فوائد رفع الاثقال للرجال والنساء

الكاتب: رامي -
فوائد رفع الاثقال للرجال والنساء
في الفقرات التالية نعرض لكم أبرز فوائد رفع الاثقال الصحية، فرياضة رفع الأثقال والتي يُطلق عليها كمال الأجسام، من أكثر أنواع الرياضة التي يحرص الكثير من الرجال والنساء على ممارستها، وما يميزها هو أنها غير مخصصة لجنس معين أو فئة محددة، فيمكن ممارستها بطريقة منتظمة والحصول على الفوائد والمنافع الكثيرة منها، وذلك لأنها تتسبب العديد من التغيرات النفسية والصحية والفسيولوجية لمن يمارسها، كما تترك العديد من الآثار الإيجابية والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقال موسوعة التالي.
فوائد رفع الاثقال
حرق الدهون وتقليل الوزن: ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم بممارسة رياضة رفع الأثقال، وذلك لأن لها تأثيراً كبيراً على الدهون المتراكمة في الجسم، فتقوم بتفتيت تلك الدهون وحرقها والتخلص منها، كما تعزز من قوة الألياف العضلية، ولذلك فهي من أفضل الرياضات التي تكافح مشكلة السمنة، وتساهم في تقوية الكتلة العضلية وزيادتها.
الوقاية من الإصابة بالاكتئاب: يعاني العديد من الأشخاص من المشاكل النفسية ويمرون بنوبات حزن واكتئاب شديدة، وقد أثبتت التجارب أن ممارسة رياضة رفع الأثقال يساعد على التخلص من الطاقة السلبية وطردها من الجسم، والحد من أعراض الاكتئاب، فتلك الرياضة قادرة على تبديل الحزن إلى حماس وطاقة إيجابية في النفس بطريقة فعالة.
الوقاية من هشاشة العظام: مع تقدم الأشخاص في العمر فإنهم يتعرضون للإصابة بمشكلة هشاشة العظام، كما تفقد الأجسام الكتل العضلية، ولذلك ينصح الخبراء بممارسة رياضة رفع الأثقال وذلك لأنها تقي العظام من مشكل الهشاشة، وتحافظ على الكتلة العضلية.
تعزيز قوة ومرونة العضلات: ممارسة رياضة رفع الأثقال تعزز من قدرة عضلات الجسم على أداء وظائفها بطريقة صحيحة، كما تساعد على تليين حركة العضلات، وتعزيز قدرة العضلات على رفع الأوزان والأحمال الثقيلة.
ضبط توازن الجسم: تعمل تلك الرياضة على استهداف العضلات الصغيرة الموجودة في الجسم بطريقة غير مباشرة، الأمر الذي يعزز من ضبط توازن الكتلة العضلية، ليصبح الجسم متناسق وقوامه رشيق.
تعزيز الثقة في النفس: تساعد رياضة رفع الأثقال على زيادة الثقة في النفس، بالإضافة إلى تعزيز القوى العقلية، فيشعر المرء بأنه قادر على مواجهة المصاعب والتغلب على مختلف الأمور، وتحقيق الأهداف، وذلك عند قيامه برفع أوزان ثقيلة في كل مرة يمارس فيها تلك الرياضة.
تعزيز صحة الجسم: تعمل رياضة رفع الأثقال على ضبط مستوى السكر في الدم، ووقاية القلب من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فتعود بالنفع على الصحة العامة للجسم بصورة كبيرة.
فوائد رفع الأثقال للنساء
تحسين الأداء الرياضي: تقوم النساء التي تمارس الألعاب الرياضية والتي تحتاج إلى جهد كبير وقوة بدنية عالية إلى ممارس رياضة رفع الأثقال، وذلك لأنها تساعد على تقوية العضلات، وتعزيز القدرة على تحمل الإجهاد البدني لفترة زمنية طويلة، الأمر الذي يحسن من مستوى اللاعبات في الرياضة التي يمارسونها.
الحفاظ على القوام الأنثوي: قد يظن الكثيرون أن رياضة رفع الأثقال تجعل مظهر جسم المرأة يشبه جسم الرجل، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وعاري من الصحة، وذلك لأن نسبة الهرمونات التي تضخم العضلات في جسم المرأة قليلة للغاية، فرياضة رفع الأثقال تساعد في كسب القوام الأنثوي الرشيق.
تسهيل الأعمال اليومية: ممارسة تلك الرياضة بصورة منتظمة يساعد على تسهيل كافة الأعمال التي تقوم بها المرأة على مدار اليوم بدون ملل أو إرهاق، وذلك لأنه تزيد من نشاط الجسم وحيويته، كما تنشط وظائف العقل.
الحفاظ على صحة القلب: ممارسة رياضة رفع الأثقال يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار.
الوقاية من الإصابة بالسكري: تعمل تلك الرياضة على زيادة نسب الجلوكوز في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن ممارستها على مدار أربعة أشهر يجعل نسبة الجلوكوز تصل إلى 23%، الأمر الذييساعد في الوقاية من الإصابة بمرضى السكري.
تحسين الصحة النفسية: ممارسة تلك الرياضة يعزز من الصحة النفسية ويساعد في التخلص من الطاقة السلبية، وبخاصة عن المرأة التي تعاني من مشكلة عدم الثقة في النفس، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية.
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook