كيفية علاج نفشة الشعر وجفافه .. خلطات طبيعية للشعر الجاف الناشف

الكاتب: رامي -
كيفية علاج نفشة الشعر وجفافه .. خلطات طبيعية للشعر الجاف الناشف
"محتويات المقال

علاج نفشة الشعر وجفافه
علاج نفشة الشعر الجاف
علاج نفشة الشعر من الأمام
علاج نفشة الشعر الكيرلي
تجربتي في التخلص من نفشة الشعر

ما هو علاج نفشة الشعر وجفافه ؟” هذا ما نستعرضه في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنه من الأمور التي تشغل بال الكثير من الفتيات في مرحلة المراهقة وحتى بعد البلوغ ولاسيما وإن شعر المرأة هو تاجه وسر جمالها وعنوان لأنوثتها، فبه تنتعش روحها وتتجدد مشاعرها، فتشعر معه بالألفة، وعلى العكس قد تُعاديه في حالة إذا ما لم يُعالج أو تتكرر معاناتها في من الهيشان والجفاف.

حيث إن الجفاف هو الذي ينتج عن تعرض الجسم لمجموعة من المشاكل، التي من أبرزها؛ ظهور مشكلات في الغدد الدرقية، ومن ثم معاناة مشكلات في فروة الرأس ويرجع ذلك إلى وفرة الدهون في فروة الرأس، ولاسيما فإن لقشرة الشعر مجموعة من التأثيرات الكبيرة، حيث تمنع نفاذ الترطيب لجذور الشعر وبالتالي يؤثر هذا على نعومة الشعر، فيما يجد الأطباء أن عدم حصول الجسم على التغذية الجيدة والفيتامينات إلى الجسم وبالتالي إلى جذور الشعر لهي من أبرز الأسباب والعوامل التي تؤثر في صحة الشعر ونعومته، فيما يُعد عنصري الحديد وفيتامين سي من أبرز العناصر الغذائية التي تلزم الجسم، من أجل الحصول على شعر ناعم ولامع، كما توجد مجموعة من الأسرار والحلول السحرية للشعر الجاف والناشف نستعرضها عبر مقالنا، فتابعونا.

علاج نفشة الشعر وجفافه

إذا كنتِ تعانين من نفشة الشعر وجفافه فكل ما عليكِ عزيزتي القارئة القيام للحصول على شعر لامع وإلى حد كبير مفرود وبعيد عن التجعيد والتقصيف والهيشان، فكل ما عليكِ اتباع الخطوات الآتية:

استخدمي شامبو خالٍ من المواد المؤذية للشعر كالسلفات والكبريت ومن أمثلتها شامبو؛
zero friz ، و شامبو اكتيف لونج، فضلاً عن Lakme Teknia Gentle المتوفرة في الأسواق فيما يُمكنك شراء هذا الشامبو أون لاين عبر أمازون من هنا، إلى جانب شامبو نفرتاري للشعر الذي يحتوي على عناصر طبيعية 100% بالإضافة إلى خلوه من السلفات والكبريتات، ومنتجات بانتينالخالية من السلفات،  إذ يُعتبر شامبو Pantene Pro-V Gold Series .Sulfate-Free Shampoo
 فيما يُعد شامبو جونسون من أفضل الشامبوهات التي تُستخدم للأطفال وهي الخالية من السالفيت لذا فهي تعتني بالشعر وتحافظ عليه من التلف.

يُنصح بالابتعاد عن المكواة أو السشوار والمجففات التي تُسبب الهيشان للشعر وتجعله قابل للتجعيد، ولاسيما فإن كثرة تعرُّض الشعر للمُجففات أو تجفيفه طبيعيًا بالتعرض للهواء لهو من أبرز الطُرق التي تجعله أكثر عُرضه للتلف فإن علاج نفشة الشعر وجفافه تتمثل في الابتعاد عن استخدام مُجففات الشعر.
يُشير أطباء الجلدية إلى أن ضرورة الابتعاد عن فروة الرأس أثناء ترطيبه وكذا فيما يتعلق بوضع البلسم على فروة الرأس أو البلسم وحمام الزيت على الفروة مباشرة، حيث إن تلك العادة هي التي تتسبب في تلف الشعر وتعرضه للجفاف.
يُشار إلى ضرورة استخدام البروتين والعلاجات الطبيعية في التخلُص من الهيشان، ومن أبرز تلك الأنماط التي تُستخدم في علاج الشعر هو البروتين الطبيعي الذي يُطبق على الشعر أسبوعيًا، حيث ماسك البيض الطبيعي، أو ماسك اللبن والزبادي الذي يمنح الشعور بالترطيب، فيما يُطبق على أطراف الشعر حتى وصوله إلى قبل الجذور مباشرةً.
علاج نفشة الشعر الجاف

توجد العديد من المنتجات المُصنعة وتختلف ما بين الكريمات والشامبوهات والسيرم والتي بدورها تحفظ الشعر من الجفاف، إلا أن المساكات العلاجية الطبيعية هي الحل الأمثل لعلاج كافة المشكلات الت تعاني منها المرأة من هيشان وجفاف الشعر، خاصةً في فصل الصيف الحار والشتاء القائظ، حيث الجفاف والقشرة، فماذا عن علاج نفششة الشعر الجاف ؟، هذا ما نوضحه فيما يلي:

يُعتبر كريم بالمرز الذي يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة التي تمنحج الشعر العناية الفائقة؛ ولاسيما فهو الذي يحتوي على فيتامين A, B, E وبروتينات طبيعية ومُغذية، ومن ثم يمنح الشعرالعناية الفائقة.
فهو من الكريمات الطبيعية التي تستخدم على الشعر، ولاسيما هي التي تُحقق للشعر المظهر المثالي، ومن ثم يمنح الشعر الترطيب والعناية الفائقة التي تجعله بعيدًَا عن الجفاف والهيشان ويُحافظ على رطوبته.
من أبرز النصائح العامة التي نؤكد عليها هي الابتعاغد عن بقاء الزيوت على الشعر وفروته لفترة طويلة، لاسيما يُفضل وضع الزيت كحمام للتغذية قبل الاستحمام بمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة.
يُعتبر تجفيف الشعر بالمنشفة القطنية هي الحل الأمثل لتجفيف الشعر قبل تمشيطة، فلا يُنصح بتمشيطه قبل تمام جفافه لإن الشعر في تلك الحالة يُصبح أكثر عُرضة للسقوط، فهو يصير في حالته الضعيفة.
يُعد حمام الكريم هو الحل الطبيعي لعلاج مشكلة نفشة الشعر الجاف، ولاسيما يحدث ذلك بالتدريج، إذ أن المداومة والصبر هما عنصري الحل،.
فيما يُشار إلى تمشيط الشعر بمشط واسع مصنوع من الخشب أثناء حمام الكريم ومن ثم تنشيفه وتسريحه في نهاية المطاف لتحصلي على شعر لامع.
علاج نفشة الشعر من الأمام

تطرح العديد من النساء تساؤلاتٍ حول كيفية تمشيط الشعر بعد علاج فشة الشعر من الأمام ؟؛ وهذا ما نوضحه فيما يلي:

ينصح خبراء التجميل بضرورة علاج نفشة الشعر من الأمام عن طريق تطبيق مجموعة من العلاجات الطبية ذات التأثير القوي؛ والتي تتمثل في تطبيق خلطة زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا وزيت اللافندر والنعناع ومن ثم تطبيقه على فروة الرأس، بعدغسله جيدًا بالماء الدافئ،  إذ تُترك تلك الخلطة على فروة الرأس لمدة ربع ساعة مع وضع فوظة دافئة عليها، ومن ثم غسل الشعر بشامو خالٍ من السلفات، والكبريتات.
وعل العكس يوصي خبراء التجميل بتطبيق الوصفات الطبيعية البعيدة عن الزيوت على الشعر؛ فيما ينصح البعض بوضع الزبادي واللبن والمكونات الطبيعية.
فإذا رغبتِ في الحصول على علاج نفشة الشعر من الأمام فكل ما عليكِ عزيزتي القارئة أن تقومي بتقسيم الشعر إلى دوائر ومن ثم تقومي بتصفيف الجزأ الأمامي على حدى، ومن ثم تصفيف كل كحكة على حِدى ومنحها العناية الفائقة.
علاج نفشة الشعر الكيرلي

إن روتين العناية بالشعر الكيرلي أصبح من الرائج مؤخرًا نظرًا لتوجه العديد من الفتيات والنساء ذوات الشعر الكيرلي للاهتمام به على هيئته والمحافظة عليه كما هو بعيدًا عن محاولات الفرد المُضنية، فيما نتوجه إليكن عزيزاتي بمجموعة من العلاجات التي تسهم في علاج نفشة الشعر الكيرلي والتي من بينها ما يلي:

جففي شعرك بالمنشفة القطنية.
كما يُنصح بتطبيق السيرم على الشعر من الأطراف.
فيما يُنصح بالابتعاد عن المُجفف الطبيعي الهوائي.
اعتمدي في غسيل الشعر على البلسم فقط.
يُطبق زيت جوجبا وزيت اللافندر وزيت النعناع على فروة الشعر.
قومي بفك التشابكك من خلال استخدام المشط الخشبي.
استخدمي منتجات العناية بالشعر الكيرلي والتي من أبرزها بليس blesscurly.
تجربتي في التخلص من نفشة الشعر
إليكي عزيزتي القارئ تجربتي في التخلُص من جفاف الشعر علاجه نهائيًا، إذ أنها من المراحل التي تحتاج من الفتاة إلى العناية الفائقة بما تأكل وما تشرب وبما تقوم به من تصرفات من شأنها أن تسهم في الحد من هيشان الشعر وجفافه وبالتالي التخلص من نفشة الشعر.
إذ أن تناول الأسماك واللحوم والفواكة والخضروات يمنح الشعر التغذية الفائقة، وبالتالي يحد من الهيشان والنفشة.
فيما ينصح الأطباء وخبراء التجميل في الابتعاد عن فروة الرأس أو الجلد، ومن ثم الحد من غلق المسام وبالتالي يُمكن للشعر أن تأخذ التغذية السليمة التي تمنحها النعومة.
الالتزام بحمام الكريم ومنح الشعر الدفء اللازم لفردة بعيدًا عن مُجفف الشعر، أو السشوار والمكواة.

عرضنا من خلال مقالنا علاج نفشة الشعر وجفافه فضلاً عن مجموعة من العلاجات الخاصة بنشفان الشعر وعلاجات الشعر التالف والمتضرر جراء التعرُّض للحرارة، أو النشفان المفرط والمُسبب لتلف الشعر وفقدانه على المدى الطويل.

آملين أن نكون قد عرضنا كافة السُبل التي بٌمكانها أن تحد من مشكلة التساقط والتلف والجفاف الذي تُعاني منه الكثيرات، فإن جمال الشعر هو الذي يمنح الفتاة القدرة على مواجهة التديات بثقة، فالثقة تُمنح من الداخل والخارج معًا، فكوني قوية بشعرك وشخصيتك وأناقتك.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

1-الشعر النافش"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook