تضاريس قارة أوروبا

الكاتب: رامي -
تضاريس قارة أوروبا
"






تضاريس قارة أوروبا خريطة تضاريس قارة أوروبا الصف الثالث الاعدادى تضاريس أمريكا تضاريس قارة أوقيانوسيا كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
تضاريس قارة أوروبا
جغرافيا أوروبا
قارة أوروبا:
معلومات وحقائق عن قارة أوروبا
دول قارة أوروبا:
تضاريس قارة أوروبا

1 -الجبال :
من أهم السلاسل الجبلية الموجودة فى قارة أوروبا هى:
سلاسل جبال الألب :
تمتد هذه الجبال من الغرب إلى الاشرق فى وسط القارة وتقطعها الأودية الجبلية وهى تنقسم إلى :
جبال الألب الوسطى :
زبها أعلى القمم الجبلية فى أوروبا وهو( جبل مونت بلان )الذى يقدر ارتفاعه بحوالى 5000 متر فوق مستوى سطح البحر.
سلاسل جبال الألب الدينارية :
وتمتد فى شبه جزيرة البلقان وقد استطاع الإنسان التغلب على هذه الظهرة الجبلية وذلك بحفر الأنفاق الجبلية لتمر بها القطارات والسيارات التى تربط المدن الأوروبي.
2- الهضاب :
تمتد الهضاب فى وسط القارة من الشرق إلى الغرب وتقطعها أودية نهرية وتجاورها الجبال ومن أهم هذه الهضاب :
هضبة الميزيتا :
وتوجد معظمها فى دولة أسبانيا وتنقسم إلى الميزيتا الشمالية والميزيتا الجنوبية
هضبة فرنسا الوسطى :
توجد فى فرنسا وتقطعها أنهار هامة أهم هذه الأنهار هى (السين واللوار)
هضبة بافاريا :
توجد فى جنوب ووسط ألمانيا.
3 – السهول :
السهول الساحلية :
تتميز سواحل قارة أوروبا بكثرة تعرجها وذلك ساعد على إنشاء الموانئ بها وتعتبر سهول متسعة تمتد على المحيط الأطلنطى والبحر البلطى وبحر الشمال فى الغرب والشمال الغربى وعلى البحر المتوسط فى الجنوب.
السول الفيضية :
تمتد هذه السهول من المحيط الأطلنطى غربا حتى جبال الأورال فى الشرق وتعرف بالسهل الأوروبى العظيم ويتكون معظمه من رواسب طينية وهى تربة زراعية جيدة وتوجد به المدن الأوروبية الرئيسية مثل (باريس وبرلين وأمستردام)وهذه السهول كونتها الأنهار مثل نهر(الفولجا والسين والراين والبو والدانوب ).

جغرافيا أوروبا

تعد أوروبا جغرافياً جزءاً من قطعة اليابسة التي تعرف باسم أوراسيا. الحدود الشرقية للقارة مع قارة آسيا تكون على امتداد جبال الأورال، بينما الحدود مع آسيا من جهة الجنوب الشرقي مختلف عليها فمن قائل أنها على امتداد نهر الأورال إلى قائل أن نهر إمبا هو الحد الفاصل بين القارتين. من الجنوب يفصل البحرالمتوسط أوروبا عن القارة الأفريقية. وان أوروبا امتداد اسيا ويحد القارة من الغرب المحيط الأطلسي. نظرا للاختلافات على تحديد مدى لعرض أو طول (الحدود بمعنى آخر) القارة الأوروبية فإن نتائج تحديد المركز الجغرافي لأوروبا تكون ذات اختلافات كبيرة كما وتوجد أنواع من الصفائح الأرضية حسب القشرة الأرضية ( المحيطية والقارية ).

قارة أوروبا:

تُعتبر قارّة أوروبا ثالث أكبر قارّة في العالم. وتقع في النِصف الشمالي مِن الكُرة الأرضيّة. ويحدّها المُحيط الأطلسي مِن الغرب، بحر قزوين وجِبال أورال وجِبال قوقاز مِن الشرق، البحر الأبيض المتوسِّط والبحر الأسود مِن الجنوب، المحيط المُتجمِّد الشمالي مِن الشّمال.
وتبلغ مساحة قارّة أوروبا 10.180.000 كيلو متر مُربَّع. ويدين أغلبيّة سكَّانها بالدّيانةالمسيحيّة الكاثوليكيّة، الأرثوذكسيّة، البروتستانتيّة، الإنجليكانيّة، الأقليّات مِن الدّيانة الإسلاميّة، البوذيّة واليهوديّة.

معلومات وحقائق عن قارة أوروبا

1- ثاني أصغر القارات مساحة وثالث أكبر قارة من عدد السكان. يبلغ عدد سكانها حوالي747,636,026 نسمة (حسب إحصائيات وُورلدوميتَر عام 2020)
2- تُعتبر روسيا أكبر دولة مساحة في قارة أوروبا، حيث أن جزء منها موجود في أوروبا والجزء الآخر في قارة آسيا، وهي أيضاً أكثر دولة سكاناً وعدد سكانها حوالي 143 مليوننسمة
3- أصغر دولة في قارة أوروبا هي مدينة الفاتيكان
4- أطول نهر في قارة أوروبا هو نهر الفولغا ويصل طوله إلى حوالي 3,688 كيلومتراً، بينما بحيرة لادوغا هي أكبر البحيرات في أوروبا ويصل حجمها إلى حوالي 18,390 كيلومتراًمربعاً
5- قمة إلبروس على جبال كوكاسوس في روسيا هي أعلى قمة في أوروبا وارتفاعها حوالي 5,642 متراً

6- تحتوي قارة أوروبا على 49 دولة. خمس من تلك الدول إمّا تقع جغرافياً بين قارتي أوروبا وآسيا أو أجزاء منها تقع بين القارتيْن وهن: تركيا، كازاخستان، روسيا، جورجيا، وأذربيجان

دول قارة أوروبا:

روسيا البيضاء:
تقع دولة روسيا البيضاء في منطقة أوروبا الشرقيّة. وتُعرَف أيضاً باِسم “بيلاروسيا”. وأعلنت روسيا البيضاء استقلالها في عام 1991 للميلاد. وتُعدّ “مدينة مينسك” عاصمتهاوأكبر الدّول فيها. وتشترك في حدودها مع لاتفيا، ليتوانيا، روسيا، بولندا، أوكرانيا.
بلغاريا:
تقع دولة بلغاريا في جنوب شرق قارّة أوروبا. وتُعتبر جزءاً من شِبه جزيرة البلقان. وتشترك في حدودها مع البحر الأسود، رومانيا، اليونان، تركيا، صربيا، مقدونيا. وتُعدّ “مدينة صوفيا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
التشيك:
تقع دولة التشيك في قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع النمسا، بولندا، ألمانيا، سلوفاكيا. وتُعدّ التشيك عضواً في العديد من المُنظّمات، كـَمجلس أوروبا، حلف الشّمال الأطلسي، الاتّحاد الأوروبيّ. وكما تُعدّ “مدينة براغ” عاصمة جمهوريّة التشيك.
المجر:
تقع دولة المجر في قارّة أوروبا. وتُعرف أيضاً باسم “هنغاريا”. وتشترك في حدودها مع سلوفينيا، رومانيا، أوكرانيا، النمسا، كرواتيا، صربيا. وتمتلك دولة المجر نهرين رئيسيّين وهما: نهر الدانوب ونهر تيسا. وتُعدّ “مدينة بودابست” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
مولدوفا:
تقع دولة مولدوفا في شرق قارّة أوروبا، تحديداً بين دولتيّ رومانيا وأوكرانيا. وأعلنت مولدوفا استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها“جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “ليو مولدافي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في دولة مولدوفا.
بولندا:
تقع دولة بولندا في وسط قارة أوروبا. وتشترك في حدودها مع ألمانيا، سولوفاكيا، التشيك،بيلاروسيا، أوكرانيا، بحر البلطيق، كالينغراد،لتوانيا. وتحتلّ المركز 9 من حيث المساحة في أوروبا. كما تحتلّ 69 من حيث المساحة في العالم. وتُعدّ “مدينة وارسو”عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
رومانيا:
تقع دولة رومانيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً غرب البحر الأسود. وتُعدّ “مدينة بوخارست” المركز الرئيسيّ للحكومة والبِلاد، كونَها المركز الاجتماعيّ والتجاريّ والثقافيّ فيها.
سلوفاكيا:
تقع دولة سلوفاكيا في وسط قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع التشيك، بولندا، أوكرانيا،المجروالنمسا. وتأسست سلوفاكيا في عام 1993 للميلاد؛ نتيجة انفصال جمهوريّةتشيكوسلوفاكيا إل? دولتيّ سلوفاكيا والتشيك. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”.
أوكرانيا:
تقع دولة أوكرانيا في منطقة أوروبا الشرقيّة. وتشترك في حدودها مع روسيا، روسيا البيضاء، المجر، سلوفاكيا، بولندا، رومانيا، بحر آزوف، مولدوفا والبحر الأسود. وتأسّست أوكرانيا في عام 1991 للميلاد. وتُعدّ “مدينة كييف” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعتبر“الهريفنه الأوكرانيّة” العُملة المُستخدمة فيها.
الدنمارك:
تقع مملكة الدنمارك في قارّة أوروبا. وتحتلّ المركز 135 من حيث المساحة في العالم.وتشترك في حدودها مع ألمانيا، المملكة المُتّحدة، النرويج،السويد، بحر الشمال وبحر البلطيق. وتُعتبر “مدينة كوبنهاغن” عاصمة مملكة الدنمارك وأكبر مدينة فيها.
إستونيا:
تقع جمهوريّة إستونيا في شمال قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع فنلندا، بحر البلطيق،لاتفيا، روسيا. وأعلنت جمهوريّة إستونيا استقلالها في عام 1991 للميلاد. ويُعدّنظام الحُكم فيها “جمهوري ديموقراطي برلماني”. وكما يُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة في إستونيا.
فنلندا:
تقع دولة فنلندا في قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع النرويج، روسيا وإستونيا. واحتلّت فنلندا المركز 8، من حيث المساحة من بَين دُوَل أوروبا. ويُعدّ نظام الحُكم فيها“جمهوري برلماني”. كما يُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “مدينة هلسنكي” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
آيسلندا:
تُعتبر جمهوريّة آيسلندا من الدّول الجُزريّة. وتقع في قارّة أوروبا شمال المُحيط الأطلسي. وتشترك في حدودها مع بحر غرينلاند، المُحيط الأطلسي، بحر النرويج ومضيق الدنمارك. وتأسست آيسلندا عام 1918 للميلاد. وتمّ إعلانها كـَجمهوريّة آيسلندا عام 1944 للميلاد.وتُعتبر “مدينة ريكيافيك” عاصمتها.
إيرلندا:
تقع جمهوريّة إيرلندا في قارّة أوروبا. وتحتلّ إيرلندا المركز 125 من حيث عدد السّكّان فيالعالم. وتُعتبر “الدّيانة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إل? الإنجليكانيّة، والإسلاميّة، واليهوديّة. ويُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها.
النرويج:
تقع دولة النرويج شمال في قارّة أوروبا. وتُعرف أيضاً بـِ نوريجر ونوردويغ ونورثفيجيا. وتُعتبر “مدينة أوسلو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتشترك في حدودها مع السّويد، روسيا، فنلندا، سكاجيراك، بحر النرويج، بحر الشّمال وبحر بارنتس.
لاتفيا:
تقع دولة لاتفيا في شمال قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة بحر البلطيق. وتشترك في حدودها مع إستونيا، ليتوانيا، روسيا، وروسيا البيضاء. وتُعدّ “مدينة ريغا” عاصمة جمهوريّة لاتفيا.
ليتوانيا:
تقع دولة ليتوانيا في شمال قارّة أوروبا، تحديداً عل? الجهة الشرقيّة من بحر البلطيق. وتُعدّ أكبر دول دُوَل بحر البلطيق مِن حيث المساحة. وتشترك ليتوانيا في حدودها مع بيلاروسيا، روسيا، بولندا، بحر البلطيق وكالينبنغراد الروسيّ.وتُعدّ “مدينة فلينوس” عاصمة ليتوانيا.
السويد:
تُعتبر دولة السويد إِحدى الدّول الإسكندنافيّة. وتقع السويد في شمال قارّة أوروبا غرب بحر البلطيق. وتشترك في حدودها مع النرويج، فنلندا، ألمانيا، الدنمارك، بولندا، لاتفيا، ليتوانيا، روسيا، إستونيا. وتُعتبر “مدينة ستوكهولم” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
المملكة المتحدة:
تُعتبر المملكة المُتّحدة بلد عُظمى، وتضمّ العديد من الدّول، وهي: اسكتلندا، إنجلترا، إيرلندا الشماليّة وويلز. ونشأت المملكة المُتّحدة نتيجة اتّحاد المملكتين “اسكتلندا وبريطانيا، وتأسست عام 1927 للميلاد، ويُعتبر الاسم الرسميّ لها “المملكة المُتّحدةلبريطانيا العُظمى وإيرلندا الشماليّة”. وتُعدّ “مدينة لندن” عاصمة المملكة المُتّحدة.
البوسنة والهرسك:
تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب قارّة أوروبا. وتُعدّ إحد? دول منطقة البلقان. وتشترك في حدودها مع كرواتيا، الجبل الأسود وصربيا. وتُشكِّل دولة البوسنة والهرسك تجمّعاً لِمنطقتيّ البوسنة والهرسك، حيث تقع الهرسك في جنوب البِلاد، أمّا البوسنة فَتقع في شمال البلاد.
كرواتيا:
تقع جمهوريّة كراواتيا في في جنوب شرق قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع المجر، سلوفينيا،صربيا، الجبل الأسود، البوسنة والهرسك. وأعلنت كرواتيا عن استقلالها 1991 للميلاد. وتحتلّ كرواتيا المركز 128 من حيث المساحة في العالم.
اليونان:
تقع دولة اليونان في جنوب قارّة أوروبا، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة من شِبه جزيرة البلقان. وتُسمّ? اليونان أيضاً “الجمهوريّة الهيلينيّة”. وتشترك في حدودها مع بلغاريا، مقدونيا، تركيا، ألبانيا، البحر الأبيض المتوسِّط وبحر إيجة. وتُعدّ “مدينة أثينا” عاصمتها وأكبر مدينة فيها.
إيطاليا:
تقع جمهوريّة إيطاليا في جنوب أوروبا، عل? أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المُتوسِّط “سردينيا وصقلية”. وتشترك إيطاليا في حدودها مع سويسرا، فرنسا، لوفينيا والنّمسا. وتُعتبر مدينة روما عاصمة إيطاليا وأكبر المُدن فيها.
مقدونيا:
تقع دولة مقدونيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان. وتشترك مقدونيا في حدودها مع صربيا، اليونان، بلغاريا، ألبانيا والجبل الأسود. وأعلنت مقدونيا استقلالها عن الدّولة اليوغوسلافيّة في عام 1991 للميلاد. وتمّ الاعتراف بها رسميّاً في عام 1993 للميلاد.
مالطا:
تقع دولة مالطا في قارّة أفريقيا وتحديداً في البحر الأبيض المتوسّط. ولكنَّها تتبع سياسيّاً لقارّة أوروبا. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة مالطا”. كما تُعدّ “مدينة فاليتا” عاصمتها، حيث تُعتبر أصغر عاصمة في عواصم الدّول الأوروبيّة من حيث المساحة.
الجبل الأسود:
تقع منطقة الجبل الأسود في جنوب أوروبا في البلقان، اللغة الرسميّة لها هي المونتغريّة، تُقدّر مساحتها حوالي 13 الف كيلو متر مربع، نظام الحكم فيها جمهوريبرلماني، تُعتبر من الدول الساحليّة، تتميز ببحارها وجبالها وطبيعتها الخلّابة ومساحاتها الخضراء.
البرتغال:
تقع دولة البرتغال في جنوب غرب قارّة أوروبا. وتشترك البرتغال في حدودها مع إسبانيا والمُحيط الأطلسي. وتُعتبر “مدينة لشبونة” عاصمتها وأكبر المُدن فيها والمركز السياسيّ والاقتصاديّ للبِلاد.
سان مارينو:
تقع دولة سان مارينو في شِبه الجزيرة الإيطاليّة، تحديداً شرق جِبال الأبينيني. وتشترك في حدودها مع إيطاليا. وأعلنت سان مارينو استقلالها عن الإمبراطوريّة الرومانيّة في عام 1600 للميلاد.
صربيا:
تقع جمهوريّة صربيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان بين المجر ومقدونيا. وتشترك صربيا في حدودها مع المجر، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود، رومانيا، بلغاريا، كرواتيا، البوسنة والهرسك.
إسبانيا:
تقع دولة إسبانيا في جنوب غرب القارّة الأوروبيّة. وتُطلّ عل? المُحيط الأطلسّي والبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك إسبانيا في حدودها مع فرنسا، أندروا، البرتغال، المغرب، وخليج بسكاي. وتُعدّ “مدينة مدريد” عاصمة إسبانيا وأكبر مُدنها.
النمسا:
تقع جمهوريّة النمسا في قارّة أوروبا وتحديداً في منطقة الألب الشرقيّة. وتُعتبر من أغن? دول العالم. وتعتمد الدّولة في اقتصادها عل? استخراج المعادن كـَالفضّة، الحديد، الفحم الحجريّ والنّحاس. وتُعتبر فيينا عاصمة النمسا وأكبر مدينة فيها.
بلجيكا:
تقع دولة بلجيكا في غرب قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع لوكسمبورغ، فرنسا، ألمانيا وهولندا. وتُعدّ “مدينة بروكسل” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها. ويوجد فيها 3 لغات رسميّة، هي: الفرنسيّة، الهولنديّة والألمانيّة،بالإضافة إلى اللغة البلجيكيّة.
فرنسا:
تعدّ الجمهوريّة الفرنسيّة من أشهر الدّول الأوروبيّة. وتقع غرب قارّة أوروبا. ويحدّها بحر المانش، خليج دوفر، بحر الشّمال، بالإضافة إلى لوكسمبورغ، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا وسويسرا. وتُعتبر مدينة باريس عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
ألمانيا:
تُعدّ ألمانيا إحدى دول الاتّحاد الأوروبي. وتشترك في حدودها مع الدنمارك، تشيكيا، بولندا، النمسا، سويسرا، لوكسمبورغ، فرنسا، هولنداوبلجيكا. وتُعدّ “مدينة برلين” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.
لوكسمبورغ:
تقع دولة لوكسمبورغ في غرب قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع ألمانيا، بلجيكا، فرنسا. وتُعدّ “اليورو” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. كما تُعدّ “موزيل” أخفض نقطة فيها. وتُعدّ “مدينة لوكسمبورغ” عاصمة دولة لوكسمبورغ وأكبر مُدنها.
هولندا:
تقع دولة هولندا في غرب قارّة أوروبا. وتشترك هولندا في حدودها مع بلجيكاوالمملكة المُتّحدة وألمانيا. وتمّ إعلان استقلالها عن الدّولة الإسبانيّة عام 1579 للميلاد. وتُعدّ مدينةامستردام عاصمة هولندا.
سويسرا:
تقع دولة سويسرا في جنوب نصف قارّة أوروبا. وتتميّز بمناظرها الخلّابة وطبيعتها السّاحرة وجِبالها الشّاهقة وبُحيراتها الجميلة. وتُعدّ “مدينة بيرن” عاصمتها. ومدينة زيوريخ أكبر المُدن فيها.
– ألانيا.
– أندورا.
– سلوفينيا.
– الفاتيكان.
– ليختنشتاين.
– موناكو."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي إيجابيات و سلبيات الحياة فى تركيا للعرب ؟
ماهي أشهر الماركات للملابس في تركيا ؟
ماهي أشهر ماركات الملابس النسائية في تركيا
ماهي أفضل الأنشطة في تركيا ؟
ماهي أفضل الهدايا من تركيا ؟
ماهي شروط الزواج بين العرب و الأتراك فى تركيا ؟
ماهي مخاطر السفر الى تركيا
معاملات الخدمات الأشتراكية في تركيا
معلومات حول الامتحان العملي للقيادة في تركيا
معلومات حول التصريح الامني وخطواته في تركيا
معلومات حول العثمانيون في تركيا
معلومات حول إجراءات تغيير المهنة فى جواز السفر في تركيا
معلومات حول تطبيقات طلب مستلزمات المنزل في تركيا
معلومات حول ثلاث مواقع تركية للملابس في تركيا
معلومات حول خدمة شحن ( kargo matik ) في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook