فوائد التمارين للصحة والجسم

الكاتب: رامي -
فوائد التمارين للصحة والجسم
"محتويات المقال

فوائد التمارين
فوائد الرياضة للصحة
فوائد التمارين الرياضية الصباحية
فوائد التمارين الرياضية للتخسيس
فوائد التمارين الرياضية للبشرة

يدور مقالنا اليوم حول فوائد التمارين التي تُعتبر من أهم الأنشطة البدنية والتي عرفتها منظمة الصحة العالمية بأنها أي حركة جسدية يقوم بها الهيكل العظمي والتي تحتاج للكثير من الطاقة ليقوم بها الجسم.

والتمارين الرياضية هي الحركات المنظمة والمتكررة بهدف تعزيز وتحسين الكفاءة البدنية واللياقة، حيث حددت منظمة الصحة العالمية أن البعد عن التمارين والخمول من أكثر الأسباب التي تتسبب في إصابة القولون بالسرطان وهو الرابع في ترتيب عوامل الخطر للوفيات في الإحصائيات العالمية.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد التمارين الرياضية للتخسيس والصحة والبشرة بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد التمارين
فوائد الرياضة للصحة

تتعدد الفوائد الصحية للتمارين الرياضية لأن الرياضة قادرة على التأثير في الجسم بشكل عام وأهم تلك الفوائد هي:

تحافظ التمارين الرياضية على صحة العضلات والعظام لأنها قادرة على إعادة بناء العضلات بالشكل الصحيح وتعمل على تعزيز قدرة العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية.
تساعد الأحماض الأمينية العضلات والعظام على النو بشكل أكثر قوة وكثافة وقدرة على التحمل.
تُعتبر التمارين الرياضية هي العامل الأساسي في الحد من أخطار الإصابة بالأمراض العضلية والعظمية كضمور العضلات أو هشاشة العظام أو الالتهابات التي تصيب المفاصل.
تساعد الرياضة على تقوية عضلة القلب وتعزز من صحة الشرايين وزيادة تدفق الدم بشكل جيد، وذلك بسبب قدرتها على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
تعزز من زيادة حساسية الجسم لإنتاج الأنسولين وامتصاصه بشكل جيد.
فوائد التمارين الرياضية الصباحية

كلما كان الإنسان يمارس الرياضة بشكل منتظم كان قادراً على تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ، حيث تعمل الرياضة على حماية الذاكرة، بالإضافة إلى زيادة كفاءة مهارات التفكير، وذلك لعدة أسباب أهمها:

تعمل التمارين الرياضية على زيادة معدلات ضربات القلب؛ وبالتالي تساهم في زيادة تدفق الدم للشرايين وتعزز من وصول الأكسجين إلى العقل أو الدماغ.
تحفز التمارين الرياضية من إنتاج هرمونات أساسية تساعد على نمو خلايا المخ أو الدماغ بشكل جيد.
تساعد التمارين على الوقاية من الأمراض الكثيرة المزمنة التي تؤثر في صحة الدماغ ووظائفها.
تحسن التمارين الصباحية من الحالة النفسية وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق، لأن الرياضة تعزز من إفراز هرمون السيروتونين وهرمون النورأدرينالين إلي جانب هرمون يسمي الإندورفين وهي من أكثر الهرمونات التي تسبب للشخص الإحساس بالسعادة ويقلل من الإحساس بالألم.
فوائد التمارين الرياضية للتخسيس
تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أكثر الطرق التي يوصي بها الخبراء والمتخصصين لفقدان الوزن بطريقة آمنة وصحية وبنتائج مبهرة وذلك لعدة أسباب أهمها:
تساعد التمارين الرياضية على زيادة معدل سرعة وكفاءة عمليات الأيض أو العمليات الحيوية داخل الجسم.
كما أنها تزيد من قدرة الجسم والخلايا على حرق الدهون والسعرات الحرارية ويحولها لطاقة يستفاد منها أثناء التمرين.
وبالمداومة نجد أن ممارسة الرياضة أو التمارين بشكل يومي قادرة على تحسين قدرة الجسم العضلية وكتلته وتعزز من قوته وتساعد في حرق الدهون المتراكمة مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير وآمن، والحفاظ على الكتلة العضلية، وخسارة الوزن في الوقت ذاته.
تعمل التمارين الرياضية على تحديد الجسم ونحته بشكل جيد وكبير وتعزز من الشكل الرياضي والقوة البدنية وبالتالي ظهور الجسم بشكل لائق ورشيق.
فوائد التمارين الرياضية للبشرة
تعتبر التمارين الرياضية من أكتر الأنشطة البدنية التي تتسبب في زيادة نشاط الدورة الدموية مما يزيد من سرعة تدفق الدم للخلايا والأجهزة داخل الجسم والتي بدورها تحمل الأكسجين لكافة أجهزة الجسم فتزيد من حيوية البشرة وجمالها.
كما أن زيادة تدفق الدم يعزز من قدرة الجسم في إنتاج مضادات الأكسدة والتي بدورها قادرة على حماية البشرة بشكل عام من الالتهابات والمصبغات ومقاومة الشيخوخة وتقدم السن."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook