كتلة الجسم المثالية

الكاتب: رامي -
كتلة الجسم المثالية
محتويات المقال

قياس كتلة الجسم في المنزل
قم بقياس محيط خصرك
قياس كتلة الجسم بالتكنولوجيا الحديثة
قياس الوزن تحت الماء:

توجد طرق متعددة لحساب كتلة الجسم أو كتلة الدهون المتراكمة في الجسم وهو ما يسمى بنسبة الدهون، ونسبة الدهون هي مقدران الدهون الموجودة في الجسم مقسومة على كتلة الجسم الكلية فكتلة الجسم الكلية تشمل العضلات والعظام والمياه وغير ذلك من مكونات الجسم، وفي حالة كان الشخص يعاني من كتلة جسم مرتفعة عن الطبيعي فإن ذلك يعرضه للإصابة بأمراض خطيرة مزمنة ففي حالة ارتفاع تراكم الدهون في الجسم وبشكل خاص في منطقة الخصر أو البطن فإن احتمالية الإصابة بأمراض قلبية أو وعائية تكون عالية أو الإصابة بمرض السكر أو التهابات المفاصل أو حتى الإصابة بأمراض سرطانية. توجد طرق مختلفة لحساب كتلة الجسم تتنوع فيما بينها من الفرجار الهندسي وحتى عمل مسح بتكنولوجيا متطورة غالي الثمن يقوم به طبيب مختص.

قياس كتلة الجسم في المنزل

سيساعدك قياس كتلة الجسم في معرفة ما إذا كنت تتمتع بوزن مثالي أم في حاجة لكسب الوزن أم مصاب بالسمنة، مما سيجنبك الكثير من الأمراض القلبية وأمراض الدم ومرض السكر وغيرها من الأمراض التي ترتفع احتمالية الإصابة بها مع زيادة الوزن، ومؤشر كتلة الجسم مناسب لأغلب الناس غير الرياضيين وذوي العضلات الضخمة في حين يقل كلما تقدم الشخص في السن وبدأ في فقد العضلات.

يتم معرفة الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أكثر دقة عبر المعادلة الآتي ذكرها, (1.2 x مؤشر كتلة الجسم) + (0.23 x العمر) – (10.8 x الجنس) – 5.4.

الجنس = 1 للذكر و = صفر للأنثى

قم بقياس محيط خصرك

وذلك باستعمال شريط القياس، وفي حالة تراكم الدهون بشكل أكبر حول الخصر عن الفخذ فإن الشخص معرض للإصابة بأمراض قلبية ووعائية.

لقياس الخصر قف بشكل مستقيم وقم بلف الشريط حول خصرك في المنطقة تحت السرة وفوق عظام الورك ببعض الشيء. قم بعمل شهيق وزفير كامل ثم قس محيط خصرك. وللحصول على أفضل نتائج اجعل الشريط ملامسا للجلد دون أن يضغط عليه أو يؤثر على قراءتك وبالنسبة للنتائج فإن النساء الذين يزيد لديهن القياس عن 89 سم فهم في عرض أكبر لحدوث أمراض وكذلك الذكور الذين قراءتهم فوق 101 سم

قياس كتلة الجسم بالتكنولوجيا الحديثة

يتم ذلك عن طريق عمل مسح DEXA وهو اختصار لمقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث،وأهم ما يميزه هو شدة دقة النتائج التي يصدرها بالنسبة لكتلة الدهون الموجودة في الجسم، قم بزيادة أحد الأطباء أو المراكز التي لديها جهاز DEXA وهو من التكنولوجيا الحديثة للغاية والتي تعطيك معلوماتدقيقة حول كثافة المعادن الموجودة في العظام والنسيج العضلي والنسيج الدهني في كل مناطق الجسم بكفاءة عالية ودقة متناهية.

يتم في هذه الطريقة الاعتماد على الأشعة السينية من أجل معرفة نسبة مكونات الجسم في الأنحاء المختلفة ويعطيك معلومات أكثر عن المكان الذي يتراكم فيه الدهون. يتم في هذه الطريقة نقل إشعاع للجسم يساوي الإشعاع الذي ينتج من أجهزة تصوير الأجسام في المطارات وهي نسبة بسيطة جداً ولا تؤثر على الجسم. يعد مقياس DEXA من أكثر الطرق كفاءة ودقة الآن وما يميزه عن غيره ليس فقط أنهيحدد دقة نسبة الدهون في الجسم كله ولكن الأيضاً إمكانية معرفة نسبة الدهون في الأطراف كالذراعين والساقين والقدمين.

وهو لا يحتاج للاستلقاء في أنبوب مغلق كالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، ويتم الاستلقاء على الظهر على طاولة خاصة يتم فيها مسح الأشعة السينية للجسم كله. عادة لا تستغرق العملية غير 5دقائق، وتختلف باختلاف كتلة الجسم الذي يتم مسحه.

أغلب المراكز الكبري تحتوي على ماسح  DEXA اليوم وبإمكانك استشارة طبيبك حول ذلك، وتعتمد هذه الأجهزة في عملها على كثافة المعادن في العظام، عيبها فقط ارتفاع تكلفة إجراء المسح فستحتاج إلى100: 200 دولار من أجل عمل مسح بـ DEXA  إن لم يتضمنها التأمين الصحي

قياس الوزن تحت الماء:

يتم في هذه الطريقة قياس كثافة النسيج العضلي والنسيج العظمي أكثر من قياسها للنسيج الدهني على عكس باقي الطرق، وهو أمر مهم لمعرفة تكوين الجسم بالضبط، وفي هذه الطريقة يتم تغطية الجسم بالكامل من المياه وقياس نسبة المياه التي تم إزاحتها، مما يجعلها مفيدة لقياس كثافة أنسجة الجسم وكتلة الدهون، كلما زادت كمية المياه التي تم إزاحتها كلما زادت الكتلة العضلية والكتلة العظمية وقلة نسبة الدهون في الجسم. يمكن اعتبارها من الطرق الدقيقة للغاية في قياس كتلة الدهون في الجسم حيث تصل نسبة الخطأ إلى 1 ونصف بالمائة فقط ويتم إجراء الاختبار مع أخصائي مختص في هذهالطريقة للحصول على أفضل طريقة، تكمن المشكلة الأساسية هو أهمية غمر الجسم بالكامل بعد خروج الزفير بأكمله، وهذه الطريقة مناسبة للرياضيين وذوي العضلات الضخمة فكلما زادت كمية المياه كلما كان الشخص يتمتع بعضلات أكثر.

يمكنك سؤال طبيبك حول أماكن قياس الوزن تحت المياه في منطقتك أو البحث على الانترنت عنها وقد تحتاج إلى السفر خارجاً من أجل الخضوع لها أما بالنسبة للتكلفة فهي باهظة الثمن أيضا حيث تقارب تكلفة القيام بمسح DEXA
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook