فوائد مايند دايت اسرع حميات الرجيم وطريقة تحضيره في البيت

الكاتب: رامي -
فوائد مايند دايت اسرع حميات الرجيم وطريقة تحضيره في البيت
"محتويات المقال

فوائد مايند دايت Mind Diet
قد يُثبط الإجهاد التأكسدي والالتهابات
قد يخفض معدل بروتين ببتيد بيتا النشواني
أبحاث عن مايند دايت وصحة الدماغ
الأغذية المسموحة والممنوعة في حمية ميند
الأغذية المسموحة
الأغذية الممنوعة
إرشادات حمية ميند
جدول وجبات مايند دايت لمدة أسبوع
تطبيق مايند دايت

مايند دايت من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية الصحية التي يُمكنك اتباعها لتُعزز قدراتك الإدراكية، وصحتك الجسدية، وتضبط وزنك في نفس الوقت؛ فاتباعه يجعلك تتمتع بفوائد حميتي البحر المتوسط وداش ؛ المعروفين بفوائدهم الصحية الجمة وفعاليتهم في ضبط الوزن وذلك لأنهما ببساطة يعتمدان على الإكثار من استهلاك الأغذية الصحية مع التقليل من الأملاح، واللحوم الحمراء، والسكريات المُصنعة، والدهون، دون تحديد أصناف معينة من الأغذية أو عدد مُحدد من السعرات الحرارية؛ ولكل هذه المميزات فإن يُمكنك المبادرة باتباع رجيم مايند بدءًا من اليوم فور الانتهاء معرفة كافة إرشادات اتباعه الموضحة في المقالة الحالية من موسوعة.

فوائد مايند دايت Mind Diet
قد يُثبط الإجهاد التأكسدي والالتهابات

فكما أشرنا سابقًا فهذا النوع عبارة عن مزيج من نوعين من الحمية الصحية وهما: حمية البحر المتوسط وحمية داش؛ وقد بينت العديد من الدراسات أن كلا نوعي الحمية يساعدان في تقليل شدة الالتهابات والاجهاد التأكسدي في الوقت نفسه، وذلك لأن كلا النوعين يعتمدان بشكل كبير على الإكثار من تناول الأغذية الثرية بالأوميجا 3 المعروفة بدورها في مكافحة  الالتهابات في خلايا الدماغ. ويعتقد الباحثون أناتباع حميو مايند يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المتسببة في إضعاف القدرات الإدراكية لدى المتقدمين في العمر، والتي يُعتبر من أكثر أنواعها شهرة الخرف.

قد يخفض معدل بروتين ببتيد بيتا النشواني

فبالرغم من أن هذا النوع من البروتينات موجود بشكل طيعي في الجسم إلا أن زيادة معدله تؤثر سلبًا على صحة خلايا الدماغ؛ فزيادة معدلها يُمكن أن يتسبب في تراكمها على بعض خلايا الدماغ مما يحد من التواصل بين الخلايا وفي نهاية الأمر يتسبب في إتلافها، ويرى الكثير من العلماء أن حدوث ذلك هو السبب الأساسي لللإصابة بالزهايمر.

ويعود دور حمية مايند في ذلك إلى أن عدد من الدراسات المختبرية أوضحت أن اتباعها يساهم في إشباع احتياج المخ لعدة أصناف من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الفعالة في التقليل من إمكانية ارتفاع معدل هذا النوع من البروتينات.

وبالإضافة إلى هذا الدور فإن من أهم قواعد اتباع حمية العقل هو الحد من تناول الأغذية المحتوية على الدهون المٌشبعة والدهون المعالجة لأقصى حد ممكن، وقد شددت الكثير من الأبحاث الطبية في أهمية هذا الأمر في حماية خلايا المخ من الإصابة بالكثير من الاضطرابات الصحية.

أبحاث عن مايند دايت وصحة الدماغ

تم التوصل إلى هذا النوع من الدايت في سنة 2015، ولهذا السبب لم تجرى الكثير من الدراسات عن تأثيرهالصحي، ولكن تتمثل أبرز نتائج الأبحاث التي أجريت عنه فيما يلي:

بين بحث ملاحظة أجري على 923 من المتقدمين في العمر أن متبعي حمية مايند بشكل كامل تقل مخاطر إصابتهم بالزهايمر بمعدل 53%، في حين انخفضت مخاطر الإصابة لدى متبعي هذا النوع من الحمية بشكل غير منتظم بنسبة قُدرت بـ 35% في المتوسط.
أشار بحث إلى أن الأشخاص الذين التزموا تمامًا باتباع حمية مايند قل معدل تأثر قدراتهم الإدراكية بشكل أكبر من الأشخاص الأقل التزاما باتباعها، وقد تمثلت عينة هذا البحث أيضًا في مجموعة من الأشخاص المتقدمين في العمر.

الأغذية المسموحة والممنوعة في حمية ميند
الأغذية المسموحة

توضح القائمة التالية قائمة الخضروات المسموح بتناولها لمتبعي حمية ميند مع توضيح الحد الأدنى للاستهلاك الأسبوعي لكل من الأنواع.

الخضروات: 6.
التوت: 2.
المكسرات: 5.
زيت الزيتون: 7.
الحبوب الكاملة: 21 مرة (الحد الأدنى 3 مرات في اليوم).
السمك: 1.
البقوليات: 4.
الدواجن: 2.
الأغذية الممنوعة

تستعرض القائمة اللاحقة أنواع الأغذية التي يجب تجنب تناولها مع الإشارة إلى الحد الأقصى لاستهلاك كل منهم في كل أسبوع.

الزبدة والسمنة: 5 ملاعق كبيرة (الحد الأقصى للاستهلاك في كل مرة ملعقة كبيرة).
الجبنة: أونصة.
اللحوم الحمراء: 3 مرات.
الأطعمة المقلية: مرة واحدة.
المخبوزات والحلوى: 4 مرات.
إرشادات حمية ميند
الإقبال على تناول الخضروات بكثرة خاصةً الأنواع ليفية الأوراق كالسبانخ، والكرنب واللفت، والخس؛ وذلكها من أفضل الأنواع لتقوية صحة الخلايا العصبية نظرًا لوفرة محتواها من فيتامين هـ، والكاروتينات، وحمض الفوليك؛ بالإضافة إلى الكاروتينات. وبفضل كثرة فوائدها فإن الأطبار يوصون بتناولها ما لايقل عن 6 مرات في الأسبوع وذلك بالترافق مع تناول الأنواع الباقية منخضروات في وجبة واحدة على الأقل كل يوم.
تناول التوت لمرتين كحد أدنى في كل أسبوع، وذلك لأن التوت من أهم أنواع الفواكه لصحة خلايا الدماغ لاسيما في المراحل العمرية المتقدمة، حيث أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول التوت يقل معدل تدهور قدراتهم الإدراكية في الكبر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يستهلكون التوت بانتظام.
تناول المكسرات مرة في اليوم فبالرغم من أنها تشتمل على سعرات حرارية كثيرة إلا أنها من أثرى أنواع الأغذية بفيتامين هـ الضروري لتقوية خلايا الجهاز العصبي.
الاعتماد على زيت الزيتون بكميات معتدلة كبديل للزيوت والدهون بصفة عامة مع الحرص على أن يكون استهلاكه بمعدل معتدل.
التقليل من تناول اللحو الحمراء، ويُفضل أن يتم استهلاكها لمدة لا تتجاوز 4 مرات في الأسبوعخاصةً في حالة الإصابة باضطراب القدرة على التركيز.

جدول وجبات مايند دايت لمدة أسبوع
اليوم الأول
الإفطار: زبادي + لوز + توت.
الغداء: سلطة مُتبلة بزيت الزيتون + دجاج مشوي + رغيف من خبز البيتا المخبوز من قمح غير مقشور.
العشاء: أرز بني + فاصوليا + فهيتا خضروات + دجاج مشوي.
اليوم الـ 2
الإفطار: توست بني + زبدة لوز + بيض مسلوق.
الغداء: جزر + توت + ساندوتش دجاج مشوي.
العشاء: سلمون مشوي + سلطة بزيت الزيتون + أررز بني.
اليوم الـ 3
الإفطار: بيض + شوفان + فراولة.
الغداء: سلطة ذرة وخضروات مع زيت زيتون + دجاج مشوي + لوبيا.
العشاء: دجاج مشوي مع خضروات مشوية + أرز بني.
اليوم الـ 4
الإفطار: زبادي + زبدة فول سوداني + موز.
الغداء: سلمون مشوي + كرنب طازج + فاصوليا سوداء.
العشاء: مكرونة بني + كرات من لحم الديك الرومي + صلصة مارينار + سلطة بصوص زيت الزيتون.
اليوم الـ 5
الإفطار: توست بني + أفوكادو + أومليت بالبصل والفلفل.
الغداء: سمك مشوي + سلطة.
العشاء: دجاج مخبوز مع البطاطس + سلطة + خبز أسمر.
اليوم الـ 6
الإفطار: شوفان + توت.
الغداء: خبز تورتيلا أسمر + سمك مطهي بالفرن + جزر + كرفس + حمص.
العشاء: دجاج مشوي + أرز بني + عدس.
اليوم الـ 7
الإفطار: فريتاتا السبانخ + تفاح + زبدة فول سوداني.
الغداء: ساندوتش سلطة تونة + فاصوليا.
العشاء: ساندوتش دجاج + سلطة طماطم.

تطبيق مايند دايت

تتوفر عدة تطبيقات لمساعدة المهتمين بهذا النوع من الحمية على الالتزام بها، ومن أفضل هذه التطبيقات النوعين التاليين المتاحين مجانًا على جوجل بلاي.

Mind Diet Plan

يوضح للمستخدمين كل ما يحتاجون لمعرفته عن هذا النظام الغذائي المميز، فهو يوضح تعريفه، والأصناف المسموح بتناولها، والأخرى التي يُمنع تناولها، والأهم من ذلك أنه يوضح عدد ضخم من الوصفات التي يُمكن تناولها خلال فترة هذا الدايت، ويُمكن تحميله التطبيق بالضغط هنا.

MIND Diet

يتشابه مع نوع التطبيق الموضحة في الفقرة السابقة ولكنه يتميز عنه بتوضيح قائمة للوجبات التي يُمكن تناولها بشكل أسبوعي، وإتاحة إمكانية تحديد أهداف أسبوعية متعلقة بالتحكم في الوزن؛ ولتحميل هذا التطبيق انقر هنا.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10."
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook