علاج البهاق

الكاتب: وسام ونوس -
علاج البهاق.

 

علاج البهاق.

 

 

إن التعرض للعديد من الأحداث المأساوية الإجتماعية كالتعرض للإصابة بحوادث السير وللإعاقات وللمشاكل التي تسبب حدوث موت مفاجئ لأشخاص عزيزون على المصاب كلها تؤثر في الإصابة بمرض البهاق


 

استخدام واقيات الشمس : وذلك من اجل هدفين وهما حماية المنطقة المصابة من حروق الشمس و التقليل من صبغ المنطقة السليمة , ويعتبر واقي الشمس الذي يحتوي على اكثر من 30 من عامل وقاية الشمس ( sun protection factor )هو الامثل لتلك الاهداف .


الاسترجاع اللوني ( ( repigmentation : وهو الاعادة الدائمة لصبغة الميلانين وهذا يتحقق للبقع الصغيرة ( المحددة) عن طريق كريمات الكورتيزون الموضعية وكريمات السورالين مع التعرض للاشعة فوق البنفسجية , اما للبهاق المنتشر فيستخدم السورالين لكن عن طريق الفم مع التعرض للاشعة فوق البنفسجية A.
 

1- كريمات الكورتيون : يبدأ العلاج بشكل متقطع بواقع اربعة اسابيع علاج واسبوعين بدون علاج , وهو فعال للبهاق المحدد وفيما لم يكن هناك استجابة خلال شهرين فيعتبر غير فعال وذلك بسبب تفاوت الاشخاص في الاستجابة
 


2- الكريمات المثبطة للكالسينيورين : ومن امثلتها التاكروليمس وهو فعال في علاج المناطق المعرضة للشمس وهو اكثر فعالية في حالة استخدام الاشعة الفوق البنفسجية .
 

3- كريمات السورالين مع الاشعة فوق البنفسجية A : وتستخدم من قبل اخصائي يتصف بالخبرة وفي الحالات المصابة بالرقع الصغيرة .
 

4- السورالين عن طريق الفم مع الاشعة فوق البنفسجية A( PUVA ) : يؤخذ السورالين على شكل حبوب عن طريق الفم وبعد ساعتين بالتمام يجب تعريض المريض للأشعة A بجهاز PUVA ويلزم الاستمرار على التعرض لتلك الأشعة من 2-3 مرات في الأسبوع , وهو مفيد لعلاج البهاق المنتشر وفعاليته الكبيرة ( 85% ) في اكثر من 70% من المصابين بالبهاق المنتشر في الرقبة والراس والاطراف العلوية والجذع . ويحتاج على الاقل سنة لاظهار النتائج المرجوة .
 

5- التعرض للاشعة فوق البنفسجية B ذات الحزمة الضيقة : ويكون بتعريض المريض للأشعة B لعدد من الثواني في بدء جلسة العلاج ثم تزداد تدريجياً حسبما يقرره الطبيب المسئول عن الحالة. ولا يلزم تناول حبوب كما في حالة العلاج بالأشعة A , ويكون العلاج على جلسات (ثلاث جلسات في الأسبوع) ويلاحظ التحسن بعد 15 - 20 جلسة في المتوسط , ويعتبر العلاج الامثل للاطفال ذوي الاعمار اقل من 6 سنوات .
 

6- العلاج بالليزر عن طريق جهاز الاكزيمير : ويستخدم لعلاج البهاق في الوجه .
 

7- استخدام كريمات المشابهة لفيتامين D : وذلك للمساعدة في نجاح العلاج بالاشعة .

 

• العلاج بالازالة اللونية ( depigmentation ) : وهو يستخدم لاعطاء الجلد لونا واحدا ويستخدم عندما يكون البهاق منتشرا بشكل كبير او عند فشل او رفض العلاج بالاشعة .

 

وتتم الازالة عن طريق استخدام كريم monobenzylether of hydroquinone 20% ) MEH ) وهذه الازالة دائمة وليست قابلة للعكس . ونسبة النجاح تفوق ال 90% واللون الاخير بعد الازالة هو لون الطباشير والذي هو لون المناطق المصابة بالبهاق .

 

ويجب على المريض بعد إزالة اللون أن يستخدم دهانات واقية من أشعة الشمس مدى الحياة وتجنب التعرض لأشعة الشمس الزائدة بسبب زيادة فرصة حروق الشمس بعد الازالة .

 

شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي المناظرة
كيفية النجاح في الحياة
ما هو العدد الحقيقي
ما هو العدد النسبي
لماذا ماء البحر مالح
ما هو العدد الصحيح
مميزات قماش البوليستر
طريقة لإزالة بقع الكلور من الملابس
شرح ألف الوصل وهمزة القطع
كم يبعد القمر الصناعي عن الأرض
كيف تنفجر أسطوانة الغاز
كيف يضيء القمر
كيف تولد الكهرباء
كيف أنظم وقتي للدراسة في جدول
كم عدد اللغات في العالم وما هي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook