كيفية تنظيم اليوم

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية تنظيم اليوم

كيفية تنظيم اليوم.

 

وضع خطّة

 
من المهم وضع قائمة لجميع المهام التي يريد الفرد القيام بها خلال اليوم، فهذا يساعده على تحديد مقدار الوقت اللازم لإنجاز جميع المهام في الوقت المتوفّر، ويُفضّل تخصيص وقت محدّد من خمس إلى عشر دقائق في نهاية كل يوم، للتخطيط لليوم التالي، وترك هذه الخطّة على سطح المكتب، حتى تكون أول شيء يتم النظر إليه عند البدء بالعمل في اليوم التالي.
 

تحديد الأولويّات

 
لتنظيم اليوم لا بدّ من وضع خطّة لعمل المهام الواجب القيام بها في أقرب وقت عن غيرها من المهام، حيث إنّ الخطّة تسهّل على الفرد معرفة أولويّات يومه، وتساعده على إدارة وقته، هنا يجب تجنّب الملهيات التي تساهم في مضيعة الوقت أثناء القيام بالأعمال المهمّة، ومن هذه الملهيات المكالمات الهاتفيّة أو تضييع الوقت على الرسائل غير المهمّة في البريد الإلكترونيّ.
 

استخدام أدوات تنظيم الوقت

 
يمكن تنظيم الوقت من خلال كتابة خطّة باليد أو من خلال استخدام التطبيقات الموجودة في الهواتف الذكيّة التي توفّر خاصيّة التذكير بالمهام والمدة الزمنيّة اللازمة لإنجاز كل مهمّة، ومن الممكن أيضاً كتابة ملاحظات على الكمبيوتر الخاص، حيث إن تتبّع المواعيد والمهام المراد إكمالها، أمر بالغ الأهمية لتنظيم الوقت خلال اليوم.
 

البدء بالمهام الصعبة

 
بدء اليوم بإنجاز المهام الأصعب إلى الأسهل، يزيد شعور الفرد بالراحة من المهام الصعبة، وتجعله فخوراً بنفسه لأنّه قام بإنجاز شيء عظيم خلال يومه.
 

تقبّل فكرة عدم إنجاز جميع المهام

 
يُعدّ تقبّل الفرد لحقيقة أنّه لن يكون بإمكانه إنجاز جميع المهام في يوم واحد، من الأمور التي تساعده على عدم الشعور بالتشاؤم والإحباط عند عدم إنجازه للمهام المطلوبة منه، فعندها يبدأ بتذكير نفسه بأنّه يمكنه تأجيل ذلك إلى وقت آخر.
 

تتبّع الوقت

 
لا بدّ من تتبّع الوقت خلال اليوم ليكون اليوم منظّماً، ويساعد استخدام تطبيق تتبّع الوقت على الهاتف أو الحاسوب على البقاء على المسار الصحيح، ويساعد أيضاً على التخطيط للقيام بأنشطة أخرى خلال اليوم، واستغلال الوقت بشكل أفضل، وعدم التشتّت.
 
 
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن اجمل الأماكن السياحية في تركيا
كيفية أداء العمرة(2)
ما تردد قناة روتانا دراما
ماهي أسباب جفاف الشفاه
أجمل البازارات المميزة في تركيا
ما هي عمرة القضاء
كيفية إزالة التسوس من الأسنان
خاطرة سنوات مضت وتبقى ذكراك
معلومات عن أجمل الحدائق في تركيا
ماهي طرق استخدام قشر الموز لتبييض الأسنان
ما هو ترتيب مناسك الحج
خواطر معبرة عن العشق والحب
كيفية استقبال تردد قناة ليبيا
فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان
أفضل كلام شوق معبر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook