أنواع التوريدات العمومية وكيف تتم عملية التوريد في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع التوريدات العمومية وكيف تتم عملية التوريد في مصر

أنواع التوريدات العمومية وكيف تتم عملية التوريد في مصر.

 

يقصد بالتوريد عملية نقل المنتجات او الخدمات او السلع المختلفة من الموردين (الذين يقدمون المنتج او الخدمة) إلى العملاء وهم المستخدمون الأشخاص للمنتج او الخدمة.

العملاء في مجال التوريدات العمومية إما شركات القطاع العام أو شركات القطاع الخاص الذين يدخل في نطاقها البنوك والمستشفيات وغيرها فضلا عن الإفراد وعادة ما يكونوا أصحاب شركات صغيرة أو متناهية الصغر.

 

كيف تتم عملية التوريد 

عملية التوريد لها العديد من الخطوات الهامة التي لابد من القيام بها من أجل القيام بعملية توريد ناجحة تمام وأول هذه الخطوات هو البحث عن الموردين.

وبالطبع فإن شركة التوريدات تقوم  بفلترة الموردين بناء على مجال عمل كل شركة  من الشركات، ومن ثم تحديد الشركة التي سيتم مخاطبتها أو التوريد لها بتعبير أدق.

بعد ذلك يتم التواصل مع الشركة بالطبع وطلب  الأصناف المرادة، ومن ثم تقدم الشركة بدورها عرض اسعار بالاصناف او الخدمات المطلوب.

كما يقوم العميل (من سيتم التوريد له) بتحديد أفضل العروض المقدمة من شركات التوريدات مع لجنة من الفحص المالي والإداري، ومن ثم يرسل للشركة طلب توريد.

 

 المعاملات المالية في عملية التوريد 

 

عادة ما يتم إصدار الشيك بعد المدة المتفق عليها مع العميل فى بنود التوريد والتي من المفترض أن تكون ما بين الشهر ونصف  إلى أربعة شهور فقط.

وعند إصدار الشيك يتم صرف الشيك عن طريق مندوب شركة التوريدات واذا كانت العملية ناجحة فان العملاء يقوموا بالاتفاق الدائم مع شركة التوريدات العمومية.

 

أهم أنواع التوريدات 

 

تتعدد أنواع التوريدات العمومية لتشمل جميع أنواع الأدوات الكهربائية و جميع أنواع العدد ومستلزمات الأعمال فضلا عن أنواع الأدوات المكتبية للشركات والمكاتب.

ومن أهم أنواع التوريدات العمومية أيضا الأدوات الصحية وعدد ومستلزمات السباكة مع ومستلزمات الحاسب الألي والأكسسورات، بالإضافة الى أنواع الأحبار وماكينة التصوير والفاكس.

ومن أشهر أنواع التوريدات العمومية أيضا ومستلزمات البوفية للشركات والبنوك وجميع أنواع ومستلزمات البناء، فضلا عن أنواع المصنوعات الخشبية.

ويندرج تحت أنواع التوريدات العمومية أيضا مستلزمات الشركات والبنوك والأشخاص والمحلات والعدد والمهمات الثقيلة مثل الونش والجرارات .

 

 أنواع أخرى للتوريدات العمومية 

 

ومن أنواع التوريدات العمومية أيضا توريد  المحاصيل الزراعية باختلاف أنواعها من الخضروات والفاكهة لكافة المنشآت، فضلا عن توريد اليونيفورم والمعدات والأدوات الخاصة بالفنادق والقرى السياحية.

كما يلقى توريد المعدات والأجهزة اللازمة من أجل مكافحة الحشرات وتوريد كلا من  الأثاث الخشبي والمعدني مع توريد معدات وأدوات ومواد النظافة بنوعيه المحلي والمستورد.

كما يمكن توريد  جميع قطع الغيار الكهربية والميكانيكية اللازمة لمحطات توليد الكهرباء، مع المستلزمات الخاصة بكافة الورش، مثل ورش النجارة والحدادة والسباكة.

خطوات انشاء شركة توريدات عمومية 

 

لإنشاء شركة توريدات عمومية لابد من معرفة عدد من النقاط وتحديدها مثل معرفة نوع الشركة وإن كان يفضل أن تكون الشركة ذات الشخص الواحد لسهولة التسجيل والإدارة.

لابد من معرفة نشاط الشركه اى  نوع النشاط الذي ترغب الشركة فى ممارسته، ومن ثم اختيار الإسم التجاري للشركة  لأنه سوف يكون الإسم الذي ستتعامل معه الشركة مع الجمهور.

ويفضل أن يكون الإسم قصير وجذاب ومختلف حتى يكون سهل على الناس حفظه و الرجوع إليه دائما.

ومن الخطوات الهامة للغاية من أجل فتح أو تأسيس شركة توريدات عمومية تحديد رأس المال أو مقدار ما يرغب الفرد باستثماره من المال، ويفضل تقديم ورقة للجهات المختصة موضحا فيها الشركاء ومع توضيح تخصص الشركة وأهدافها.

 

 كيف تسجل شركة التوريدات الخاصة بك 

بعد استيفاء كل الشروط وملء البيانات كلها ومعرفة الإجابة على التساؤلات السابقة يتم التقديم للجهات المختصة من أجل الحصول على ترخيص بالشركة.

  • أولا لابد من تقديم كافة  الأوراق والوثائق المطلوبة للتسجيل والوثائق والمستندات التي تحتاج إلى الكثير من التوضيح والتوثيق.
  • ثانيا تقديم الأوراق للدوائر المختصة كأن تكون تابعة  لوزارة التجارة والصناعة عادة أو غيرها من القطاعات المختلفة.
  •  

خطوات بدء العمل في شركة التوريدات 

 

أولا لابد من اختيار المقر والمقر عامة له العديد من المواصفات منها المكان العام ومكان المقر في العمارة وموقع المقر بالنسبة للمحيط العام وحجم ومساحة المقر.ويفضل أن يكون المقر من أحسن ما يمكن من ناحية التجهيزات المكتبية وأمور الحاسب الآلي فضلا عن تزيين المقر أو أعمال الديكور المختلفة والأهم الموقع السهل الوصول إليه.

ثانيا الحصول على كافة التراخيص التي تم التحصل عليها من الجهات المسئولة مثل الترخيص القانوني والموافقات من  بلدية المدينة ، لأن هذه التراخيص تضفي المزيد من المصداقية للشركة أمام العملاء.

ثالثا اختيار طاقم العمل وهو الذي سوف يدير عملية التوريد من البداية إلى النهاية مع مراعاة أن يكون طاقم العمل على خبرة كافية من ممارسة هذا العمل الموكل إليه.

شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما مفهوم مبدأ نطاق الإشراف؟
ما مفهوم منظَّمات الأعمال؟
ما مفهوم مؤشرات تقييم الأداء؟
ما مفهوم مؤشرات تقييم الأداء؟
ما مفهوم مؤشرات تقييم الأداء؟
ما مفهوم ميزان المراجعة؟
ما مفهوم نسب الربحية؟
ما مفهوم نسبة الأرباح إلى الأمام بالطريقة المحاسبية؟
ما مفهوم نظرية الأنظمة في اتخاذ القرار؟
ما مقاييس العمل؟
ما مقومات الاستثمار المنزلي؟
ما مقومات الاقتصاد الناجح؟
ما مقومات الاقتصاد؟
ما مكونات مزيج ترويج المبيعات؟
ما مكونات ميزان المدفوعات ؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook