الدوالي

الكاتب: وسام ونوس -
الدوالي

 

 

الدوالي

 

تعتبر الدوالي من المشاكل التي تصيب الأوردة الدمويّة في جسم الإنسان، وتحديداً في منطقة الساقين، والتي تحدث نتيجة وجود خلل في صمامات الأوردة المسؤولة عن تسهيل عمليّة جريان الدم، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس وتجمّع الدم في الأطراف السفليّة منها، مؤدية بذلك إلى انتفاخها والإحساس بالثقل والألم فيها، وفي هذا المقال سوف نقدم طريقة علاج هذه المشكلة باستخدام تقنية الليزر.

 

إزالة الدوالي بالليزر

يعتبر الليزر من أحدث وأسرع التقنيات المستخدمة في علاج مشكلة الدوالي في الساقين، والتي تكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحضير المريض للعملية من الناحية الجسديّة، حيث يلتقي الطبيب المختص المريض ويجري له الفحص السريري بشكل كامل، لمعرفة مدى سوء الحالة، ووضع الأوردة الدمويّة وعمق المشكلة التي تعاني منها.
  • تهيئة المريض من الناحية النفسيّة، وذلك من خلال شرح العمليّة له بالتفصيل، وتوضيح الكيفية التي يتم فيها العلاج، والتركيز على نقطة أنّ هذه العملية لن تسبب له الألم أو المشاكل والمضاعفات فيما بعد، ثمّ الاستماع لرأي المريض، والإجابة على كافة أسئلته وطمأنته من كافة المخاوف التي تشغل فكره.
  • تعقيم المناطق المراد علاجها جيداً باستخدام الكحول وغيرها من المواد الطبيّة، هذا بالإضافة إلى تعقيم وتطهير الأجهزة والأدوات المراد استخدامها.
  • التخدير الموضعي للمريض في المناطق التي تحتوي على الأوردة المتضررة (الدوالي)، والتي تكون عادة في الأفخاذ والساقين، مع الإبقاء على المريض مستيقظاً.
  • إدخال الأنبوب الصغير والمتصل بمصدر الليزر في الأوردة الدموية المتضررة، ثمّ بث أشعة الليزر التي تسمى (EVLT) في الألياف الوريدية المسببة لهذا المرض، حيث تسبب هذه الأشعة إغلاق هذه الأوردة بشكل نهائيّ، ومن الجدير بالذكر أنّه بالرغم من إغلاق هذه الأوردة بشكل نهائي ومنع جريان الدم فيها، إلا أنّ هناك العديد من الأوردة الأخرى التي من شأنها القيام بعمليّة نقل الدم.
  • يشار إلى أن هذه العملية لا تستغرق أكثر من ساعة كاملة، حتى يتم العلاج الكامل لكافة الأوردة المتضررة، ولا يكون هناك أي آثار جانبية عدا عن خدر بسيط ولفترة مؤقتة، هذا بالإضافة إلى بعض الكدمات.
  • ارتداء الجوارب الطبيّة الضاغطة لمدة عشرة أيام من تاريخ إجراء العمليّة، حيث إنّ هذه الجوارب تحرص على عدم انفتاح الأوردة المغلقة، كما وأنها تقلل من الإصابة بالكدمات أو الشعور بالألم، ومن الجدير بالذكر أنّ الجوارب أصبحت في هذا اليوم رقيقة وناعمة، وبألوان مختلفة وجميلة، بالإضافة إلى أنها مريحة.
  • تستمر آثار الكدمات لمدة لا تزيد عن أسبوع، حيث أنها تكون على شكل بقع بنية اللون، ويشار إلى أن الموظفين بإمكانهم العودة إلى العمل من بعد إجراء العملية بيومين أو ثلاثة أيام كحد أقصى.
شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية اي خاين فواز المرزوق
كلمات اغنية باليني فواز المرزوق
ماهي أسباب تشكل الحصى في الحالب
كلمات اغنية حصل خير فواز المرزوق
كلمات اغنية ضميرك فواز المرزوق
كلمات اغنية ابن ادم فواز المرزوق
ماهي أضرار أشعة الماموجرام على الثدي
كلمات اغنية يقولوا فواز المرزوق
كلمات اغنية موقف عمري فواز المرزوق
ماهي انواع و عدد عضلات الجسم
كلمات اغنية منهو فينا فواز المرزوق
كلمات اغنية ما تغير فواز المرزوق
ما هي أفضل خمس طرق لبناء العضلات بسرعة
كلمات اغنية عادي فواز المرزوق
كلمات اغنية زعلان مني فواز المرزوق
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook