كيفية تسريع عملية الأيض وصفات مجرب لتسريع الحرق

الكاتب: رامي -
كيفية تسريع عملية الأيض وصفات مجرب لتسريع الحرق
"محتويات المقال

طرق تسريع عملية الأيض
تناول البروتينات في كل وجبة
شرب الماء بكثرة
ممارسة الرياضة
مشروبات تُسرع عملية الأيض
الشاي الأخضر
خل التفاح
القهوة
السموثي
الديتوكس
أطعمة تُسرع عملية الأيض
الأطعمة الغنية بالبروتين
الأطعمة وفيرة المحتوى من الحديد
الأغذية الثرية بمضادات الأكسدة

تسريع عملية الأيض هو أمر يعتمد على 2 من العوامل الأساسية المُتعلقة بالعادات اليومية التينمارسها؛ فعملية الأيض تتأثر بشكل رئيسي بمدى ممارسة الأنشطة الحركية ونوعية الأغذية التي نستهلكها؛ فهذ العملية التي تُعرف أيضًا بعملية  التمثيل الغذائي أو الميتابوليزم (Metabolism) هي عبارة عن مجموعة من العمليات الحيوية التي تتم تلقائيًا في الجسم وتؤثر في قدرته على امتصاص المُغذيات وحرق السعرات الحرارية التي يتم تناولها والدهون المتراكمة في الجسم أيضًا. ولكن قبل أن تعرف كيف يُمكن تسريع الأيض من خلال الفقرات التالية التي جهزها لك موقع موسوعة يجب أن تعرف أنه في حالة إصابتك بأي من الاضطرابات الصحية المؤثرة على عملية الأيض كاضطرابات الغدة الدرقية فيجب أن تستشير طبيبك المعالج أولًا قبل اتباع أي من أي الإرشادات أو اللإكثار من تناول المشروبات والأغذية الموضحة.

طرق تسريع عملية الأيض
تناول البروتينات في كل وجبة

تساعد البروتينات في تسريع عملية الأيض لأنها تدفع الجسم لاستهلاك سُعرات حرارية كثيرة بعض الشيء خلال عملية هضمها وامتصاصها داخل الجسم، ويستمر تأثيرها في ذلك لعدة ساعات، ووفقصا للدراسات فإن معدل تأثيرها يتراوح بين 15 و 30% مقارنةً بالأغذية الأخرى، فالكربوهيدرات تزيد معدل حرق السُعرات من 5 إلى 10%، والدهون الحد الأقصى لتأثيرها هو 3%.

وبالإضافة إلى هذا التأثير من فإن البروتينات من أكثر أنواع الأغذية التي تؤدي بالشعور بالامتلاء وتساعد في تقليل الشهية؛ فقد أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون البروتينات بنسبة 30% من معدل استهلاكهم اليومي يقل معدل استهلاكهم للسعرات الحرارية بحوالي 440 سُعر في اليوم.

ويُعتبر من أبرز أنواع الأنظمة الغذائية المعتمدة على تأثير البروتينات حمية باليو، و رجيم البحر المتوسط،وكيتو دايت.

شرب الماء بكثرة

فالدراسات أشارت إلى أن شرب  1/2 لتر من الماء يُسرع عملية الأيض الاستراحي من 10 إلى 30% ويستمرهذا التأثير لمدة ساعة إذا كان الماء بارد لأن الجسم يحتاج عندها إلى لاستهلاك طاقة لإعادة درجة حرارة الجسم إلى وضعها الطبيعي، ولا يتقتصر دور الماء على ذلك فشرب الماء قبل تناول الطعام مباشرة يحد من مدى الإقبال على تناوله لأن الماء والسوائل بصفة عامة تشغل حيز كبير من المعدة.

وقد أوضح بحث أن الأشخاص زائدي الوزن الذين شربوا 1/2 لتر ماء قبل تناول وجباتهم قل معدل تناولهم للطعام بحوالي 44%. وتتوفر معلومات أكثر عن فوائد شرب الماء للدايت وللصحة بشكل عام فيالمقالات التالية:

فوائد شرب الماء البارد للجسم.
فوائد شرب الماء الساخن.
فوائد شرب الماء بكثرة للصحة.
فوائد الماء الحار.

وفيما يتعلق بالاستفادة من الماء للتخلص من الوزن الزائد سريعًا، فتتوفر معلومات عن ذلك في مقالتي (رجيم الماء مجرب) و (تجارب وطريقة رجيم الماء والليمون فقط).

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة والأنشطة الحركية بشكل عام في زيادة معدل عملية الحرق بمعدلات مختلفة تبعًا لقدر الجهد البدني المبذول، فعلى سبيل المثال أوضحت دراسة أن ممارسة تمارين رياضية مُكثفة لمدة 3 شهور ساعد في تقليل الوزن 2 كيلو و تقليل 17% من الدهون في منطقة البطن، وذلك دون إجراء أيتغييرات على النظام الغذائي.

وإذا كنت تجد صعوبة في تطبيق هذه النصيحة فيمكنك تجربة المشي في المنزل أو الاعتماد على المشي في الانتقال بين الأماكن القريبة من منزلك، وبعد أن تلاحظ ذلك على مساعدتك على ضبط الوزن فستتحفز لممارسته وممارسة المزيد من أنواع الرياضة. أو بدلًا من البدء برياضة المشي في المنزل يُمكنك ممارسة أي من أنواع الرياضة المنزلية البسيطة لمدة 5 دقائق كل يوم وذلك بالاستعانة بأحد التطبيقات الخاصة بذلك.

مشروبات تُسرع عملية الأيض
الشاي الأخضر
يساعد في تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم مما يُعزز قدرة الجسم على التخلص منها وتتراوح فعاليته في ذلك بين 10 و 17%. ويُمكنك مضاعفة مدى الاستفادة من خلال تناوله غير مُحلى قبلتناول وجبة الطعام مع تناول كوب من الماء بعده، والإنتظام في ممارسة التدريبات الرياضية بشكل يومي.
ومن الجدير بالذكر أن شرب كوب على الأقل من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أسابيع يساهم فيتقليص الوزن الكلي، وخفض قياس منطقة الخصر أيضًا، وذلك وفق ما أشارت له إحدى الدراسات التي شارك فيها 240 شخص من السُمناء.
خل التفاح

من أكثر أنواع المشروبات الفعالة في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد خاصةً إذا ترافق استهلاكه مع تناول الكثير من البروتينات وممارسة الرياضة، وذلك لأنه يُحفز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، ويخفض معدل تراكم الدهون في شتى أعضاء الجسم، ولكن مع ذلك لا يُمكن تغافل أنه من الأغذية التي توجد محاذير عدة لاستهلاكها في كافة الحخالات، والتي قد يتسبب الإفراط في تناولها في مخاطر صحية جمة؛ ويُمكنك معرفة كافة التفاصيل الخاصة بذلك بمطالعة مقالة (فوائد خل التفاح للتنحيف وطريقة استخدامه وصفات مجربة سهلة التحضير).

القهوة

القهوة ليست مذاق لذيذ ومُنبه فحسب بل هي أيضًا من أفضل المشروبات المُحفزة لعملية الأيض وذلك في حالة استهلاكها بدون سُكر أو أي إضافات مرتفعة السعرات الحرارية، مما يعني أن أفضل أنواعها الداعمة للتخلص من الوزن الزائد هي القهوة السوداء والقهوة الخضراء؛ وتتوفر أهم المعلومات عن دور القهوة في ذلك في مقالة (هل القهوة تزيد الأيض) كما يُمكنك معرفة كيفية تحضير القهوة الخضراء للتخسيس بالتفصيل من خلال مقالة (طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس).

السموثي
من أكثر أنواع المشروبات تأثيرًا في تسريع عملية حرق الدهون وتقليل الشهية في الوقت ذاته فهي تزود الجسم بكمية وفيرة من الألياف والبروتينات المعروفين بدورهم في ذلك، والذين يساعدون أيضًا في تقليل استهلاك السعرات الحرارية عبر تزويد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة مما يحد من الحاجة لتناول الكثير من الأغذية.
ويُعد هذا المشروب بخفق القليل من الحليب مع القليل من الزبادي مع نوع أو أكثر من الفواكه والخضروات حسب الرغبة كما يُمكن تعزيز المذاق باستعمال البهارات كالزنجبيل أو القرفة.
الديتوكس
على الرغم من بساطة مكوناته إلا أنه يساعد بشكل كبير في تنشيط الأيض وكبح الشهية، والأمر الأكثر أهمية من ذلك أن من أكثر الطرق الفعالة في التشجيع على شرب الماء مما ينعكس إيجابيًا على الصحة العامة للجسم.
ويُمكن إعداد هذا النوع من المشروبات بغمر شرائح الفواكه والخضروات المفضلة في كمية من الماء ثم وضع المزيج في الثلاجة بعض الوقت وتناوله، ويُمكن زيادة مدى الاستفادة منه في ضبط الوزن من خلال اضافة نوع أو أكثر من المكونات المُسرعة للأيض كالفواكه الحمضية، والأعشاب العطرية، والبهارات كالقرفة.

لمعرفة المزيد من المشروبات الداعمة للقدرة على التحكم في الوزن طالع مقالة (مشروبات صحية للتخسيس وطريقه تحضيرها سريعة المفعول).

أطعمة تُسرع عملية الأيض
الأطعمة الغنية بالبروتين
فعلى الرغم من أن أغلب هذه النواع مرتفعة السعرات الحرارية إلى حد ما إلا أن قدر الارتفاع بسيط مقارنةً لأدوارهم المتعددة في ضبط الوزن والتي لا تقتصر على التأثير على معدل حرق الدهون، فهذه الأغذية من أهم مصادر الطاقة للجسم ومن أكثر الطرق فعالية في الحد من الشهية والإشباع حيث يساعد وجبة تتضمن أي من أنواعهم في الإشباع لمدة 6 ساعات في المتوسط.
وللاستفادة من هذا النوع من الأغذية بأفضل شكل ممكن فيجب الاعتماد بشكل أكبر على استهلاك الأسماك غير الدهنية واللحوم اللحوم الحمراء والدواجن الخالية من الدسم على أن تكون مطهية بدون إضافة أي أنواع من الدهون المُعالجة او المُنكهات مرتفعة السعرات الحرارية.
الأطعمة وفيرة المحتوى من الحديد
ومن أبرز أمثلتها الشمندر المعروف بفوائده المهولة في الوقاية من الأنيميا والمساعدة في علاجها، ويرجع دور هذه الأغذية إلى أنها تعد في دعم قدرة خلايا القدرة الدرقي على القيام بوظائفها الحيوية للجسم والذي من أشهرها دورها في ضبط تحسين مستوى عملية التمثيل الغذائي.
وفضلًا عن هذا الدور فإن أكثر أنواع هذه الأطعمة تتضمن كمية كبيرة من الألياف مما يجعلها مؤثرة أيضًا في التحكم في الشهية لاسيما إذا تم تناولها ضمن طبق من السلطة يتضمن أغذية غنية بمعدني الزنك والسيلينيوم، فهما من الأغذية الهامة لصحة الغدة الدرقية.
ويُمكنك معرفة أغنى أنواع الأغذية بالحدي من خلال مقالة (ما هي الاطعمة الغنية بالحديد).
الأغذية الثرية بمضادات الأكسدة

ومن أمثلة هذه الأغذية الخضروات العطرية كالنعناع، والريحان، والشبت، والبقدونس؛ والنباتات الحمضية كالليمون، والتوابل كالزنجبيل. ولهذا السبب فإن هذه الأنواع كثيرة الاستعمال في المشروبات المحفزة لعملية الأيض، ويُمكن الاستفادة من هذه لأغذية ببساطة بتناولها كشاي أو إضافتها للقهوة السوداء، أو تناولها كديتوكس أو سموثي، أو حتى إضافة نوع أو أكثر منها للسلطة أو الحساء أو لتتبيل اللحوم.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10."
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook