فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية

الكاتب: رامي -
فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية
"يتسائل الكثيرين عن فوائد ممارسة الرياضةً سواءً لتحفيز أنفسهم على البدء في ممارستها أو على زيادة معدل ممارستها ولا يُمكن إنكار حقيقة أن البعض يسعى لمعرفة إجابة هذا السؤال بهدف التوصل لمعلومات تُقلل من أهمية الرياضة للصحة بهدف التمادي في عدم ممارستها. وهنا يجب الإشارة إلى أنه مهما كان دوافعك للبحث عن إجابة هذا السؤال فإن المقالة الحالية التي أعدها لك الموسوعة ستحفزك على ممارسة الرياضة من خلال توضيح أبرز فوائدها.

فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية
دعم صحة الجهاز الدوري وقد أكد على ذلك العديد من الدراسات كالدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي والتي أوضحت أن الأشخاص المعتادين على ممارسة السباحة، أو الراكيت، أو الأيروبكس، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بمعدلات متفاوتة قُدرت بـ 41 % لممارسي السباحة، و56 % لممارسي الراكيت، و36 % لممارسي الأيروكبس.
تقوية الصحة النفسية فقد أعدت الكثير من الأبحاث على دور الرياضة في الحد من معدل التأثر بالضغط النفسي مما ينعكس بالإيجاب على الصحة النفسية، ويخفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات ويدعم القدرة على التعافي منها أيضًا؛ ويُمكنك التحقق من تأثيرها على تحسين الحالة المزاجية خلال بضعة دقائق فحسب من خلال مواصلة المقالة الحالية وتصفح بعض مقالات الموسوعة أثناء ممارسة المشي في المكان.
المساهمة في تعزيز مهارات التواصل الإجتماعي؛ فبالرغم من أن بعض أنواع الرياضات يُمكن ممارستها بشكل فردي كالمشي إلا أن الرياضة بصفة عامة تُتيح الكثير من الفرص للتعامل مع الآخرين بشكل مباشر حتى في حالة الأشخاص المعتادين على ممارسة أي من الرياضات الفردية منزليًا؛ فعلى الأغلب أنهم سيجدون فرصًا للتواصل مع الآخرين والتحدث بشأن الرياضة أثناء استشارة أحد المدربين المختصين أو أثناء تسوق الأدوات والملابس الرياضية.
المساعدة في خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وذلك عبر تعزيز القدرة على التمتع بوزن صحي بالإضافة إلى المساهمة في ضبط معدل السكر في الدم. فضلًا عن كل ذلك فإن المواظبة على ممارسة الرياضة تدعم قدرة مرض السكري على مكافحته وهنا يجب التنويه على ضرورة استشارة طبيب مختص لمعرفة أنواع الرياضة المناسبة للصحة العامة لمرضى السكري.
تحسين جودة النوم؛ حيث تتأثر جودة النوم بعدة عوامل من أبرزهم الصحة العامة والحالة المزاجية؛ ونظرًا لمساهمة الرياضة في كلا الأمرين فإنها تقوم بدور فعال في ذلك ويُمكنك إدراك تأثيرها بنفسك بملاحظة الفرق في مدى استغراقك في النوم في اليوم الذي تزاول فيه الرياضة وبين أي من الأيام التي لم تمارس فيها الرياضة أو أحد المهام البدنية التي تتطلب جهد بدني كبير نسبيًا.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد ممارسة الرياضة فكل ما عليك هو مطالعة المقالات التالية:

فوائد المشي للجسم بصفة عامة.
فوائد ركوب الدراجة للصحة الجسدية والنفسية والجنسية.
فوائد الرياضة للجسم والعقل والصحة النفسية.
فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية.
فوائد الرياضة للجسم والصحة النفسية.
فوائد كرة القدم للصحة النفسة والجسدية.
فوائد الرياضة البدنية للصحة الجسدية والنفسية.
أهمية الرياضة في حياتنا اليومية.
فوائد الرياضة للأطفال نفسيًا واجتماعيًا.
ما هي أضرار الرياضة.

المصدر: 1."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook