لقاح كورونا والأطفال.. أهم 8 أسئلة لمواجهة وباء فتك بالعالم

الكاتب: رهف -
لقاح كورونا والأطفال.. أهم 8 أسئلة لمواجهة وباء فتك بالعالم
"مع وجود ملايين الأطفال الأمريكيين المؤهلين لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يحث خبراء الصحة الآباء والأوصياء على تطعيم أطفالهم.

ومع استمرار تحوّر الفيروس وإصابة الآلاف حول العالم بالعدوى، أوصت لجنة استشارية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل أيام، بإعطاء لقاحي فايزر أو موديرنا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام.


وأظهرت بيانات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن أكثر من 13.5 مليون طفل في الولايات المتحدة ثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد منذ تفشي الوباء.

ورغم أن الأطفال يمثلون عدداً صغيراً نسبياً من حالات الاستشفاء والوفيات المتعلقة بالفيروس والمرض الذي يسببه كوفيد-19، فإن العديد من أطباء الأطفال يطالبون بالتطعيمات لحماية الأطفال من الفيروس والمضاعفات المحتملة.

المغرب يعتمد الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

ويستعرض هذا التقرير الإجابة عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تخص تطعيم الأطفال، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

هل يجب التفكير في تطعيم طفلي؟




توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق.

لا يتسبب فيروس كورونا المستجد عادة في مرض خطير للأطفال، لكنهم لا يزالون معرضين للخطر.

كورونا في الصين وكوريا الجنوبية.. تعرف على الجديد

وتشير البيانات إلى أنه من بين أكثر من 13.5 مليون طفل في الولايات المتحدة ثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، تم نقل أكثر من 40 ألف طفل إلى المستشفى وتوفي أكثر من 1000 منهم.

وعلى الرغم من أن 1000 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد بين أكثر من 74 مليون طفل قد لا تكون عدداً كبيراً نسبياً، فإن بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، قال إن كوفيد- 19 من بين الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات باعتبارها واحدة من أكثر الأمراض المميتة احتمالية بين الأطفال.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال معرضون لخطر حدوث مضاعفات كبيرة، إذ عانى أكثر من 8500 طفل من حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة (MIS-C)، والتي ترتبط بفيروس كوفيد- 19 ويمكن أن تسبب التهاباً في القلب والرئتين والكلى والدماغ والعينين وأعضاء أخرى في الجسم، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

وقال خبراء الصحة: بجانب حماية الأطفال أنفسهم من المرض، فإن التطعيم مفيد للصالح العام، للمساعدة على تقليل انتقال العدوى في المجتمع، وجعل البلاد أقرب ما يمكن من مناعة القطيع والسماح للبالغين والأطفال بالعودة إلى حياتهم قبل الوباء.

وأوضح شون أوليري، نائب رئيس لجنة الأمراض المعدية في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: كلما زاد عدد الأشخاص الذين يمكننا تلقيحهم، سننقذ المزيد من الأرواح.

هل طفلي مؤهل للحصول على اللقاح؟

نعم، الأطفال بعمر 6 أشهر فما فوق مؤهلون للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وفي الواقع، توصي السلطات الصحية الفيدرالية بذلك.

كان المراهقون الأكبر سناً مؤهلين منذ أن مُنِحت شركات فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء.

تم ترخيص لقاح فايزر من إدارة الغذاء والدواء في البداية للأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عاماً أو أكبر، في حين تم السماح بلقاحات موديرنا وجونسون لمن هم على الأقل بعمر 18 عاماً.

لقاح كورونا والأطفال.. أهم 8 أسئلة لمواجهة وباء فتك بالعالم

كما أعطت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الضوء الأخضر العام الماضي للأطفال في الفئة العمرية 12-15 عاماً، ثم في الفئة العمرية 5-11 عاماً، لتلقي لقاح فايزر المكون من جرعتين.

وهذا الشهر، منحت مراكز السيطرة على الأمراض ترخيصاً للقاح من 3 جرعات من شركة فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 أعوام، بالإضافة إلى لقاح موديرنا المكون من جرعتين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و17 عاماً، مما يجعل جميع الأطفال تقريباً مؤهلين للتلقيح ومنح والديهم الاختيار بين الشركات المصنعة للقاح.

هل يجب أن يحصل طفلي على جرعة معززة؟




بالإضافة إلى سلسلة التطعيم الأولية لشركة فايزر، يوصى باستخدام الحقن المعززة للأطفال من سن 5 أعوام فما فوق.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتناول جرعة معززة واحدة على الأقل بعد 5 أشهر من الجرعة النهائية من السلسلة الأولية.

وفي الوقت الحالي، لا يُنصح بحصول الأطفال الأصغر من 5 أعوام على الجرعات المعززة.

ولا ينصح باستخدام معززات موديرنا للأطفال في هذا الوقت.

ماذا عن الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة؟




يوصى بجرعات إضافية للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة بشكل معتدل إلى شديد.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض إن هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً يجب أن يتلقوا 4 جرعات من لقاح فايزر (3 جرعات أولية وواحدة معززة).

كما يجب أن يتلقى الذين يبلغون من العمر 12 عاما أو أكثر، 3 جرعات أولية واثنين من التعزيزات، على أن يتم إعطاء الجرعة الأولى بعد 3 أشهر على الأقل من الجرعة الأولية الثالثة والثانية بعد أربعة أشهر، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من نقص المناعة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و17 عاماً والذين يتلقون لقاح موديرنا، يوصى بجرعة أولية ثالثة بعد أربعة أسابيع على الأقل من الجرعة الثانية.

هل يتسبب كورونا في زيادة مرضى البهاق؟.. هاني الناظر يجيب

ولا توجد توصيات حالياً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام.

هل هذا هو اللقاح نفسه الذي يتم إعطاؤه للمراهقين والبالغين الأكبر سناً؟




لقاح شركتي فايزر وموديرنا الذي تمت الموافقة عليه للأطفال بعمر 12 عاماً فما فوق، هو اللقاح نفسه الذي يتم إعطاؤه بالجرعة نفسها التي يتم إعطائها للمراهقين والبالغين (30 ميكروجراماً لشركة فايزر و100 ميكروجرام لموديرنا).

لكن يتم إعطاء الأطفال الأصغر عمراً، جرعات أصغر من اللقاحات.

بالنسبة للقاح فايزر، يتم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً جرعتين من 10 ميكروجرامات (ما يمثل ثلث الكمية المعطاة للمراهقين والبالغين).

 أما الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 أعوام يتم إعطاؤهم 3 جرعات 3 ميكروجرام، أو عُشر جرعة البالغين.

أما لقاح موديرنا، فيتم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاماً جرعتين من 50 ميكروجرام.

 والذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، يتم إعطاؤهم جرعتين 25 ميكروجرام، أو ربع الجرعة التي تعطى للبالغين.

هل تمت الموافقة على لقاحات الأطفال من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA؟




تمّت الموافقة على لقاح فايزر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحت اسم Comirnaty للأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عاماً أو أكثر، لكنه يخضع لإذن الاستخدام في حالات الطوارئ لمن تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و15 عاماً.

موجة خامسة من كورونا تهدد المكسيك.. أعلى معدل إصابات منذ فبراير

وتم منح لقاح موديرنا، التي تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) باسم Spikevax للاستخدام في البالغين، تصريح استخدام في حالات الطوارئ لتقديم جرعاته للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و17 عاما.

هل اللقاحات آمنة للأطفال؟




قال مسؤولو الصحة الفيدراليون في أمريكا إن لقاح الفيروس التاجي ثبت أنه آمن وفعال في التجارب السريرية، ومنذ ذلك الوقت، تم تطعيم ملايين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً.

وبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن البيانات من تجارب فايزر وموديرنا، أظهرت أن اللقاحات تفي بمعايير السلامة والفعالية للأطفال الأصغر سناً.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن البيانات الأولية تشير إلى أن لقاح فايزر فعال بنسبة تزيد على 80% في الوقاية من أعراض المرض.

وعلى وجه التحديد، كان فعالاً بنسبة تزيد على 75% للذين تتراوح أعمارهم بين 6 و23 شهراً.

وأكثر من 82% فعالة لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و4 أعوام، كما قالت إدارة الغذاء والدواء.

وفيما يتعلق بالسلامة والأمان للأطفال، قالت الوكالة إن الآثار الجانبية للقاح فايزر كانت خفيفة وتشمل التهيج والنعاس والألم في موقع الحقن على غرار الآثار الجانبية التي لوحظت عند الأطفال الأكبر سناً والمراهقين والبالغين.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن لقاح موديرنا يفي أيضاً بمتطلبات السلامة والفعالية.

وأظهرت البيانات من الشركة المصنعة، والتي أكدتها إدارة الغذاء والدواء، أنه في الفئة العمرية الأصغر، ولّدت الجرعات استجابة مناعية كانت على الأقل بالقوة نفسها التي شوهدت عند الشباب، لكن الحقن لم تكن فعالة في الوقاية من المرض.

وكانت اللقاحات فعالة بنسبة 51% في الوقاية من المرض لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى سنتين، و37% فعالة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 أعوام، وفقا للبيانات.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الآثار الجانبية للقاح موديرنا كانت أقل أهمية بشكل عام لدى الأطفال الأصغر سنا منها لدى المراهقين والشباب، باستثناء الحمى، لكنها كانت مشابهة لما لوحظ في لقاحات الأطفال الأخرى.

هل يمكن إعطاء التطعيم ضد فيروس كورونا في نفس وقت التطعيمات الأخرى؟

نعم، صرّح مركز السيطرة على الأمراض والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن الإدارة المشتركة لتلقي لقاح كورونا مع اللقاحات الأخرى للأطفال، مقبولة.


"
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook