اهمية ممارسة الرياضة

الكاتب: رامي -
اهمية ممارسة الرياضة
محتويات المقال

اهمية ممارسة الرياضة
فوائد الرياضة للصحة
فوائد الرياضة للمرأة

في المقال التالي نعرض لكم اهمية ممارسة الرياضة في حياتنا، فالتمارين الرياضية هي الحركة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، وتختلف أنواع تلك التمارين فنجدها منها تمارين السباحة، والركض، والرقص، بالإضافة إلى ألعاب الملاكمة وألعاب القوى، وتساعد كل تلك التمارين في تعزيز صحة الجسم والعقل، وتهذيب النفس، كما لها فعالية كبيرة في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، كما تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهمية ممارسة التمارين الرياضية على صحة الجسم.

اهمية ممارسة الرياضة

تكمن فوائد التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة، ومن أبرز الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند ممارسة الرياضة:

تساعد الرياضة على تقليل مستوى ضغط الدم المرتفع في الجسم، فتقي من الإصابة بالأمراض القلبية، والسكتات الدماغية، وتعزز من صحة الأوعية الدموية الأبهرية، كما تحمي الكليتين من الإصابة بالفشل الكلوي.
ممارسة الرياضة تعزز من صحة العظام، فعند ممارسة رياضة المشي أو الركض أو تمارين القوة، تصبح عظام الجسم قوية وقادرة على تحمل الوزن وبخاصة مع تقدم الإنسان في السن، كما أن ممارسة تمارين التوازن تقي الجسم من الإصابة بالكسور.
التمارين الرياضية تساعد في تحسين المزاج والحالية النفسية، والتخلص من التوتر والقلق، فعند ممارسة رياضة المشي على سبيل المثال، تنشط المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، الأمر الذي يعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء.
تعمل التمارين الرياضية على وقاية الجسم من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وذلك لأن الأنشطة البدنية التي تتطلب جهداً عالياً تساعد في حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن للفرد القيام بتلك التمارين بأقل التكاليف، لا يحتاج إلى صالة ألعاب مجهزة، فالمشي كل صباح كافي بالغرض، أو صعود الدرج بدون استخدام المصعد الكهربائي.
ممارسة التمارين الرياضية يعزز من إنتاج الجسم للطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة البدنية المختلفة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن خمسة أسابيع يعزز من إنتاج الطاقة في الجسم وبخاصة عند مصابي متلازمة التعب المزمن، كما أن ممارسة الرياضة يعزز من صحة الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة، ومصابي التصلب المتعدد.
فوائد الرياضة للصحة
ممارسة الرياضة تساعد على النوم العميق وتجنب مشكلات النوم، وبخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق والقلق المتكرر طوال ساعات الليل.
تعمل التمارين الرياضية على تعزيز قدرة الجسم في ضبط مستوى الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يقوم الجسم بإنتاجه عند شهوره بالقلق، وزيادته يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالأمراض القلبية، وضعف جهاز المناعة، والإصابة بنوبات الاكتئاب، لذلك فإن ممارسة الرياضة تقي من تأثير الكورتيزول الضار.
ممارسة الرياضة تقلل من الشعور بالألم الحاد والمزمن، وتساعد في تسكين آلام منطقة أسفل الظهر، بالإضافة إلى الحد من آلام العضلات، وتعزز من قدرة الجسم على تحمل الآلام والإصابات.
تساعد التمارين الرياضية في الوقاية من الأمراض الجنسية عند الرجال والنساء، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن رياضة المشي لمدة لا تقل عن ست دقائق كل يوم تقلل من مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال، كما أن تمارين المقاومة تعالج متلازمة المبيض عند النساء.
فوائد الرياضة للمرأة
ممارسة المرأة في فترة حملها للتمارين الرياضية يُساعد على تيسير عملية الولادة وخروج الطفل بسلام.
كما أن ممارسة المرأة للرياضة بعد الولادة يساعد في شد البطن وزيادة إدرار الحليب، وتعزيز الدورة الدموية في الجسم.
تساعد التمارين الرياضية على وقاية المرأة الحامل من الإصابة بسكري الحمل.
النشاط البدني يساعد المرأة في التخلص من نوبات الحزن والاكتئاب، والذي تتعرض له بكثرة في فترة الطمث والحمل.
ممارسة التمارين الرياضية في أيام الدورة الشهرية يساعد في نزول دم الحيض، وتسكين آلام منطقة الظهر المصاحب لموعد الحيض.
تساعد التمارين الرياضية في زيادة الليونة والمرونة في جسم المرأة، ووقاية مفاصلها من الالتهاب.
كما تحارب علامات الشيخوخة والتقدم في السن، وتعزز صحة القلب والأعضاء.
المراجع

1

2
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook