رجيم لتقوية المناعة وطريقة تطبيقة في البيت

الكاتب: رامي -
رجيم لتقوية المناعة وطريقة تطبيقة في البيت
"محتويات المقال

رجيم لتقوية المناعة
ويُعتبر من أفضل أنواع دايت تقوية المناعة ما يلي:
حمية باليو
داش دايت
رجيم البحر المتوسط
رجيم اللقيمات
حمية مايند
طرق تقوية المناعة
وصفات لتقوية المناعة
سلطة البنجر والكابوتشي
شوربة اليقطين والزنجبيل
عصير الخضروات
مشروب القرفة
عصير الليمون بالنعناع

اتباع رجيم لتقوية المناعة هو الاختيار الأمثل لإحداث تغييرات إيجابية كبيرة في صحتك ومظهرك في نفس الوقت، وتوجد عدة أنواع لهذا الرجيم يُمكنك الاختيار بينها، وقد أعد لك موقع موسوعة في المقالة الحالية تفاصيل دقيقة عن عدد من أفضل أنواع دايت تقوية المناعة حتى تختار منها الأنسب لك، كما أنه يستعرض مجموعة من أهم النصائح والإرشادات التي يُساعد اتباعها في تقوية صحة جهاز المناعة وصحة الجسم بشكل عام، وفي النهاية يختتم مووسعة المقالة بتوضيح عدد من الوصفات الشهية لتقوية المناعة أيضًا.

رجيم لتقوية المناعة

توجد عدة أنواع من رجيم لتقوية المناعة فاتباع أي من أنواع الحمية الصحية يقوي المناعة، وذلك لأن خلال فترة اتباعها يتم إشباع احتياج الجسم لجميع أنواع العناصر الغذائية مما يقوي صحة الخلايا المناعية وكافة خلايا الجسم وبذلك تقل مخاطر الكثير من الأمراض وتقوى قدرة الجسم على الشفاء من أي من أنواع الاضطرابات الصحية التي يتعرض لها.

ويُعتبر من أفضل أنواع دايت تقوية المناعة ما يلي:
حمية باليو

تُتيح الحرية في تناول الأغذية واستهلاك أي قدر من السعرات الحرارية، ولا تمنع سوى تناول القليل من أنواع الأغذية وتمثل هذه الأغذية في البقوليات، والمُحليات المُصنعة، والأغذية المحفوظة، والحليب، والزبدة والسمن. وتتوفر كافة التفاصيل عنها في مقالة (فوائد حمية باليو وطريقه تطبيقها للحصول على افضل نتيجة).

داش دايت

من أفضل الأنواع لمرضى الجهاز الدوري بصفة عامة ومرضى ارتفاع الضغط بصفة خاصة، ويرتكز دايت داش على تقليل استهلاك الصوديوم في اليوم لـ 1500 مليجرام في النوع منخفض الصوديوم، و 2300مليجرام في النوع القياسي، وبالإضافة تناول كمية معتدلة من الحبوب الكاملة ومنتجاتها، والمكسرات، واللحوم الحمراء، والدواجن، والبقوليات، مع تناول أي قدر مرغوب فيه من سائر أنواع المنتجات. وقد خصص موسوعة له مقالة وهي (فوائد داش دايت وطريقة تطبيقة).

رجيم البحر المتوسط
من أبسط وأنجح أنواع الرجيم خاصةً لمرضى القلب والأوعية الدموية، والأشخاص ذوي المخاطر المرتفعة للإصابة باضرطرابات الجهاز الدوري، وقد أشارت الأبحاث إلى فعالية في المساعدة في الوقاية من مرض السكر، ومرض متلازمة التمثيل الغذائي، وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
ويُمكنك إدراك مدى تألق هذا النظام والأسباب الذي تجعله من أفضل أنواع الرجيم المقوية للمناعة من خلال معرفه كيفية تطبيقه بالتفصل بمطالعة مقالة (فوائد رجيم البحر المتوسط وطريقة تحضيره بالخطوات المجربة).
رجيم اللقيمات
توصل إليه الدكتور محمد الهاشمي، ويرتكز على تناول وجبة رئيسية واحدة بالإضافة إلى تناول عدد من الوجبات الخفيفة صغيرة الكمية، تُسمى “لُقيمات”، وتتكون كل من اللقيمات على قدر بسيط من الأغذية التي تتضمن الكثير من المغذيات، ومن أمثلة هذه الأغذية المكسرات، والخضروات الورقية، وثمرة من الفواكه قلية السعرات الحرارية، أو 1/4 كوب من الفواكه صغيرة الحجم منخفضةالسعرات الحرارية كالتوت.
ولمعرفة كيف يُمكنك تطبيقه طالع مقالة (رجيم اللقيمات تجارب).
حمية مايند

مناسبة لأغلب الأشخاص خاصةً إذا كانوا يدرسون أو يعتمد عملهم على بذل مجهود ذهني كبير كالبرمجة، والكتابة، والتصميم، والأعمال الإبداعية؛ كما أنه من أنواع الرجيم الموصى بها للأشخاص في المراحل العمرية المتقدمة والذين ترتفع احتمالات إصابتهم باضطرابات الجهاز العصبي؛ والسبب في ذلك أن هذا الرجيم الهدف الأساسي لإعداده هو تقوية صحة خلايا العصبي.

وتتوفر جميع المعلومات التي تحتاج للإطلاع عليها عن رجيم مايند في مقالة (فوائد مايند دايت اسرع حميات الرجيم وطريقة تحضيره في البيت).

وبالإضافة للأنواع السابقة توجد الكثير من أنواع الأنظمة الغذائية التي يُساهم اتباعها في تقوية صحة الجهاز المناعي ويُمكنك معرفة أمثلة لهذة الأنواع من خلال مقالة (رجيم صحي متوازن مجرب بالخطوات).

طرق تقوية المناعة
الحرص على تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال، والفراولة، والجوافة، ففيتامين ج من أقوى أنواع الفيتامينات المضادة للأكسدة وأكثرها وفرة في العديد من أنواع الفواكه أيضًا.
النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات خلال فترة المساء؛ إذ أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يفعلون ذلك أقل عرضة من الإصابة بالبرد من الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات كل ليلة؛ ومن الجدير بالذكر أن الحد الأدنى للعدد الصحي لساعات النوم بالنسبة للبالغين هو 6 ساعات، بينما للمراهقين من 8 إلى 10 ساعات، وبالنسبة للأطفال فتزيد حاجتهم للنوم عن ذلك فيمكن أن يصل إلى 14 ساعة.
الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، فهذه الأنواع من الأغذية ضرورية لتقوية الخلايا المناعية وفي مقاومة الجذور الحرة، وفي دعم قدرة الخلايا على امتصاص المغذيات.
تناول الأطعمة المشتملة على الأنواع الصحية من الدهون بقدر معتدل، ومن أمثلة هذه الأغذية الأفوكادو، والأسماك الدهنية، وزيت الزيتون.
تناول الأطعمة المحتوية على خمائر مثل الزبادي، فهذه الأنواع تشتمل على بكتيريا مفيدة للجسم تُعرف باسم البروبايوتيك وقد أوضحت إحدى الدراسات أن استهلاك الأطفال لهذا النوع من الأغذية يومية يساعد في تقليل احتماليتهم تعرضم للإصابة بالاضطرابات الصحية بحوالي 20%.
تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على سكريات مُصنعة فعلى الرغم من أن ذلك لا يؤثر بشكل مباشر على المناعة إلا أن يقلل من احتمالية زيادة الوزن التي تمثل أحد أهم العوامل التي تفاقم مخاطر الإصابة بالكثير من الاضطرابات الصحية لاسيما اضطرابات القلب والعظام.
ممارسة الرياضة ففوائدها الصحية مهولة للجهاز المناعي وكافة أعضاء أجهزة الجسم، ولهذا السبب يوصي الأطباء بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.
ممارسة تدريبات تخفيف معدل التأثر بالضغط النفسي، فالصحة النفسية من أهم طرق تقوية المناعة؛ ويُمكنك معرفة الكثير من هذه التدريبات وتحفيز نفسك على ممارستها في الوقت نفسه بالاستعانة بأي من التطبيقات الموضحة في مقالة (أفضل التطبيقات النفسية 2020 مفيدةللغاية).

لمعرفة المزيد من طرق تقوية المناعة اطلع على مقالة (كيف أجعل المناعة قوية)، و (طرق زيادة المناعة للوقايه من كورونا)، و (كيفية تقوية مناعة الجسم من الفيروسات بسرعة مجرب).

وصفات لتقوية المناعة

تتضمن وصفات تقوية المناعة جميع أنواع الوصفات الصحية خاصةً وفيرة المحتوى بمضادات الأكسدة والتي يُعد من أشهر أنواعها السلطة، ومشروبات الفواكه الحمضية، وشاي الأعشاب، وشاي البهارات كالزنجبيل، ويُمكنك معرفة عدد من أفضل وألذ وأسهل هذه الوصفات من خلال الفقرات التالية:

سلطة البنجر والكابوتشي

المكونات

1/4 كوب من شرائح البنجر.
1/4 كوب من شرائح خس الكابوتشي.
1/4 ملعقة صغيرة ثوم مفروم.
حبة صغيرة من البصل مقطعة شرائح.
توابل (ملح + زنجبيل طازج + فلفل).
ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة الإعداد

تُخلط المكونات.
شوربة اليقطين والزنجبيل

المكونات

1/4 كوب من شرائح البقطين.
كوب مرقة.
فص ثوم.
1/2ملعقة صغيرة من شرائح الزنجبيل الطازج.
القليل من الملح.
1/4 كوب حليب.

طريقة الإعداد

يُطهي اليقطين مع الملح والزنجبيل في المرقة.
يُترك خليط اليقطين إلى أن يبرد قبل خفقه في الخلاط.
تُسخن الشوربة ثم يُضاف لها الحليب وتُرفع عن النار.
عصير الخضروات

المكونات

1/4 كوب من أوراق السبانخ.
1/4 كوب من أوراق الخس.
1/4 كوب من أوراق البقدونس.
1/4 كوب ماء بارد.
بضعة شرائح من الزنجبيل.
عصير ثمرة ليمون متوسطة الحجم.

طريقة الإعداد

مزج المكونات في الخلاط.
مشروب القرفة

المكونات

كوب حليب حليب.
1/4 عود قرفة.
عدد من شرائح الزنجبيل حسب الرغبة.
بضعة شرائح برتقال.
القليل من العسل الأبيض.

طريقة الإعداد

يُغلى الحلي مع القرفة والزنجبيل.
يُزال عود القرفة وشرائح الزنجبيل.
يُحلى المشروب ثم تُغمر فيه شرائح البرتقال.
عصير الليمون بالنعناع

توجد عدة طرق لعمله، فيمكن إضافة الفراولة فقط، أو الفراولة والكيوي، كما يُمكن إضافة الحليب؛ ويُمكنك معرفة عدد من أفضل طرق إعداده بقراءة مقالة (طريقة عمل عصير الليمون والنعناع).

لمعرفة المزيد من الوصفات الطبيعة لتقوية المناعة لاستهلاك خلال فترة اتباع رجيم لتقوية المناعة  اطلع على مقالة (9 اغذية فعالة في تقوية المناعة مع وصفات طبيعية لزيادة مناعة الجسم).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7."
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook