خطوات تأسيس شركة فى السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خطوات تأسيس شركة فى السعودية

خطوات تأسيس شركة فى السعودية.

 

 تعريف الشركة

هو الشخص الطبيعي الذي ينشأ بموجب عقد يتفق علية شخصان أو أكثر، على المساهمة إن كانت مالية أو القيام بعمل، وتحقيق هدف البدء فى العمل على مشروع ربحى تناسب سوق العمل.

وهناك بعض الأمور التى يستصعبها البعض هى فى الأساس ليست بتلك الصعوبة، فكثير من الناس ينظرون إلى تأسيس شركة ما، أو البدء فى مشروع على أنه يفوق حدود طاقتهم وأمكانيتهم.

مع أن دراسة هذا المشروع قد توضع لهم مدى صعوبته، ومدى سهولته، فالأساس فى الشيء التخطيط والتحليل، والأهم العزيمة فى بدأ خطوات تأسيس شركه فى السعودية .

 المعلومات الأولية

 

قبل تأسيس شركة عليك التعرف على المعلومات الأساسية، وسنقوم بعرض تفاصيل خطوات تأسيس شركة فى السعودية

نوع الشركة

يوجد العديد من أنواع الشركات ولكل نوع شروط لكى يستطيع تسجيلها، ولكل منها مسؤوليتها القانونية بما لها وبما عليها، وأسهل أنواع الشركات التى يمكنك تسجيلها

  • الشركة ذات الشخص الواحد.
  • شركة التضامن.
  • شركة ذات المسؤلية المحدودة.
  • شركة المساهمه الخاصة.

نشاط الشركة

أى ما نوع النشاط الذى ترغب فى ممارسته، فمن المهم التعرف على هذا النشاط ، إن كان من النوع التجارى أو الصناعى، أو غيره، كاتسويق، وهناك بعض الحالات التى تتطلب شهادات ترفقها مع طلب التسجيل لتتمكن من تسجيل الشركة، كما فى المجال الصحفى، والزراعى، والطبى.

الأسم التجارى

وهو الأسم الذى سيتم تعريف الشركة به للجمهور، أى عامة الناس، وهو مايظهر واجهة الشركة، فيجب عليك إختيار أسم مميز، ويعرف بصورة واضحة عما تقدمة الشركة من خدمات،وما تتصف به شركتك عن الشركات الأخرى.

رأس مال الشركة

يخضع لمقدار ماتمتلك من المال، مقدار ماترغب أستثماره من مال أنت وشركائك إن توفروا، إلا أنه فى بعض أنواع الشركات يشترط حد أدنى من الرأسمال لتسجيلها

الشركاء

أى هل تستطيع توفير رأسمال الشركه وحدك أم تحتاج لأخرين معك، وكم نسبة مساهمتهم وبالتالى تأثيرهم، وهل ترغب بأن يشاركك الأخرين فى إدارة شركتك أم تستطيع القيام بة لوحدك.

 تسجيل الشركة

  • الوثائق والمستندات: عليك القيام بجمع الأوراق والوثائق المطلوبة لإجراء التسجيل، وهناك بعض من هذه الوثائق مشتركة بين جميع أنواع الشركات، وهناك أنواع تحتاج وثائق وإثباتات خاصة بها.
    أما ماهو مشترك بينها فهى الهوية الشخصية، أو جواز السفر، وتعبئة النموج الخاص بالشركة التى ترغب تسجيلها، ورسوم التسجيل، التى تختلف بإختلاف نوع كل شركة ورأسمالها.
    وعليك مراجعة الموقع الألكترونى للدائرة المختصة بالتسجيل، وقرأة جدول الرسوم، وتطبيقه على الشركة التى تود تسجيلها، وفى النهاية التوقيع أمام الموظف المختص فى قسم الشركات والذى يقوم بتسجيل شركتك.
    وأما ما يختلف على نو الشركة، كالشركة ذات المسؤولية المحدودة والتى تشترط شهادة بنكية تثبت إيداع نسبة رأسمال، أو يعتمد على نوع النشاط والتى قد تتطلب إيداع نسبة رأسمال.
    أو يعتمد على نوع النشاط والتى قد تتطلب شهادة تثبت حصولك على درجة علمية فى التخصص موضوع نشاط الشركة.
    كالعمل فى مجال الطب مثلا، وقد يشترط فى بعض الشركات توكيل محامى أو شركة قانونية للقيام بالأجراءات اللازمه، وهى عادة شركات المساهمة العامة أو الخاصة .
  • الدائرة المختصة: وهى فى العادة إحدى الدوائر التابعه لوزراة التجارة والصناعة، وقد تكون على الأغلب إما فى قسم الشركات، أو دائرة مراقبة الشركات .

     

 بدء العمل

 
بعد تأسيس شركة: منذ لحظة إستلامك شهادة تسجيل الشركة، يمكنك مباشرة العمل بها، وما تحتاجة لبدأ نشاط شركتك:
 
المقر: من المهم جدا إختيار مقر جيد الموقع لشركتك، فالموقع المناسب يسهل عليك أمور كثيرة .
التراخيص: بالأضافة إلى شهادة ترخيص الشركة، قد تحتاج لبعض التراخيص والموافقات من الجهات المختصة، كبلدية المدينة التى ستعمل بها، أو الموافقات الأمنية، وبدونها لن تستطيع القيام بنشاطك والبدء فية، وفى الغالب .
الطاقم والأفراد : وهم الأشخاص الذين يعملون معك فى الشركة .
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عبارات جميلة من القلب
طريقة عمل البف باستيري بحشوة الفطر
كلام جميل عن المدرسة
طريقة عمل سلطة الخضار المشوية للرجيم
معلومات عن جامعة مرمره في تركيا
كلام غزل عن المرأة
طريقة عمل لفائف الزعتر الشهية
معلومات عن جامعة ماردين ارتوكلو في تركيا
عبارات حب جميلة
طريقة تحضير سلطة المانغو المنعشة
مسجات عتب جميلة
طريقة عمل لفائف الدجاج بالخضار
عبارات قصيرة جميلة
طريقة عمل سلطة الذرة بالفاصوليا الحمراء
عبارات عن عيد الأضحى
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook