجاعيد والخطوط التعبيرية بالوجه.
تعمل كبديل طبيعي وآمن للبوتوكس.
فوائد واضرار حقن البلازما للركبه

يعتبر حقن البلازما للركبة من أحدث التقنيات العلاجية التي تستخدم في الفترة الأخيرة لعلاج بعض المشكلات التي تتعلق بالمفاصل والأوتار، ويشير الأطباء إلى أن البلازما لها خصائص مضادة للالتهاب للذين يعانون من الالتهابات.

حول فاعلية البلازما يشير الأطباء إلى أنه لا توجد حتى الآن دراسات طبية كافية لتحديد مدى فائدتها لعلاج الأمراض المتعلقة بالركبة من عدمه، ولكن ليست هناك أضرار من استخدامها، حيث أنها لا تحتوي على أية مواد غريبة من الممكن أن يرفضها الجسم وتتسبب له في المشكلات.
يرى بعض الأطباء أن هناك أضرارًا كثيرة من الممكن أن تصيب المريض حال حقن البلازما في الركبة، ومن بين هذه الأضرار: الصديد والالتهاب الصديدي بالمفاصل، والتقيح.

غير أن الثابت طبيًا، هو أن البلازما لا يوجد دليل طبي موثوق به على فائدتها، كما أنه لا يوجد دليل على ضررها، وفي جميع الأحوال فإنها من الممكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات البسيطة، كالتهاب الأوتار البسيط، والخشونة البسيطة في الركبة، كما أنها لا تقوم بعلاج الحالات المتقدمة من أمراض العظام والمفاصل.

الاثار الجانبية لحقن البلازما

تعتبر حقن البلازما من الوسائل العلاجية التي تتمتع بدرجة عالية من الأمان، وذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على دم المريض، حيث يتم حقنه بالبلازما التي يحتوي عليها دمه، وبالتالي فإنه لا يتم إدخال أي مواد كيميائية أو أجسام غريبة للجسم من الممكن أن يرفضها أو تؤثر عليه، ومع ذلك فإن هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تتسبب فيها، وأهم هذه الآثار:

التورم.
الالتهاب.
الاحمرار.
إثارة الحكة في مكان الحقن.

وهذه الأعراض طبيعية وبسيطة ولا تدعو للقلق، ما دامت لم تستمر لأكثر من 24 ساعة. ولتقليل هذهالأعراض إلى الحد الأدنى يجب الالتزام بما يلي:

يجب معالجة مشاكل البشرة من الالتهابات أو البثور، أو أي عدوى جلدية قبل بدء جلسات حقن البلازما.
يجب عدم استخدام أي مستحضرات كيميائية على البشرة أو الشعر لمدة 14 يوم قبل إجراء الحقن، و14 يوم بعده.
بعد إجراء الحقن لا بد من الابتعاد عن الشمس تمامًا، وعدم النزول إلى البحر أو حمامات السباحة، لئلا تتهيج البشرة، لمدة يصفها الطبيب المعالج.
يجب الالتزام بدقة شديدة بكل التعليمات التي يصفها الطبيب.

وبنهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بالتفصيل كل المعلومات المتعلقة حول حقن البلازما، وفوائده والأضرار التي قد تنتج عنها.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook