جغرافية قارات العالم

الكاتب: رامي -
جغرافية قارات العالم
"






جغرافية قارات العالم، وما هو معنى كلمة قارة؟، وأكبر القارات في العالم، وأصغر القارات في العالم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
جغرافية قارات العالم
ما هو معنى كلمة قارة؟
أكبر القارات في العالم
أصغر القارات في العالم
جغرافية قارات العالم

– قارة آسيا

1. تمتد القارة على عدد كبير من خطوط الطول ودوائر العرض فهي تمتد من دائرة عرض10 جنوبا عند الجزر الاندونيسية الى 81 شمالا عند الطرف الشمالي لجزيرة كومسوموليتس في المحيط المنجمد الشمالي وقد اثر هذا الامتداد تأثيرا كبيرا على تنوع الظروف المناخية في القارة.
2. كما تمتد القارة من خط طول 23 شرقا حيث مرتفعات الاورال في غرب أسيا حتى خط طول 170غربا عند أقصى الطرف الشمالي الشرقي للقارة حيث مضيق بيرنك الذي يفصلالقارة عن أمريكا الشمالية ومع ذلك نستطيع القول بان القسم الأعظم من مساحة القارة تقع في النصف الشمالي من القارة باستثناء بعض الجزر التي تمتد إلى جنوب خط الاستواء.

3. تمتاز قارة أسيا رغم اتساعها باتصالها بأجزاء اليابس الأخر فلا يفصلها عن أمريكا الشمالية سوى مضيق بيرنك كما أنها تقترب من قارة استراليا حيث تنتشر مجموعة كبيرة من الجزر في جنوب شرق أسيا يسهل اتصالها بالجزء الشمالي الشرقي من قارة استراليا، أما الجزء الجنوبي الغربي فتقترب قارة أسيا من قارة أفريقيا ولا يفصل بين القارتين سوى مضيق باب المندب والذي لا يزيد اتساعه على 32 كم بل أنها تتصل بإفريقيا عن طريقالاتصال البري عبر شبه جزيرة سيناء قبل فتح قناة السويس.
4. من جهة الغرب فلا يفصلها عن قارة أوربا سوى مرتفعات الاورال التي لا تعتبر في حقيقة الأمر حدودا طبيعية بسبب قلة ارتفاعها وتقطعها ووجود العديد من الفتحات التي ينقطع فيها امتداد هذه السلسلة الجبلية خاصة في الطرف الشمال لبحر قزوين كما ينقطع امتداد مرتفعات الاورال في الجزء الشمالي من السلسلة قرب المحيط المنجمد الشمالي وعليه فان الاورال لم تلعب عبر التاريخ دور حاسما في عرقلة الاتصال والانتقال بين القارتين لذلك فان الكثيرين يعتبرون القارتين قارة واحدة يطلقون عليها تسمية اوراسيا.

5. تعرف قارة أسيا بأنها قارة التنوع والتناقص إذ تقع ضمنها أعلى جهات اليابس ممثلا بقمة افرست في مرتفعات الهملايا كما يقع ضمن القارة أكثر أجزاء اليابس انخفاضا بالنسبة لمستوى سطح البحر ممثلا بمنطقة البحر الميت والتي يقل منسوبها عن 360معن مستوى سطح البحر.
6. توجد في القارة أكثر جهات اليابس جفافا وفيها أيضا أكثر الجهات مطرا، كما سجل في أسيا اخفض ضغط جوي على وجه الأرض عند مستوى سطح الأرض في جزيرة لوزان في الفلبين.
7. توجد في القارة أكثر مناطق العالم كثافة في السكان واقلها كثافة. كما تحاذي القارة أكثر الجهات عمقا في المحيطات ممثلة بمنخفض ماريان في المحيط الهادي قرب الفلبين والذي يزيد عمقه على 11 ألف متر.
– قارة أوروبا


1. تعد أوروبا جغرافياً جزءاً من قطعة اليابسة التي تعرف باسم أوراسيا.
2. الحدود الشرقية للقارة مع قارة آسيا تكون على امتداد جبال الأورال، بينما الحدود مع آسيا من جهة الجنوب الشرقي مختلف عليها فمن قائل أنها على امتداد نهر الأورال إلى قائل أن نهر إمبا هو الحد الفاصل بين القارتين.

3. من الجنوب يفصل البحر المتوسط أوروبا عن القارة الأفريقية. يحد القارة من الغرب المحيط الأطلسي/ ونظرا للاختلافات على تحديد مدى لعرض أو طول (الحدود بمعنى آخر) القارة الأوروبية فإن نتائج تحديد المركز الجغرافي لأوروبا تكون ذات اختلافات كبيرة كما وتوجد أنواع من الصفائح الأرضية حسب القشرة الأرضية.
– قارة إفريقيا

1. هي ثاني أكبر قارات العالم السبع من حيث المساحات والسكان، بتنوع طبيعي مختلف وبطابع سكَّاني مغاير.
2. تعدّ أفريقيا هي الأكبر ضمن نتوءات الجنوبية الثلاثة الكبرى لليابسة في الكُرة الأرضية. يفصلها البحر المتوسط عن قارة أوروبا، ترتبط بقارة آسيا من جهة أقصى الشمال الشرقي عن طريق برزخ السويس (قناة السويس) ويبلغ عرضه 163 كيلومتر (101 ميل)ومن الناحية الجغرافية تعدّ شبه جزيرة سيناء/ مصر وهي تقع شرق قناة السويس جزءًا من أفريقيا.

3. تبلغ حدودها من أقصى نقطة في الشمال، رأس بن سكة في تونس (37°21? ‘شمالًا)، بينما أقصى أقصى نقطة في الجنوب هي، رأس أقولاس في جنوب أفريقيا (34°51’15 جنوباً) وهي مسافة تقدر بنحو 8,000 كيلومتر (5,000 كلم)؛ ومن الرأس الأخضر (34°51’15” غربًا) وهي أقصى نقطة من جهة الغرب إلى رأس حافون في الصومال (51°27’52” شرقاً) وهي أقصى نقطة من جهة الشرق مسافة تقدر بنحو 7,400 كيلومتر (4,600 ميل).
– يبلغ طول الخط الساحلي 26,000 كم (16,000 ميل)، ويتضح عدم وجود تعريجات عميقة في الشاطئ من حقيقة أن أوروبا التي تبلغ مساحتها 10,400,000 كيلومتر مربع (4,010,000 ميل مربع)، أي ثلث مساحة سطح أفريقيا تقريبًا، لها خط ساحلي يبلغ طوله 32,000 كم (19,800 ميل).
– قارة أستراليا

1. توجد في شرق قارة أستراليا وتشمل سدس مساحة القارة تمتد من شبه جزيرة رأس يورك في الشمال إلى مضيق باس، حيث تختفى تحت المياه وتظهر مرة أخرى في جزيرة تسمانيا ويكون سطحها أقرب إلى الشكل الهضبي وذات انحدار شديد باتجاه المحيط الهادي حيث تقترب من سواحل كوينزلاند وتبتعد عن خط الساحل في نيو ساوث ويلز، أما إلى الداخل فيغلب عليها طابع التدرج باتجاه السهول الوسطى الأسترالية.
2. تمتد سلاسل المرتفعات الوسطى من الشمال إلى الجنوب ويحدها من الغرب الأطراف الشرقية الهضبة ويحدها من الشرق الأطراف الغربية للمرتفعات الشرقية تبدو حافاتها على شكل قوس عظيم الامتداد يمتد من راس يورك شمالا وراى ايفرارد جنوبا ثم تنثني في جنوب شرق فكتوريا ورغم شدة تضرسها الا انها تحتوى على العديد من الفتحات مثل ممر كاسيلس وبحيرة جورج وممر كيلمور وقد اثرت هذه المرتفعات في اختلاف كميه تساقط الأمطار وقله المجاري المائية.
– قارة أمريكا الشمالية

1. تقع قارة أمريكا الشمالية بين دائرتي عرض 15 درجة – 82 درجة شمالاً وبين خطي طول52 درجة – 169 درجة غرباً.
2. تطل على الأطلنطي شرقاً وعلى الهادي غربا وتقترب من آسيا عند مضيق بيرنج – وتطل على المحيط القطبي شمالاً وخليج المكسيك جنوباً.

3. تبلغ مساحة قارة أمريكا الشمالية نحو 24.2 مليون كيلومتر مربع.
– قارة أمريكا الجنوبية

1. تحتل أمريكا الجنوبية الجزء الجنوبي من نصف الأرض الغربي. ترسم حدود القارة عامةً بين شمال غربي مياه دارين على طول حدود كولومبيا-بنما، أو (وفقا لمصادر أخرى) عبر حدود قناة بنما على طول برزخ بنما عادة ما يتم تضمين دولة بنما، من الناحية الجيوسياسية، في أمريكا الشمالية فقط أو بين بلدان أمريكا الوسطى.. كل البر الرئيسي من أمريكا الجنوبية يقع على صفيحة أمريكا الجنوبية. يعطي الشكل الثلاثي لأمريكا الجنوبية ساحل قصير نسبيا مقارنةً بين القارات الأخرى.
2. كذلك تتضمن أمريكا الجنوبية تقليديّاً بعض الجزر القريبة، فكل من أروبا وبونير وكوراساو وترينيداد وتوباغو وتبعيات فنزويلا الاتحادية تقع على المنحدر القاري شمال أمريكا الجنوبية وتعتبر جزءاً من القارة. من الناحية الجيوسياسية، الدول الجزرية وأقاليم ما وراء البحار في منطقة بحر الكاريبي تصنف عادة كجزء من أمريكا الشمالية، حيث أنها أكثر بعدا عن الصفيحة الكاريبية، رغم أن سان أندرياس وبروفيدنسيا تشكل جزءا سياسيا من كولومبيا وجزيرة أفيس تسيطر عليها فنزويلا. من الجزر الأخرى التي تم تضمينها في أمريكا الجنوبية جزر غالاباغوس التي تنتمي إلى إكوادور وجزيرة الفصح (التي تقع في أوقيانوسيا لكنها تنتمي إلى شيلي)، وجزر روبنسون كروزو وشيلوي أيضا تتبع لتشيلي، بينما يتم تقسيم تييرا ديل فويغو بين هذا البلد والأرجنتين، بينما يملك “البرازيل الأطلسي” جزر فرناندو دي نورونها، جزيرة ترينداد وفاز مارتيم، وأرخبيل القديس بطرس وسانت بول.

ما هو معنى كلمة قارة؟

1. القارة هي الأرض اليابسة الواسعة التي تزيد على الجزيرة.
2. القارة تستخدم لوصف الأرض المرتفعة عما حولها حتى لو كان يابساً، ويظهر هذا الاستخدام في وصف الظواهر الجغرافية الموجودة في الصحراء الليبية مثل قارة أم الصغير وغيرها، وهو الاستخدام الأصلي للكلمة كما عناه الجغرافيون القدماء.

أكبر القارات في العالم

تكون قارة آسيا هي اكبر قارة في العالم بفارق يزيد عن 14 مليون كيلو متر مربع عنالقارة التي تليها في القائمة وهي قارة أفريقيا وهي أيضًا أكبر قارة من حيث عدد السكان.

أصغر القارات في العالم

تعد أستراليا هي أصغر قارات العالم مساحةً بحوالي خمس مساحة آسيا تقريبًا، وذبك من حيث المساحة، فتبلغ مساحة أصغر قارات العالم حوالي 2969909 ميلًا مربعًا (7686884كيلومترًا مربعًا)، وهي أصغر قليلًا من دولة البرازيل بالإضافة إلى الولايات المتحدة المجاورة، وتصل المساحة إلى حوالي ثلاثة ملايين ميل مربع إذا شملنا أستراليا مع الجزر المحيطة بها؛ والتي يُطلق عليها مجتمعة أوقيانوسيا."
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

آثار الكوارث الطبيعية
أحسن شواطئ في العالم
أكبر نفق في العالم
آثار التلوث الصوتي على الإنسان
ما المقصود بتوزيع السكان
من هو مخترع الحاسوب
كيفية تنمية ذكاء ومهارات الطفل
أين يوجد مكان القلب
أهم خواص السوائل
ما هو اسم سلمان الفارسي
أجزاء اللسان ووظائفها
أول إنسان على سطح القمر
ما هو الاقتصاد المعرفي
أين توجد الصخور الرسوبية
ماذا يعني لك الحب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook