عدوى التهاب الكبد C.. إرشادات جديدة من الصحة العالمية

الكاتب: رهف -
عدوى التهاب الكبد C.. إرشادات جديدة من الصحة العالمية
"نشرت منظمة الصحة العالمية إرشادات محدثة بشأن عدوى التهاب الكبد C، مع توصيات جديدة لعلاج المراهقين والأطفال وتسهيل عمليات التشخيص.

الإرشادات الجديدة صدرت خلال ندوة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والرابطة الأوروبية لدراسة الكبد ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية في مؤتمر الكبد الدولي EASL 2022 في لندن.

التهاب الكبد الحاد.. 900 إصابة محتملة لدى الأطفال

وأوصت هذه الإرشادات بتبسيط جذري لمسار الرعاية للتغلب على العوائق التي تحول دون الوصول إلى اختبار التهاب الكبد الفيروسي وعلاجه.

وفقًا لبيانات عام 2019، يعيش 58 مليون شخص مصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائي المزمن الذي يؤدي إلى وفاة حوالي 400 ألف شخص كل عام.

وفي عام 2016، حددت منظمة الصحة العالمية أهدافًا طموحة للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي B وC كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030.

وبينما تم إحراز تقدم جيد في العديد من البلدان الرائدة، لا تزال هناك فجوة كبيرة في الاختبار والعلاج، مثلا في عام 2019 تم تشخيص 21% فقط من 58 مليون مصاب بعدوى التهاب الكبد C المزمنة وتم علاج 13% منهم فقط أيضاً.

التهاب الكبد أكثر الأمراض فتكًا




تحدد استراتيجية منظمة الصحة العالمية الجديدة لقطاع الصحة العالمية إجراءات وأهدافًا جديدة للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030، من خلال خفض الإصابات والوفيات الجديدة إلى نصف مليون لكل منهما على مستوى العالم، أي تخفيض بنسبة 90% و65% على التوالي.

وقالت المنظمة إنه لكي يحدث هذا، نحتاج إلى تبسيط رعاية التهاب الكبد بشكل عاجل مع استخدام التشخيصات المبتكرة لجعل الرعاية أكثر سهولة لمزيد من الأشخاص المحتاجين.

التهاب الكبد الوبائي مرتبط بالفراولة.. ماذا نعرف عن المرض؟

وعلّق الدكتور ميج دوهرتي، مدير منظمة الصحة العالمية لفيروس نقص المناعة البشرية: يعد التهاب الكبد أحد أكثر الأمراض فتكًا على وجه الأرض، لكنه أيضًا أحد أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها، حيث يمكن تقديم الخدمات بسهولة وبتكلفة زهيدة على مستوى الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح أن هذه المبادئ التوجيهية المحدثة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، معتبرا أن اعتماد هذه التوصيات يعمل على توسيع نطاق الوصول إلى الاختبار والعلاج بشكل كبير في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وفقا للمنظمة، فإنه حتى وقت قريب كان هناك اهتمام أقل بمعالجة التهاب الكبد الفيروسي في الأطفال والمراهقين، مع عدم اعتماد أنظمة DAA للاستخدام في الأطفال.

وفي عام 2018 كان هناك نحو 3.26 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأقل يعيشون مع عدوى مزمنة من التهاب الكبد C.

وشددت على أن التشخيص والعلاج المبكر لدى المراهقين والأطفال أساسيان للوقاية من المراضة طويلة الأمد المتعلقة بعدوى التهاب الكبد الوبائي المزمن.

إرشادات محدثة لعدوى التهاب الكبد C




تشمل توصيات منظمة الصحة العالمية الثلاث الرئيسية الجديدة ما يلي:

1- تقديم الخدمات بشكل مبسط (اللامركزية والتكامل ومشاركة المهام)

توصي منظمة الصحة بالتحول إلى تقديم الاختبارات والعلاج في مواقع الحد من الضرر وفي السجون، مع تقديم أي ممرض وممارس عام الرعاية بدلاً من انتظار المختص.

وقالت إن توسيع خدمات اختبار ومعالجة التهاب الكبد الفيروسي بشكل مثالي في نفس الموقع مهم، ويمكن أن يحدث من خلال لامركزية الرعاية والتكامل مع الخدمات الموجودة وتعزيز تقاسم المهام من خلال تقديم اختبار فيروس التهاب الكبد الوبائي والرعاية والعلاج من قبل أطباء وممرضات غير متخصصين مدربين تدريباً مناسباً.

2- تشخيصات أكثر كفاءة ومبسطة لالتهاب الكبد

يوصى باستخدام مقايسات الحمض النووي الريبي (RNA) في نقطة الرعاية (POC) كنهج إضافي جنبًا إلى جنب مع فحوصات الحمض النووي الريبي المختبري لتشخيص العدوى.

وهذا ينطبق بشكل خاص على الفئات السكانية المهمشة، مثل الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن، والمجتمعات التي يصعب الوصول إليها.

3- العلاج المنسق والمبسط لالتهاب الكبد للأطفال والمراهقين

يُوصى بالعلاج لأول مرة لجميع المراهقين والأطفال حتى سن 3 سنوات، وتتوافق هذه الإرشادات مع مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر الحالية (أنظمة DAA) للبالغين، مثل (سوفوسبوفير/داكلاتاسفير)، (سوفوسبوفير/ فيلباتاسفير) للاستخدام في المراهقين والأطفال.

ومن المتوقع أن يعزز الوصول إلى العلاج بين الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل المساهمة في الجهود العالمية للقضاء على المرض.

تتضمن إرشادات 2022 أيضًا تحديثات أخرى مثل تضمين بروتوكولات الشركات المصنعة الجديدة بشأن استخدام بقع الدم المجففة لأمصال HCV واختبار الحمل الفيروسي RNA، وبيانات جديدة لإبلاغ حد الكشف عن فحوصات الحمل الفيروسي لـ HCV RNA كاختبار للعلاج."
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook