تشقّقات الجلد

الكاتب: وسام ونوس -
تشقّقات الجلد

 

 

تشقّقات الجلد

 

تحدث تشقّقات الجلد أثناء فترة المراهقة، وعند زيادة الوزن بشكل كبير، أو عندما تمرّ النساء بفترة الحمل، أو عند تناول الأطعمة غير الصحية بكثرة ولفترات طويلة، وتكون هذه التشققات بلون أحمر أو أبيض واضح على البشرة، كما أن السبب في حدوثها تمزّق الألياف المرنة الداعمة للجلد، ويحدث هذا التمزق نتيجة لشد الألياف بقوة وشكل عنيف،ومن أهم الأسئلة التي تدول حول هذه المشكلة كيف يمكن الوقاية من تشققات الجلد ؟ ما هو العلاج الذي يحدّ من هذه المشكلة؟.

 

أكدت الدراسات والأبحاث التي أجريت على هذه المشكلة أنه عندما تكون الألياف المكوّنة للجلد هشّة وضعيفة يصبح الجلد أكثر قابليّة للتمدد والتشقق، وهنالك العديد من العوامل الأخرى التي تتحكّم في ظهور هذه التشقّقات من أهمّها:

  • عوامل هرمونية: للعوامل الهرمونية في الجسم دور مهم وأساسي في حدوث علامات تمدد الجلد، فهنالك نوع من الأشخاص الذين لديهم تركيز عالٍ من مركب الكورتيكوويد الذي يعمل على كبح الخلايا الليفيّة التي في الجسم والتي تعرف باسم "خلايا النسيج الضامّ"، وتعمل هذه الخلايا على تقليل كمية الكولاجين التي ينتجها الجسم، وبالتالي فقدان الجلد لمرونته وتعرضه للتشقّقات.
  • زيارة الوزن بشكل سريع: في الغالب تكون زيادة الوزن بسرعة في فترات المراهقة أو في فترة الحمل، ونتيجة لهذه الزيادة الكبيرة في الوزن في فترة زمنية معينة تضعف الألياف في الجسم، وبالتالي تحدث التشققات، وهنالك بعض الأبحاث التي وضحت أن لون الجلد لا يؤثر في حدوث التشققات، ولكن كلما كان الجلد أكثر سمكاً كلما كان محتوى البروتين فيه أكثر بالتالي فهو أقلّ عرضة لحدوث التشقّقات، وفي العادة تكثر التشقّقات في الساقين، والفخذين والذراعين، أمّا عند النساء الحوامل فهي تكثر في منطقة البطن والثدي.

 

العلاج و الوقاية من تشققات الجلد

من المؤسف أن التخلص من التشققات من الأمور الصعبة لذلك من المهم التركيز على الوقاية من حدوث هذه المشكلة، وهنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من التعرّض لمشكلة تشقّقات الجلد وهي:

  • من المهم الحرص على ترطيب الجلد بشكل جيّد خاصّة في الفترات التي تزيد احتمالية تشقّق الجلد فيها كفترة المراهقة، وفترة الحمل.
  • الحرص على تناول الأغذية الجيدة والمفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليقوم بالعمليات الحيوية.
  • تناول الماء بكميات كبيرة يعزز من رطوبة الجلد ويمنحه الليونة التي تقلل من احتمال إصابته بالتشقّقات.
  • من الجيد استخدام المستحضرات المرطبة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين E.
  • تدليك الجسم باستخدام بعض الزيوت الطبيعيّة يعزّز رطوبة الجلد وليونته، ومن أهمّ أنواع هذه الزيوت زيت الأركان، زيت السدر، زيت الزيتون، زيت الحلبة.
  • تجنّب السمنة المفرطة التي تتسبّب بحدوث تشقّقات الجلد وجفافه.

 

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي المطاعم في فندق قصر الإمارات؟
كلمات اغنية مانيب راعي مهاداة صالح الحريبي
كلمات اغنية هلا به صالح الحريبي
كلمات اغنية يا جر قلبي صالح الحريبي
كلمات اغنية يالله تجبر خاطري المكسور صالح الحريبي
امثال فيتنامية جميلة
كلمات اغنية اللي تمنيته طارق سليمان
كلمات اغنية اوباما طارق سليمان
كلمات اغنية اصحاب النفوس طارق سليمان
كلمات اغنية الغالي طارق سليمان
كلمات اغنية با يقولوا طارق سليمان
كلمات اغنية تناديني طارق سليمان
كلمات اغنية جارت الدنيا طارق سليمان
كلمات اغنية جارت الدنيا طارق سليمان
كلمات اغنية داري طارق سليمان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook