ماهي فوائد المر للمعدة

الكاتب: ريما قصار -
 ماهي فوائد المر للمعدة

 ماهي فوائد المر للمعدة

المرّ

هو عبارة عن مادة صمغيّة شفّافة تقوم بإفرازها بعض أنواع الأشجار، وهو مزيجٌ من صموغ وزيوت ومواد راتنجيّة، وتعودُ أصوله إلى مناطقَ الجنوب الغربيّ من السعودية، واليمن، والصومال، وسلطنة عمان، ومناطق شمال أفريقيا، وأنواع المرّّ هي المرّ الحجازيّ والمرّّ بطارخ إفريقيّ.

 

فوائد المرّ للمعدة

تتلخّص فوائده للمعدة في أنّه:

  • يسكّن أوجاع البطن، وملين للمعدة.
  • يهضم الطعام، ويطرد الديدان المعويّة، ويقوّي المعدة.
  • يُذهب انتفاخ البطن، والمغص المعويّ، كما أنّه يطرد الغازات.
  • يعالج قرحة المعدة.


وصفة المرّ للمعدة: ننقع مقدار ملعقتين من المرّّ لكل لتر من الماء المغليّ، ونتركه جانباً لعدة دقائق منقوعاً، ثم نأخذ منه ملعقة لستّ مرات في اليوم الواحد، أو شرب ثلاثِ كؤوس من المنقوع في اليوم، وهذه الوصفة جيّدة لعلاج قروح المعدة، وأيضاً لعلاج التهاب المثانة، وعسر الطمث، وضيق التنفّس، وأمراض نزلات البرد.

 

فوائد المرّّ العامّة

للنفاس: من فوائده للمرأة النفاس: يغسل المهبل ويعقّمه، وينظّف الرحم من الدم، ويذهب الروائح الكريهة، كما أنّه يزيل الكرش، ويقي الرحم من الالتهابات؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات حيويّة طبيعيّة.


للبشرة: لنباتِ المرّّ الكثير من الفوائد للبشرة؛ إذ يوحّد لونَها، ويغلق مساماتِها الواسعة، ويزيل النمش ويخفيه، ويمنع ظهور البثور والحبوب، ويخلّصها من الهالات السوداء والبقع الداكنة، وأيضاً ينقيها من الشوائب والميكروبات، ويكافح الشيخوخة المبكرة وآثارها كالتجاعيد والخطوط البيضاء، كما أنّه يبيّضها.


للجسم: له فوائدُ جمّة لا تعدّ ولا تحصى منها: يسكن الآلام والأوجاع، ويفتحُ الشهيّة، ويزيل البحة ويصفّي الصوت، ويطهر الجروح ويساعد على التئامها بسرعة، وأيضاً يقلّل من آلام وأوجاع الروماتيزم، ويمنع بروز رائحة العرق، ويقتل الجراثيم والبكتيريا، ويزيل الدمامل، كما أنّه يطهّر الرحم بعد الحيض، ويعتبرُ مضادّاً حيويّاً، ومفيداً لمرضى داء السكريّ؛ إذ يعدّل نسبة السكّر في الدم، ويقلّلُ من ارتفاع ضغط الدم وينظّمه.


يعالج كلاً من ضيق التنفّس، وفقر الدم الأنيميا، والتهاب الحنجرة، والتواء المفاصل العظميّة، والسعال الحادّ، وتقرّحات الجلد، ومرض القوباء، وعسر الطمث، والتهابات المثانة، كما أنّه يعالج تقرّحات الفم وتقرّحات اللثة، والحروق، والبواسير، والحكة الجلديّة، والملاريا، والإنفلونزا، والأمراض الصدريّة، وضيق الشرايين التاجيّة، ومرض الصدفية، وأيضاً يعالج التهاب اللوزتين، ولسعات الحشرات، وأزمات الربو.

 

أضرار المرّ

قد يسبّب تناول كميّات مفرطة وكبيرة من المرّّ بعضَ الأضرار، منها:
  • قلّة النوم وكثرة السهر والأرق.
  • الحساسيّة لبعض الأشخاص.
  • الدوخة والقيء والغثيان.
  • فقدان الشهيّة.
  • ينصح بعدم تناوله في فترة الحمل؛ لأنّه غير آمن ويسبّبُ الإجهاض.
 
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصائد محمود درويش عن الحرية
أبيات شعر للأم
أجمل أبيات شعر عن التفاؤل
أبيات شعر عن الشهداء
قصيدة عن حب الرسول
أحلى القصائد
قصيدة عن الحياة
أجمل قصائد الغزل
شعر فى حب رسول الله
أبيات شعر عن القدس
أشعار حكم وأمثال
أجمل الأشعار العربية القديمة
أشعار حب وشوق
أحلى شعر حب
أبيات شعر عن الصداقة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook