كيتو دايت تجارب

الكاتب: رامي -
كيتو دايت تجارب
"محتويات المقال

ماهو نظام كيتو دايت ؟
لماذا ينصح الكيتو دايت بتناول نسب قليلة من النشويات لا تتجاوز 10%؟
نتائج الإلتزام برجيم الكيتو
التحسين من قدرات الدماغ
خسارة الوزن
التقليل من خطورة الإصابة بأي مرض مزمن
فوائد الكيتو دايت
بعض النصائح من أجل تفادي هذه الأعراض
الأشخاص الغير مسموح بهم بإتباع الكيتو دايت

أثناء عملية البحث عن النظام الغذائي الأنسب فمن الوارد السماع عن ريجيم الكيتو أو الكيتو دايت، فما هو هذا الريجيم وهل يتناسب مع الجميع أم لا؟

ماهو نظام كيتو دايت ؟

هو عبارة عن نظام غذائي يتم الإعتماد فيه على تناول الدهون كمصدر أساسي للسعرات الحرارية مع نسبة 15-20% من السعرات الحرارية التي يتم إكتسابها من البروتينات، ونسبة 5-10% من السعراتالمكتسبة من النشويات، فمع التقليل من نسبة النشويات بالغذاء هذا يساعد على خفض مستوى الأنسولين بجسم الإنسان، الأمر الذي يجبر الجسم على أن يستهلك من الدهون المخزنة به كي يحصل على الطاقة بدلا من الطاقة التي يحصل عليها من الجلوكوز.

لماذا ينصح الكيتو دايت بتناول نسب قليلة من النشويات لا تتجاوز 10%؟
لأن التقليل من النشويات يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يسمح بإستهلاك الدهون المتراكمة لحرقها وتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للصمود طوال ساعات النهار.
إن تناول الأطعمة ذات نسب قليلة من السعرات الحرارية مع الأطعمة المليئة بالبروتينات والدهون يساعد الشخص على الشعور بالشبع لوقت أطول.
هذا الدايت له دور مهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وكذلك خفض نسبة الكوليسترول، إذ يقوم بإذابة الدهون المتراكمة بواسطة الدهون التي تدخل الجسم مع البروتينات.
دائما ما ينصح الأطباء بتناول كميات معتدلة من النشويات (الكربوهيدرات) يوم واحد فقط في الأسبوع، وذلك في حال شعور متبع هذا النظام ببعض الإرهاق والتعب بسبب فقدانه السريع للوزن.
الحرص على تناول الماء بكمية كبيرة كي تحفز عملية الأيض وتساعد على الهضم، مما يساعد على حرق وتذويب الدهون.
نتائج الإلتزام برجيم الكيتو

في حال إتباع حمية الكيتو بالشكل الصحيح فإن هذا يساعد على التوصل للنتائج الأتية:

التحسين من قدرات الدماغ

إذ أن هذا النظام يعزز من إحتياجات الطاقة العصبية، كما يحسن من قدرات الخلايا العصبية على أن تواجه تحديات عمليات الأيض، والتحسين من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيد جداً في تجنب الإصابة بأمراض عدة كالخرف والزهايمر والباركنسون، والوقاية من إصابات الجلطات الدماغية.

خسارة الوزن

وذلك يتم من خلال خفض نسبة السعرات الحراية، مع الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون، الأمر الذي يمنح الشعور بالشبع.

التقليل من خطورة الإصابة بأي مرض مزمن

كمرض السكري ومرض متلازمة الأيض (التمثيل الغذائي) ،مقاومة إرتفاع نعدل الكوليسترول بالجسم والدهون الثلاثية، وتجنب إرتفاع ضغط الدم.

فوائد الكيتو دايت
تعزيز قدرة الجسم، وذلك لأنه يتم الإعتماد على إستخدام الدهون كطاقة.
الشخص الذي يتبع كيتو دايت يصبح جسمه ليس لديه أي مصادر طاقة قوية، وذلك لأن الأسد الدهني في الجسم يتحول لـkb ،فهو يحتوي على نسبة 7 كالوريز فقط، مما يعني أن الرطل العادي من الدهون يعاني من نقص ما يزيد عن 3500 كالوريز.
يصبح الجسم ليس بحاجة للخلايا الدهنية (الكتونز) لذا نجده يقوم بإخراج الدهون من الجسم مع البول بمنتهى السهولة، مثل أي شئ غير موغوب به.
حينما تنخفض مستويات الأنسولين بالجسم فهذا يسمح للجسم بإطلاق الكثير من الهرمونات المفيدة كهرمون النمو.
الأكلات التي يتم تناولها في نظام كيتو دايت
من أجل البدء في إتباع نظام كيتو دايت فلابد من المعرفة الجيدة بضرورة الإلتزام بتخفيض نسبة النشويات لتقل عن 15 جم باليوم، والحرص على تناول نسبة 25% من البروتين و70% من الدهون و5% من النشويات، مع الحرص على أخذ نسبة النشويات من منتجات الألبان والخضروات والمكسرات أو الفواكه.
بينما المشروبات فمن الممكن تناول الشاي الأخضر، وفي حال الشعور بالجوع أثناء اليوم فمن الممكن تناول سناك من اللب أو زبدة فول السوداني أو المكسرات لتقليل الشهية.

قائمة بالخضراوت التي تحتوي على نسب قليلة من النشويات والتي من الممكن الإلتزام بتناولها أثناء إتباع نظام دايت كيتو

 

نوعية الخضار الكمية المسموحة نسبة النشويات
الخس الرومي نصف فنجان 2.
الفول الأخضر (الحراتي) نصف فنجان 2.9
الكرنب الأخضر (النئ) نصف فنجان 1.1
السبانخ (النيئة) نصف فنجان 1.
اللفت بالبخار نصف فنجان 2.1
البروكلي نصف فنجان 8.
القرنبيط (النئ) نصف فنجان 1.4
القرنبيط بالبخار نصف فنجان 9.


مخاطره

ليس هناك أية مخاطر حيال إتباع هذا النظان، ولكن بداية أي جسم بحاجة لمدة من الوقت من أجل التكيف قبل التحول إلى عملية الكيتوزيس، في تلك الفترة قد يحدث عدد من الأعراض الجانبية، كالشعور بالتعب وتقلب المزاج وكذلك عدم إنتظام الدورة الشهرية وحدوث تقلبات مزاجية، وذلك يحدث بسبب نقص نسبة النشويات بالجسم.

بعض النصائح من أجل تفادي هذه الأعراض
إستهلاك نسبة إضافية من الألياف والملح.
الحرص على تناول الكربوهيرات بنسب أكبر لمدة يوم أو يومين في الأسبوع.
إلتزام نظام غذائي معتدل بشكل أكبر.
الأشخاص الغير مسموح بهم بإتباع الكيتو دايت

لا يستطيع جميع الناس أن يتبعون حمية الكيتو دايت، كالحوامل ومرضى السكر والمرضعات ومرضى القلب، والنساء الذين يعانون من عدم إنتظام الحيض والنساء اللواتي يعانون من الإضطرابات الهرمونية منذ فترة."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook