الحصوات اللوزية.. الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

الكاتب: رهف -
الحصوات اللوزية.. الأعراض وطرق الوقاية والعلاج
"قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، إن الحصوات اللوزية هي حصوات تنشأ في تجاويف اللوزتين بسبب البقايا البكتيرية.

وأوضحت الرابطة أن أعراض الإصابة بالحصوات اللوزية تتمثل في تضخم والتهاب اللوزتين وصعوبات البلع ورائحة النفس الكريهة وآلام الحلق والشعور بوجود جسم غريب به وآلام الأذن واضطرابات التذوق ونوبات السعال.

وعن العلاج، ففي الحالات البسيطة يمكن التخلص من الحصوات اللوزية من خلال الغرغرة بماء مالح أو بواسطة غسول الفم المضاد للالتهابات. وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى حد استئصال اللوزتين جراحيا.

وللوقاية من تكوّن الحصوات اللوزية، ينبغي العناية الجيدة بالفم من خلال تنظيف الأسنان صباحا ومساء بواسطة فرشاة ومعجون مع استخدام خيط الأسنان لتنظيف الفراغات بين الأسنان، مع مراعاة تنظيف اللسان أيضا بواسطة كاشطة اللسان.

استئصال اللوزتين يزيد مخاطر التعرض لأمراض الرئة والجهاز التنفسي

ويُراعى أيضا استخدام غسول فم يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا ومثبطة للالتهابات مثل زيت شجرة الشاي وزيت القرنفل. كما يمكن الغرغرة بواسطة شاي المريمية أو شاي البابونج أو عصير الليمون المخفف بالماء.

ومن المهم أيضا مضع العلكة الخالية من السكر؛ حيث إنها تساعد على إفراز اللعاب، الذي يسهم بدوره في التنظيف الذاتي لمنطقة الفم والحلق.


"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook