ماذا تعرف عن الجنف؟ 6 علامات تحذر من انحناء العمود الفقري

الكاتب: رهف -
ماذا تعرف عن الجنف؟ 6 علامات تحذر من انحناء العمود الفقري
"يونيو هو شهر التوعية بمرض الجنف أو الانحناء غير الطبيعي للعمود الفقري، للتركيز على أهمية العلاج المبكر الذي يعد مفتاح الحل.

ويقام الشهر الوطني للتوعية بالجنف في الولايات المتخدة سنويًا في شهر يونيو/ حزيران، حيث يتأثر عدد أكبر من الأشخاص بالجنف أكثر مما تعتقد، إذ يصيب المرض أكثر من 4% من السكان.

في حين أن هذا قد لا يبدو عددًا كبيرًا للغاية، فإن معدل الجنف التنكسي، وهو النوع الذي يبدأ فيه العمود الفقري في الانحناء بسبب العمر، موجود في أكثر من نصف كبار السن.

إجمالاً، يعاني ما لا يقل عن 7 ملايين شخص من الجنف في الولايات المتحدة، وهي واحدة من أكثر حالات العمود الفقري شيوعًا، ومع ذلك غالبًا ما لا يتم تشخيصها أو علاجها.

ما هو الجنف؟




الجنف هو انحناء غير طبيعي في العمود الفقري، حيث يوجد منحنى طبيعي للأمام والخلف للعمود الفقري، لكن مع الجنف يدور العمود الفقري ويطور منحنى جنبًا إلى جنب.

قد تكون الانحناءات خفيفة مثل 10 درجات، أو شديدة تصل إلى 100 درجة أو أكثر، لكن معظم حالات الجنف خفيفة ولا تحتاج إلى علاج.

مشهد صادم.. ميكانيكي لعلاج العمود الفقري باليمن

في البالغين، قد تحدد درجة الانحناء الشوكي العلاج وقد لا تحدده، وفي هذه الحالة يكون العلاج موجها نحو تخفيف الأعراض وليس بالضرورة إصلاح الانحناء، فالهدف دائمًا هو تقليل الألم وتحسين الوظيفة.

على الرغم من أن الجنف نفسه غير مؤلم، إلا أن التنكس الطبيعي للعمود الفقري المرتبط بالعمر قد يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى مؤلمة تستوجب العلاج.

بشكل عام، تحدث معظم حالات الجنف عند المراهقين في الجزء الصدري أو القفص الصدري من العمود الفقري.

أما في البالغين فيكون مصدر القلق الرئيسي عادة في أسفل الظهر أو أسفل العمود الفقري، وهذا الجزء من العمود الفقري هو الأكثر عرضة للتغييرات التي تظهر مع التقدم في السن أو التنكس.

لماذا التوعية بمرض الجنف مهمة؟

يعتبر الوعي بالجنف مهمًا جدًا، حيث وجدت دراسة حديثة أن 72% من الأطفال والمراهقين الذين استخدموا دعامات الظهر كانوا قادرين على تجنب التدخل الجراحي مقابل 48% من الأطفال الذين لم يرتدوا تقويم الظهر.

وأظهرت نفس الدراسة أن الأطفال الذين ارتدوا دعامات الظهر لأكثر من 13 ساعة كل يوم حققوا معدل نجاح يزيد على 90%.

جراح مصري مغامر يصلح اعوجاجا بالعمود الفقري لمريض عظام زجاجية

وهذا يقدم دليلًا قويًا على أن دعامات الظهر هي علاج غير جراحي فعال، ومع ذلك لكي تعمل دعامات الظهر كخيار علاجي يجب ارتداء الدعامة لفترة طويلة من الوقت.

ما سبق يقود إلى أهمية تثقيف المجتمع عموما، والآباء خصوصا، حول أعراض مرض الجنف لاكتشافه مبكرا، فضلا عن توعيتهم بخيارات الفحص المتاحة والعلاج المبكر وأهميته.

أيضا يعد الكشف المبكر عن الانحناء غير الطبيعي للعمود الفقري أمرًا أساسيًا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة، ومن خلال تشجيع الآخرين على فحص وإبراز الموارد التعليمية يمكننا منع وتصحيح تقدم الجنف في مجتمعاتنا.

ما الذي يسبب جنف البالغين؟




هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يظهر بها الجنف، مثلا يمكن أن يكون خلقيًا كما هو الحال في الولادة بانحناء غير طبيعي.

ويمكن أن يكون المرض ناتجًا عن أمراض عصبية عضلية مثل الشلل الدماغي، أو قد يكون ناتجًا عن تنكس العمود الفقري أو إصابة رضحية.

ويختلف سبب الجنف عند البالغين تبعًا لنوع الجنف، مثلا الشكل الأكثر شيوعًا لجنف البالغين هو الانحلال (انحناء العمود الفقري مع تقدمك في العمر)، وقد يكون المرض عند البالغين حالة من حالات جنف الأطفال التي لم يتم اكتشافها حتى سن البلوغ.

في بعض الحالات، يصاب الجنف لدى المراهقين بأعراض مع تقدم العمر ويتطلب العلاج، وعادة ما يتم اكتشاف الجنف مجهول السبب أثناء النمو في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

مفاجأة صادمة.. كورونا يهدد الأطفال بمشاكل عصبية

وعندما يبدأ أو يتم اكتشافه بعد سن البلوغ، يطلق عليه الجنف مجهول السبب للبالغين لأنه يتم اكتشاف الانحناء بعد النمو الكامل للهيكل العظمي.

ما هي أعراض الجنف عند البالغين؟

وفقا لموقع clevelandclinic قد لا يسبب مرض الجنف لدى البالغين أعراضًا، لكن في بعض الحالات تشمل العلامات والتغييرات في الجسم ما يلي:

- آلام الظهر بسبب التهاب المفاصل

- ضعف العضلات الأساسية وعدم القدرة على الوقوف منتصبا

- ألما أو تنميلا أو ضعفا في الساق

- محاذاة غير متساوية للحوض والوركين

- خسارة الارتفاع (الانحناء)

- خلل في الأمعاء أو المثانة نتيجة تلف الأعصاب أو الضغط الناجم عن الجنف

كيف يتم علاج جنف البالغين؟




يمكن معالجة معظم حالات الجنف عند البالغين بدون جراحة من خلال الملاحظة المنتظمة من قبل الطبيب، بجانب:

- أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

- تمارين تقوية عضلات البطن لتقوية البطن والظهر وتحسين المرونة

- التوقف عن التدخين كونه يسرع العملية التنكسية

- ممارسة بعض أشكال العلاج الطبيعي للحفاظ على القوة وتخفيف الألم، وتشمل هذه:

1- العمل على تحسين القوام

2- القيام بتمارين منخفضة التأثير، مثل السباحة

3- إطالة يومية

4- البقاء نشطا

في حين أن جراحة دمج العمود الفقري هي بالتأكيد خيار لأولئك الذين يعانون من مشاكل العمود الفقري الحادة الناتجة عن الجنف، يجب تقليل ضرورة الإجراءات في الحالات التي يمكن أن يمنع فيها التدخل المبكر المضاعفات تمامًا.

وتساعد الوقاية طفلك على تجنب جراحة العمود الفقري وغيرها من المنتجات الغازية، ويمكن تصحيح الجنف عند اكتشافه وعلاجه مبكرًا دون تدخل جراحي.

لكن لا يمكن منع الجنف عند البالغين، خاصة في المرضى الذين يعانون من الجنف مجهول السبب، إذ يحدث الجنف التنكسي بمرور الوقت مع تقدم الجسم في العمر، لذا من المهم مواكبة برنامج التمارين الهوائية وتقوية عضلات القلب بشكل منتظم منخفض التأثير."
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook