ظهور بقع فاتحة على الجلد

الكاتب: وسام ونوس -
ظهور بقع فاتحة على الجلد

 

 

ظهور بقع فاتحة على الجلد

 

يصاب الجلد بالعديد من المشاكل المختلفة نتيجة الكثير من العوامل المختلفة، ومن أهمها ظهور البثوروالحبوب والتصبغات الجلدية والجفاف وغيرها، لكن من أكثر تلك المشاكل إزعاجاً هي ظهور بعض البقع البيضاء الصغيرة في أنحاء مختلفة من الجسم، وتصيب تلك البقع الكبار والصغار من كلا الجنسين، مما يُسبب لأصحابها التوتر نظراً لأنّها تشوه منظر الجسم بشكل كبير خاصة إذا ظهرت على الوجه، لذا ومن خلال المقال سنتعرف على أهم أسباب ظهور البقع الفاتحة على الجلد وطرق علاجها.

 

أسباب ظهور بقع فاتحة على الجلد

من أهم أسباب ظهور البقع البيضاء على البشرة:

  • البهاق: تعود سبب الإصابة إلى الوراثة بالدرجة الأولى، بحيث يؤدي إلى فقدان الجلد لصبغة الميلانين الموجودة فيه، وبالتالي ظهور بقع بيضاء اللون صغيرة الحجم على أنحاء مختلفة من الجسم، ويعتبر أصحاب البشرة الداكنة هم الأكثر عرضة للإصابة من أصحاب البشرة الفاتحة.
  • نقص التصبغ: هو شحوب لون البشرة في مناطق متعددة بحيث يؤدي إلى تغيير لونها.
  • تلف الجلد: يعود السبب الرئيسي للإصابة به هو الإصابة بالحروق أو للخضوع لإزالة الشعر بالليزر، كما أنّ التعرض للالتهابات الجلدية أيضاً لها أكبر الأثر في الإصابة بتلف الجلد وتغير لونه وظهور بقع بيضاء اللون.
  • هالات الحمى: تظهر على الجلد بشكل بقع حمراء اللون محاطة بهالات بيضاء، ويعتبر الأشخاص المصابون بالبهاق هم الأكثر عرضة للإصابة بهالات الحمى.
  • الإكزيما: هو مرض جلدي يتسبب بالإصابة بتهيج الجلد واحمراره، كما ترافقه حكة مزعجة قد تكون شديدة في بعض الحالات المتقدمة، ويمكن أن يرافق الإكزيما ظهور بعض البقع البيضاء.
  • النخالة القاصرة: يقتصر ظهورها لدى الأطفال قبل سن البلوغ، وتظهر على شكل بقع حمراء في البداية لتتحول بعدها إلى بيضاء اللون، وتختلف النخالة القاصرة عن البهاق بأنّها ليست بيضاء ناصعة، بالإضافة إلى وجود بعض القشور حولها.
  • المورفيا: هي الحالة التي تؤدي إلى إصابة البشرة بالتصلب وتزيد سماكته، وتظهر البقع باللون الأحمر في البداية خاصة على منطقة اليدين والساقين، ثمّ يتحول لونها بالتدريج إلى اللون الأبيض.
  • التينيا الملونة: هو مرض فطري منتشر بين عدد لا بأس به من الناس، يصيب الجسم وبخاصة منطقة الظهر والكتفين والرقبة والصدر، وتعود سبب الإصابة إلى استعداد الجسم للإصابة بمثل هذا النوع من الفطريات السطحية، بالإضافة إلى زيادة رطوبة الجسم والتعرق الزائد وكثرة الاستحمام والسباحة، مما يؤدي إلى ظهور بقع أفتح من لون البشرة الطبيعي.

 

علاج البقع البيضاء على الجلد

ولحل مشكلة البقع البيضاء هذه بعض الطرق الطبيعية لعلاجه:

  • استعمال التقشير بجميع أنواعه مثل التقشير الكريستالي أو الكيميائي.
  • استخدام الكريمات المبيضة للتخلص من اللون الزائد من الجلد وبالتالي توحيد لون البشرة.
  • العلاج بالليزر.
  • المواظبة على استعمال واقي الشمس باستمرار.
  • استخدام بعض الطرق الطبيعية وأهمها عصير الزنجبيل والليمون عن طريق تدليك البشرة بالعصير أو فرك البقع بقطعة صغيرة من الزنجبيل أو الليمون، كما أنّ العسل يعد فعالاً في إزالة البقع البيضاء باعتباره مضاداً للبكتيريا والفطريات.

 

شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

التخلص من الخوف من الناس
استخدام حروف الجر في اللغة العربية
أسباب ضعف اللغة العربية
الفرق بين العالم والجاهل
أسماء بعض العلماء واختراعاتهم
أسهل طريقة لتعلم الإنجليزي
مفهوم التعليم الإلكتروني
أنواع المغناطيس
علم النفس وتحليل الشخصيات
تعلم قراءة الوجوه
من هو أول من تكلم اللغة العربية
تعريف يوم العلم
التغلب على الملل
أسهل وأغرب الطرق لتقوية الذاكرة
أدوات الشرط غير الجازمة وإعرابها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook