الخفقان وآلية حدوثه وأنواعه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الخفقان وآلية حدوثه وأنواعه.

الخفقان وآلية حدوثه وأنواعه.

نظام التوصيل الكهربائي في القلب

القلب، مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يحتاج لتحفيز كهربائي بقوة منخفضة لكي يتقلص. خلافا لغيرها من العضلات، فعضلة القلب تعمل دون توقف.

ولذلك يوجد في القلب نظام مستقل الذي وظيفته توفير التحفيز الكهربائي المنتظم ونقله من مكان الى اخر داخل القلب.

يتحكم بهذا النظام الكهربائي الجهاز العصبي المركزي اللاإرادي، الذي ينظم وتيرة ضربات القلب وفقا لاحتياجات الجسم ( يسارع وتيرة ضربات القلب خلال الجهد، الانفعال، وما إلى ذلك، ويبطئها في حالة الهدوء).

كيف يحصل خفقان القلب؟

هذه هي الأجزاء التي تلعب الدور الأكبر في خفقان القلب:

1- العقدة الجيبية الأذينية (Sinoatrial node)

هي عبارة عن جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي للقلب، وتقع في الجزء العلوي من الأذين الأيمن، وترسل محفزات كهربائية تنتشر بسرعة في عضلة القلب وتؤدي إلى تقلصه.

 هذه العقدة هي من يحدد وتيرة تقلص القلب، من خلال تنظيم السرعة فيها، ترسل المحفزات الكهربائية منها الى بقية أجزاء القلب.

2- العقدة البطينيه العليا (AV Node)

تقع هذه العقدة في الجزء السفلي من الحاجز الموجود بين الأذينين، قريب جداً من مكان اتصالها بالبطينين. فهي تركز التحفيز الكهربائي المنتشر في الأذينين وترسل المحفز إلى البطينين.

دور هام اخر لهذه العقدة هو تصفية المحفزات الكهربائية.

في حالات معينة فإن العقدة لا تسمح لكل محفز كهربائي بالانتشار عبر الأذينين إلى البطينين. وبذلك فهي تستخدم ك " حارس " كهربائي يمنع مرور المحفزات السريعة جدا من الأذينين إلى البطينين.

3- حزمة النقل على اسم هيس (His Bundle)

شريط رقيق وقصير، يخرج من الغدة البطينية العليا، وينتقل إلى البطينين.

4- حزمة النقل اليمنى واليسرى (Right and Left Bundle Branch)

حزم النقل هذه هي امتداد مباشر لحزمة النقل على اسم هيس، والتي تتفرع الى حزمة النقل اليمنى واليسرى. حزمة النقل اليسرى تنقل المحفز إلى البطين الأيسر، وحزمة النقل اليمنى تنقل المحفز إلى البطين الأيمن.

الية خفقان القلب

في الحالة الطبيعية، يحدث نبض القلب هكذا:

  1. تبدأ نبضة القلب عندما ترسل العقدة البطينية محفزاً كهربائياً ينتشر بسرعة في كلا الأذينين، يؤدي إلى تقلص البطينين ويصل إلى العقدة البطينية العليا.
  2. في هذه المرحلة، فان الغدة البطينيه العليا تعيق انتشار التيار لفترة قصيرة، وبعد ذلك يواصل التيار وينتقل إلى حزمة النقل هيس.
  3. التيار يصل الى حزمة النقل اليمنى واليسرى، ينتشر بسرعة في البطينين ويؤدي الى تقلصهما.
  4. الأذينان يتقلصان أولا، ويملئان البطينين بالدم.
  5. البطينان يتقلصان بعد فترة وجيزة من الأذينين، ويضخان الدم إلى الجسم ( من البطين الأيسر) أو الى الرئتين (من البطين الأيمن).

أنواع خفقان القلب

هذه هي أنواع خفقان القلب المختلفة:

1- الرفرفة الأذينية (Atrial Flutter)

هي الحالة التي يكون في الأذينين وتيرة نبض سريعة ومنتظمة، نتيجة للدورة الكهربائية غير السليمة في أحد الأذينين، غالبا الأيمن.

في هذه الحالة، العقدة الجيبية الأذينية لا تتحكم بوتيرة نبضات القلب، العقدة الفوق بطينيه تصفي جزء من المحفزات القادمة إليها من الأذينين وبذلك تمنع التقلص السريع للبطينين.

مثلاً، قد يتقلص الأذينان نتيجة للرفرفة بوتيرة 300 مرة في الدقيقة الواحدة، ولكن البطينين يتقلصا بوتيرة 75 مرة في الدقيقة الواحدة - وذلك بفضل التصفية التي تحدث في العقدة الأذينية البطينية.

علاج الرفرفة يتم بواسطة الحرق (Ablation) لمسبب الرفرفة أو العلاج الدوائي.

2- خفقان القلب الأذيني (Atrial Tachycardia)

هذه الحالة تحدث فيها وتيرة نبض أذيني سريعة ومنتظمة نتيجة لوجود بؤرة أو دائرة كهربائية في أحد الأذينين والذي يرسل محفزات كهربائية بوتيرة سريعة.

في هذا الوضع فان العقدة الجيبية الأذينية لا تتحكم بوتيرة نبضات القلب. العقدة الأذينية-البطينية تصفي جزءا من المحفزات الكهربائية التي تصل اليها من البؤرة وبذلك تمنع التقلص السريع للبطينين.

علاج خفقان القلب السريع يتم بواسطة حرق (Ablation) البؤرة التي تسبب لخفقان القلب الأذيني أو العلاج الدوائي.

3- خفقان القلب فوق البطيني ( SVT )

كما ذكرنا، فإن العقدة الأذينية- البطينية هي مكان الاتصال الوحيد، الذي يسمح بمرور المحفز الكهربائي من الأذينين الى البطينين.

أحياناً، يكون هناك "جسر" إضافي (مكان اتصال إضافي) في داخل العقدة الأذينية- البطينية أو خارجها، والذي يسمح بانتقال المحفز الكهربائي من الأذينين الى البطينين، بالإضافة إلى العقدة الأذينية- البطينية الطبيعية.

هذا الجسر الاضافي يمكن أن يؤدي لوتيرة نبض القلب السريعة، نتيجة لانتقال المحفز الكهربائي بشكل دائري بين الجسر الاضافي والعقدة الأذينية - البطينة.

في هذه الحالة، فان العقدة الجيبية الأذينية لا تتحكم بوتيرة ضربات القلب بينما العقدة الأذينية-البطينية تشكل جزءا من اضطراب وتيرة ضربات القلب وتكون غير قادرة على تصفية المحفزات الكهربائية.

علاج عدم انتظام ضربات القلب من هذا النوع يتم بواسطة حرق (Ablation) الجسر الاضافي، أو العلاج الدوائي.

4- خفقان القلب البطيني (Ventricular Tachycardia)

هنا تحدث وتيرة نبض سريعة في البطين، قد يكون منتظم أو غير منتظم – وذلك نتيجة لوجود بؤرة أو دائرة كهربائية في أحد البطينين.

وترسل هذه البؤرة المحفزات الكهربائية بوتيرة سريعة، أو دائرة كهربائية التي تكون حالة تشبه "القصر الكهربائي" حيث يبدأ القلب فيها بالنبض بسرعة كبيرة جداً.

كلما كانت وتيرة تقلص البطينين أسرع، فإن كمية الدم التي يضخها القلب تكون أصغر.

إذا استمر خفقان القلب لفترة طويلة أو عندما يكون خفقان القلب سريعا جدا، فقد يكون هناك شعور بالدوخة، الإغماء، فقدان الوعي وحتى السكتة القلبية.

العلاج الفوري لخفقان القلب البطيني ( VT ) هو بواسطة القلب الكهربائي.

المرضى المعرضون لخطر الاصابة بخفقان القلب البطيني يعالجون أحيانا بواسطة الأدوية التي وظيفتها منع حدوث خفقان القلب أو زرع جهاز تنظيم ضربات القلب - مزيل الرجفان ( ICD ).

يمكن علاج بعض حالات اضطراب خفقان القلب عن طريق العلاج بحرق (Ablation) البؤرة أو الدائرة التي تسبب خفقان القلب.

5- الرجفان البطيني (Ventricular Fibrillation)

هذه هي الحالة التي تكون فيها وتيرة الخفقان البطينية سريعة جداً وغير منتظمة، نتيجة لعدد كبير من البؤر في البطينين، التي ترسل محفزات كهربائية سريعة.

في هذه الحالة، يكون تقلص البطينين غير فعال - وفي الواقع لا تكون هناك امدادات دم للجسم، فقدان الوعي في حالة الرجفان البطيني يكون سريعا جدا ودون العلاج ينتهي بالموت.

العلاج الوحيد في حالة الرجفان البطيني هو بواسطة القلب الكهربائي ( الصدمة - الكهربائية).

المرضى الذين تعرضوا للرجفان البطيني، والمعرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالرجفان البطيني، يتم علاجهم بواسطة زرع جهاز تنظيم ضربات القلب - مزيل الرجفان ( ICD ).

شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية اليسا جوليا بطرس
كلمات اغنية انا مش الك جوليا بطرس
كلمات اغنية اوعى تكون نسيت جوليا بطرس
كلمات اغنية ايها الصامتون جوليا بطرس
كلمات اغنية بحاكيك جوليا بطرس
كلمات اغنية بخيالك جوليا بطرس
كلمات اغنية لقانا نصيب أحمد العتباني.
كلمات اغنية برد ونار جوليا بطرس
كلمات اغنية بس كلمه جوليا بطرس
كلمات اغنية بين الولدنه والجد جوليا بطرس
كلمات اغنية بصراحه جوليا بطرس
كلمات اغنية بينكسر هالليل جوليا بطرس
كلمات اغنية ثوار الارض جوليا بطرس
كلمات اغنية جاي الليله يسوع جوليا بطرس
كلمات اغنية جيتوا والتقينا جوليا بطرس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook